"ممثل وملحن وبودى جارد ورسام ومضيفة جوية".. أغرب مهن ووظائف الرؤساء فى الماضى.. جواتيمالا تنتخب فنان كوميدى رئيساً.. وريجان أشهر فنانى هوليوود داخل البيت الأبيض.. ورئيس مدغشقر كان يعمل دى جى بالنوادى

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 01:15 ص
"ممثل وملحن وبودى جارد ورسام ومضيفة جوية".. أغرب مهن ووظائف الرؤساء فى الماضى.. جواتيمالا تنتخب فنان كوميدى رئيساً.. وريجان أشهر فنانى هوليوود داخل البيت الأبيض.. ورئيس مدغشقر كان يعمل دى جى بالنوادى جيمى موراليس ممثل كوميدى أصبح رئيسا لجواتيمالا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوظيفة "رئيس" لكن فى الماضى كان إيه.. كثيرون لا يعرفون المهن التى كان يمتهنها رؤساء دول، لكن من يبحث فى ماضى هؤلاء سيكتشف أن بعضهم على سبيل المثال كان ممثلا كوميديا، أو ملحنا موسيقيا.

"اليوم السابع" فى ماضى عدد من الرؤساء وكانت النتيجة..

رئيس جواتيمالا.. ممثل كوميدى


صوت الناخبون بكثافة فى الانتخابات الرئاسية بجواتيمالا لممثل كوميدى ليس لديه تجربة سياسية ورئيس جديد للبلاد، والذى مثل مفاجأة فى الدور الأول من الانتخابات التى جرت أمس الأول الأحد.

وأعلن الممثل الكوميدى ومقدم البرامج التليفزيونية جيمى موراليس (46 عاما)، مساء الأحد، فوزه فى الدور الثانى للانتخابات الرئاسية معتمدًا على تقدمه بفارق كبير على منافسته، وقال موراليس مرشح حزب "اف سى أن ناسيون" اليمينى فى رسالة وجهها عبر التليفزيون "بهذا التصويت جعلتمونى رئيسا، حصلت على تفويض ويجب أن يكون هذا التفويض فى خدمة مكافحة الفساد الذى نخرنا".

وبعد فرز 53.85 % من الأصوات تقدم موراليس بشكل كبير وحصل على 68.73%، وأقرت منافسته السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس (60 عاما) المدعومة من الاتحاد الوطنى للأمل "اشتراكى ديمقراطى" بالهزيمة، حيث حصلت على 31.27% من الأصوات التى تم فرزها. وكانت نتيجة الانتخابات فى جواتيمالا نتيجة للفساد الذى امتد عدة أشهر، ووجود شبكة فساد واسعة استولت على 3.8 مليون دولار بين مايو 2014 وأبريل 2015 فى هذا البلد الذى يعيش 53.7% من سكانه تحت خط الفقر.

رئيس كرواتيا..ملحن موسيقى


أصبح إيفو يوسيبوفيتش حاكما لكرواتيا منذ عام 2010، وكان قبل ذلك ملحنا موسيقيا وتعهد بعدم تخليه عن مهنته ويمارسها فى وقت الفراغ، معربا عن حزنه لعدم استطاعته جلب بيانو فى المقر الرئاسى.

ودخل يجوسيبوفيتش السياسة كعضو فى رابطة شيوعيى يوغسلافيا، ولعب دورا مهما فى التغيير الديمقراطى لهذا الحزب حيث كتب القانون الأساسى الأول، وترك السياسة فى 1994 ولكنه عاد مرة أخرى فى عام 2003 كعضو مستقل فى البرلمان الكرواتى، بالإضافة إلى السياسة، عمل يجوسيبوفيتش أستاذا للجامعة وخبيرا قانونيا وكموسيقار وملحن.

رئيس ألبانيا.. رسام


درس رئيس ألبانيا إيدى راما، الفن فى باريس وأصبح وزيرا للثقافة عام 1998 ثم عمدة لتيرانا، وقام بطلاء المبنى الشيوعى الرمادى اللون بألوان ساطعة هى الأصفر والوردى والأخضر والبنفسجى، كما أنه مارس لعبة كرة القدم.

وإيدى راما هو سياسى ألبانى شغل منصب رئيس وزراء ألبانيا منذ عام 2013، كما يشغل رئيس الحزب الاشتراكى الألبانى منذ عام 2005.

رئيس تركمانستان.. من طبيب أسنان لرئيس


تولى الرئيس قربانقلى بيردى محمودوف رئاسة تركمانستان عام 2006، عقب وفاة حاكمها الديكتاتور صابر مراد نيازوف الذى كان يثق فى محمودوف وجعله طبيب الأسنان الشخصى له.

شغل محمودوف منصب رئيس لتركمانستان منذ 21 ديسمبر 2006، وذلك اليوم أصبح قائما بأعمال الرئيس فى أعقاب وفاة الرئيس صابر مراد نيازوف، وفى انتخابات عام 2012 قد حصل على 97% من الأصوات، وقد تخرج محمدوف فى معهد الدولة التركمانية الطبية فى عام 1979 ودخل فى طب الأسنان.

رئيس مدغشقر السابق أندريه راجولينا.. دى جى فى النوادى


راجولينا أنشأ لنفسه محطة إذاعية لموسيقى البوب وأسماها راديو "فيفا" قبل الاستيلاء على السلطة فى خطوة مدعومة من الجيش عام 2009، وهو ممنوع من الترشح فى الانتخابات المقبلة بموجب اتفاق المصالحة بعد الانقلاب.

كانت أول مهنة امتهنها هى "دى جى" فى النوادى والأطراف المحلية، ولاحقا امتهن تنظيم وتشجيع الأحداث الموسيقية فى العاصمة.

رئيس وزراء بلغاريا السابق كان حارسا شخصيا


بويكو بوريسوف عمل مدرب كاراتيه، قبل أن يؤسس شركة الأمن الخاصة المكلفة بحماية الزعيم الشيوعى السابق لبلغاريا "تودور غيفكوف"، وتم انتخابه لرئاسة وزراء بلغاريا عام 2009 ويحترف الآن فى أحد نوادى كرة القدم فى الدورى الثانى.

آخر رئيسة وزراء لأيسلندا كانت مضيفة جوية


يوهانا سيجوردوتيير كسرت الكثير من المحظورات بعد انتخابها رئيسة وزراء لأيسلندا عام 2009، لكن مسيرتها المهنية بدأت فى شركة طيران حيث عملت مضيفة جوية لأكثر من 30 سنة، وبدأت فلى تنظيم النقابات المهنية وانخرطت فى السياسة فى نهاية المطاف.

خوسيه موخيكا.. رئيس أوراجواى الفقير



أفقر رئيس فى العالم هو رئيس أوروجواى السابق خوسيه موخيكا والذى كان من سن الـ13 إلى الـ 17 يمارس ركوب الدراجات وحاول الانضمام إلى العديد من الأندية.

وتم وصفه بـ"أفقر رئيس فى العالم" بسبب أسلوب حياته التقشفى وتبرعه بقرابة 90% من راتبه الشهرى الذى يساوى 12.000 دولار أمريكى للجمعيات الخيرية والشركات الناشئة.

وكان يقتنى سيارة فولكس فاجن بيتيل صنعت عام 1987، ويقيم فى مزرعة بسيطة فى منزل زوجته لوسيا توبولانسكى بالقرب من العاصمة الأوروجوانية مونتفيدو، زوجة خوسيه لوسيا توبولانسكى وهى عضو فى مجلس الشيوخ الأروجوانى وتتبرع هى الأخرى بجزء من راتبها بهدف تحفيز مشاريع الشباب والمشاركة فى الأعمال الخيرية.

رونالد ريجان.. الممثل


أما الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1981 إلى 1989 وقبلها كان رقم 33 على ولاية كاليفورنيا، فكان يعمل بمجال التمثيل قبل أن يدخل المجال السياسى الذى بدأه فى الخمسينات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة