أكدت أن التدخين وتلوث الجو يكسر جينات تحمينا من الأورام السرطانية..

نادية زخارى: ترك اللحوم خارج الثلاجة ساعة تتسبب فى نمو ميكروبات سامة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 02:53 م
نادية زخارى: ترك اللحوم خارج الثلاجة ساعة تتسبب فى نمو ميكروبات سامة نادية زخارى خلال المؤتمر السنوى للمعهد القومى للأورام
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة نادية زخارى، أستاذ بايولوجيا الأورام وزير البحث العلمى الأسبق، أن المشكلة الموجودة فى اللحوم المصنعة، هو أنه يتم إضافة نتريت الصوديوم والتى تقوم بالتفاعل مع الأحماض الأمينية الموجودة باللحم فيتكون ما يسمى بـــ" نيتروزو أمينات"، وهذه هى المادة مسرطنة، وطالبت بضرورة الابتعاد عن استخدام نتريت الصوديوم فى حفظ الأسماك واللحوم المعلبة.

وقالت زخارى خلال المؤتمر السنوى للمعد القومى للأورام، بالتعاون مع الجمعية المصرية للسرطان، إنه لا يمكن أن نقول إن اللحوم المصنعة وحدها تسبب السرطان، بل أنها أحد عوامل الإصابة بأمراض تصيب الجهاز الهضمى، مؤكدة أنه يفضل أكل اللحوم مطهية طهيا جيدا، كما يفضل عدم الإكثار من اللحوم المصنعة، والمعلبات لأنها تحتوى على مواد حافظة.

وأوضحت أن اللحوم عادة إذا تم تركها خارج الثلاجة لمدة ساعة، تكون كفيلة بنمو ميكروبات تفرز مواد سامة، والتدخين وتلوث الجو، يمكن أن يقوم بتكسير بعض الجينيات التى تحمينا من الأورام السرطانية، كما ثبت أن عدم التعرض لأشعة الشمس، والتى تساعد على تكوين فيتامين "د " أحد العوامل المسببة للأورام السرطانية، مشيرة إلى أنه عدم النوم لساعات كافية يسبب خفض فى إفراز الميلاتونين، والذى يحمى الإنسان من العديد من الأمراض، وأخر الأبحاث يتم مناقشتها لبيان علاقة النوم، والإصابة بالأورام السرطانية .

وقالت إن ربنا خلق لنا فى أجسامنا إنزيمات، تخلصنا من المواد الضارة، أو السموم، إذا تم تناول القليل منها، أما إذا زادت عن الحد، فهنا تكمن الخطورة فيمكن أن تتفاعل هذه المادة مع الحامض النووى فى الإنسان، DNA وتغير فى شكل الجينات الموجودة بجسم الإنسان، مما تسبب الأورام السرطانية.

وأكدت أنه لا يوجد مادة بمفردها تسبب السرطان، حيث لابد أن يتعرض الإنسان لأكثر من عامل يسبب له السرطان، موضحة أن هناك من يدخنون ولا يتم إصابتهم بسرطان الرئة.

وقالت إن البسطرمة لا يتم حفظها بالمواد الحافظة، التى يتم استخدامها فى اللحوم المصنعة، ويتم حفظها بمواد طبيعية، مثل الحلبة والثوم والملح، وضررها أنها إذا كانت غير مطهية أو كانت نيئة فيتكون فيها أنواع من البكتيريا، التى تصيب الجهاز الهضمى، أو بما يسمى التكسوبلازما ولا تسبب السرطان.

وقالت إن تخزين الحبوب بشكل سيئ فى الرطوبة الشديدة ينتج عنه إفراز مادة الافلاتوكسين المسببة لسرطان الكبد، وغسيل هذه الحبوب لا يخلصنا من هذه المادة لأنها تدخل فى أنسجة الحبوب.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة