موشى يعلون: إسرائيل تواجه تهديدات صاروخية ونووية من الإسلاميين

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 11:49 م
موشى يعلون: إسرائيل تواجه تهديدات صاروخية ونووية من الإسلاميين وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعلون
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إسرائيل ..


قال وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعلون اليوم الثلاثاء خلال زيارة للولايات المتحدة إن بلاده تواجه مجموعة واسعة من التهديدات بدءا من الإسلاميين المتشددين المزودين بالصواريخ وانتهاء بالهجوم النووى

وكان يعلون يتحدث وإلى جواره وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر فى جامعة الدفاع الوطنى فى واشنطن. وأكد كارتر أهمية العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل والتزام بلاده بالحفاظ على الروابط الوطيدة.

ومن المقرر أن يزور كارتر ويعلون المحطة الجوية التابعة للبحرية الأمريكية فى ماريلاند غدا الأربعاء لحضور عرض توضيحى للمقاتلة اف-35. كانت الولايات المتحدة قالت إنها ستسلم الطائرة لإسرائيل العام القادم لتصبح الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تمتلك هذا الطراز، وسرد يعلون عددا من التهديدات التى قال إن إسرائيل واجهتها بدءا من العراق فى عهد صدام حسين وانتهاء بسوريا تحت حكم بشار الأسد وإيران.

وقال يعلون إن التهديد تغير كثيرا من الحرب التقليدية الى أسلحة الدمار الشامل والإرهاب والصواريخ، وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل فى الأشهر الأخيرة بسبب الاتفاق النووى الذى تم التفاوض عليه بين إيران والولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى وقد ندد به المسؤولون الإسرائيليون باعتبار أنه يؤدى إلى تمكين إيران ويعرض إسرائيل للخطر.

وقال يعلون إن الاتفاق الذى أبرم فى يوليو تموز ويحد من أنشطة برنامج إيران النووى مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية يمكن أن يؤجل التهديد النووى الإيرانى ضد إسرائيل، وقال يعلون "نعم... فى الوقت الحالى ولنحو عشر سنوات أو نحوه قد يؤجل (البرنامج النووى الإيراني) كتهديد ضدنا" مضيفا أن الحكومة الإيرانية لم تتخل عن "رؤيتها لامتلاك قدرة تسلحية نووية."

وتنفى إيران السعى لامتلاك برنامج للتسلح النووى وتقول إنها لا تريد القدرة النووية إلا لأغراض سلمية، وتحدث يعلون أيضا عن الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وتأجج العنف فى إسرائيل والقدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة فى الأسابيع الأخيرة ومن أسباب ذلك غضب الفلسطينيين من زيادة زيارات اليهود للمسجد الأقصى.

وقال يعلون إن المزاعم بأن إسرائيل تخالف الاتفاقات المتصلة بالمواقع الدينية غير حقيقة، وفى الأسبوع الماضى عبر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى عن أمل حذر فى احتمال أن يكون هناك سبيل لنزع فتيل العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة