بعد 20 يومًا من إصداره.. "الوزراء" يجمد قرار درجات السلوك والحضور.. وزير التعليم: تجميده عامًا فقط لحين تطوير منظومة الثانوية.. ويؤكد: استمرار"الغياب الإلكترونى" على الطلاب وفصل المتخطى للنسبة المقررة

السبت، 24 أكتوبر 2015 09:09 م
بعد 20 يومًا من إصداره.. "الوزراء" يجمد قرار درجات السلوك والحضور.. وزير التعليم: تجميده عامًا فقط لحين تطوير منظومة الثانوية.. ويؤكد: استمرار"الغياب الإلكترونى" على الطلاب وفصل المتخطى للنسبة المقررة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب - محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد 20 يومًا فقط على صدور قرار درجات السلوك والمواظبة الذى أصدره الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم لتطبيقه على طلاب الثانوية العامة، أجبر الطلاب الحكومة على التراجع عن تطبيقه.

القرار أصدره الدكتور الهلالى الشربينى فى 5 أكتوبر الجارى، لتعميمه على طلاب الثانوية العامة بالمدارس الحكومية والخاصة، حيث خصصت الوزارة 7 درجات للحضور و3 للسلوك، حيث شهد التوقيت الذى اللاحق على صدوره تظاهرات وحشد من قبل الطلاب لرفضهم القرار.

اللافت للنظر فى تداعيات وكواليس تجميد القرر من قبل مجلس الوزراء، هو أن الوزارة وقياداتها لم تعلم بخبر التجميد إلا فى الوقت الأخير، بدليل أنها أصدرت بيانًا إعلاميًا تؤكد فيه أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم أعلن عن ضوابط منح درجات المواظبة والسلوك بالنسبة لطلاب التعليم فى المدارس الخاصة ثم صدر قرار مجلس الوزراء بعد ذلك بحوالى ساعتين.

وأكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، أن تجميد قرار درجات السلوك والحضور للعام الدراسى 2015، 2016، فقط لحين استكمال منظومة تطوير الثانوية العامة التى تعمل عليها الوزارة حاليًا.

وأضاف وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المناقشات التى دارت بينه ورئيس مجلس الوزراء كانت بشأن تجميد القرار للعام الدراسى فقط، مشددًا على أن تجميده لا يعنى توقف الغياب الإلكترونى للطلاب، إضافة إلى أنه سيتم تطبيق القانون حيال الطالب الذى يتخطى نسبة الغياب القانونية وفصله حال تخطيه النسبة المقررة.

وفى سياق متصل أكد هانى كمال المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، أن تطبيق قرار درجات المواظبة والسلوك مرتبط بتطوير منظومة التعليم، متوقعًا أن يطبق بدءًا من العام المقبل على طلاب الثانوية العامة.

وأضاف هانى كمال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الهدف من تجميده هو تطوير منظومة التعليم خاصة ما يتعلق بالثانوية العامة والمتمثلة فى توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب بتوفير أفضل عناصر المنطومة من معلمين إضافة إلى تفعيل حصص التقوية بشكل منظم داخل المدارس، وتفعيل الأنشطة المدرسية والتى تعد عامل جذب للطلاب داخل المدرسة.

وفى السياق ذاته أبدى أحد أعضاء مجلس الأمناء والآباء على هامش مشاركته فى اجتماع يعقد الآن بديوان الوزارة استياءه الشديد من تجميد القرار قائلاً: ستعود الفوضى والخراب من جديد إلى المدارس، مشيرًا إلى أن مجلس الأمناء والآباء على مستوى الجمهورية كان يطالب بقرار مماثل يطبق على طلاب الصف الثالث الإعدادى.

وعن أصل تطبيق القرار كشف المصدر -طلب عدم ذكر اسمه- أن المجلس عرض تفاصيله على الدكتور محمود أبو النصر وزير التعليم الأسبق، على أن يتم إضافة الدرجات إلى درجات الحافز الرياضى الـ16 درجة وتقسم 8 للتفوق بجميع أنواعه رياضى أو علمى وثقافة وفنى، والـ8 درجات الأخرى للسلوك والحضور.

وأثار قرار تجميد درجات السلوك والحضور من قبل مجلس الوزراء مجموعة من التساؤلات المهمة على رأسها من المسئول عن تطوير منظومة الثانوية العامة داخل وزارة التعليم؟ ومن الشخص صاحب قرار تخصيص 10 درجات للحضور والسلوك لطلاب الثانوية العامة من البداية؟









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة