وزير النقل يعلن إنشاء أول مصنع لتصنيع زجاج القطارات بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع.. الجيوشى: سيغطى احتياجات السكة الحديد ويواجه ظاهرة التحطيم المتكرر للزجاج.. واتفقنا على إنشاء ورش صيانة مشتركة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 12:14 ص
وزير النقل يعلن إنشاء أول مصنع لتصنيع زجاج القطارات بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصنيع.. الجيوشى: سيغطى احتياجات السكة الحديد ويواجه ظاهرة التحطيم المتكرر للزجاج.. واتفقنا على إنشاء ورش صيانة مشتركة وزير النقل سعد الجيوشى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع على إنشاء أول مصنع مشترك لتصنيع زجاج القطارات، من أجل تغطية احتياجات السكة الحديد المستمرة من زجاج نوافذ وأبواب القطارات، جراء ظاهرة تحطيمه خلال الرحلات، لافتا إلى الاتفاق على توقيع اتفاقية مبدئية بين الطرفين تمهيدا للبدء فى إنشاء هذا المصنع.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذا المصنع سيلبى احتياجات القطارات من الزجاج التى يتعرض للتحطيم بسبب بعض السلوكيات، مشيرا إلى أن هذا المصنع سيتبعه إنشاء مصانع أخرى وورش جديدة لصيانة القطارات بالاشتراك بين هيئة السكة الحديد والهيئة العربية للتصنيع، ضمن خطة الوزارة لتعظيم نسبة المكون المحلى فى القطارات التى يجرى تجميعها داخل مصر.

وقال وزير النقل: إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع أسبوعى مع المسئولين بالهيئة العربية للتصنيع من أجل تنفيذ مشروعات الإنتاج المشترك بين السكة الحديد والهيئة سواء مشروعات مصانع الإنتاج المحلى لمكونات القطارات أو ورش الصيانة الجديدة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الاستعانة بهيئة التصنيع فى إجراء إعادة هيكلة الجرارات، بما سيساهم فى تحسين مستوى أسطول قطارات الهيئة.

وأكد وزير النقل أن الرئيس كلفه بزيادة نسبة المكون المحلى فى القطارات التى يجرى تجميعها داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، مع تقديم خدمة تليق بالمواطن المصرى، لافتا إلى أن الوزارة وضعت خطة لتحسين مستوى كافة القطارات، وأنه منح المسئولين مهلة تنتهى فى شهر نوفمبر المقبل لتغيير زجاج كافة القطارات المتحطم.

وأوضح أن الوزارة تلقت أكثر من عرض لإنشاء مصانع للتصنيع المحلى للقطارات داخل مصر، لكن أى عرض سيتم قبوله سيكون التنفيذ بالاشتراك مع الهيئة العربية للتصينع، بما يساهم فى توفير كوادر مدربة ويوفر العملة الصعبة التى كانت تحتاجها الهيئة لشراء عربات القطارات من الخارج، لافتا إلى أن الوزارة ستسعين بالهيئة العربية للتصنيع فى إعادة هيكلة قطاراتها.

وكشف الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر بضرورة زيادة عقد تصنيع 212 عربة لصالح السكة الحديد إلى 320 عربة مكيفة، بالتعاون مع الهيئة إلى جانب تطوير وتحديث 450 عربة درجة ثالثة، بدلا من 350، يتم الانتهاء منهم فى 30 يونيو المقبل.

وأعلن الفريق سيف الدين أنه جار توقيع عقد تصنيع 300 عربة درجة ثالثة مكيفة لأول مرة، وهى جيل جديد من عربات السكك الحديدية بنسبة تصنيع مصرية 100%، وقد أطلع الرئيس على التصميمات الخاصة بها، وأثنى عليها، وأمر بالبدء الفورى فى هذا المشروع.

وأشار الفريق سيف الدين إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهتم بالارتقاء بمنظومة السكك الحديد، حتى تحترم آدمية المواطن المصرى، وأضاف: "اللى بيرمى طوب على زجاج عربة القطار أو اللى بيحاول يخرب فى الكراسى الخاصة بها، بيكسر ويخرب فى لقمة عيشه، لأن الدولة بتعمل القطار دا من عرقه ودمه".

واستطرد سيف الدين: "المصرى بيدفع 3 أضعاف الفلوس فى توك توك، ومش بيرضى يدفع المبلغ دا فى المترو أو أى وسيلة مواصلات عامة، وحاليا آن الأوان أن يكون فيه عدل فى ثمن الخدمة التى تقدم إلى الناس، حتى يكون هناك تطور حقيقى وملموس فى الخدمة، يرضى عنها الجميع، وتحترم آدميتهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة