"مش ناسينهم".. تطبيقات فى خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.. تساعد المكفوفين على الرؤية بعيون المتطوعين.. تمكن ضعاف السمع من معرفة ما يدور حولهم.. وتدعم البكم بتطبيق يحول لغة الإشارة إلى كلام منطوق

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 11:00 م
"مش ناسينهم".. تطبيقات فى خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.. تساعد المكفوفين على الرؤية بعيون المتطوعين.. تمكن ضعاف السمع من معرفة ما يدور حولهم.. وتدعم البكم بتطبيق يحول لغة الإشارة إلى كلام منطوق تطبيقات فى خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ملايين من غير القادرين حول العالم يعانون خلال حياتهم بسبب ضعف قدرتهم على القيام ببعض المهام، أو بشكل أوضح عدم قدرة من حولهم على التوصل إلى طريقة مناسبة للتواصل وتقديم المساعدة بشكل لائق، والحل دائما يكمن عند العلماء والمطورين والأشخاص المهتمين بعالم التكنولوجيا ويتخذون من معاناة الأشخاص والصعوبات التى يواجهها غير القادرين دافع لتطوير منتجات خاصة بهم، وتطبيقات على الهاتف الذكى تمكنهم من القيام بأغلب المهام بسهولة ويسر، وعلى مدار الفترة الماضية امتلأت المتاجر المختلفة بعدد كبير من التطبيقات الخاصة بغير القادرين والذين يعانون من إعاقة ما.


- للمكفوفين تطبيقات تدعمهم بطرق ذكية


هناك عدة تطبيقات مثل Be My Eyes الذى تقوم فكرته على إنشاء صلة بين المكفوف الراغب بمن يساعده والطرف الآخر المستعد لتقديم المساعدة، فهو يستفيد من كاميرا الهاتف التى يشغلها التطبيق بمجرد فتحه من قبل ضعاف البصر ويتصل بمجموعة المساعدين، ليقوم أحدهم، بشكل طوعى، بالرد على طلبه ومساعدته فى تحديد ما يراه عبر مكالمة الفيديو وتحديد هوية ما يوجد أمامه، كما هناك تطبيق آخر يحمل اسم NavCog على أجهزة IOS والأندرويد يساعد المكفوفين فى التنقل بالمناطق المحيطة بشكل متطور دون أى اخفاقات، لأنه يوجههم للمكان الذى يذهبون إليه عن طريق الهمس فى أذنهم من خلال سماعات أو عن طريق إطلاق اهتزازات بسيطة على هواتفهم الذكية.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

- لضعاف السمع تطبيق يمكنهم من التعامل


هناك طرق متعددة تساعد بها التطبيقات ضعاف السمع على معرفة ما يدور حولهم، فهناك تطبيق يحمل اسم red sound متاح على هواتف آى فون، يسمح لمستخدميه بضبط الإعدادات الأساسية فى أجهزتهم السمعية عن بعد، فإذا كنت تتواجد فى مكان به أصوات صاخبة التطبيق يخزنه من أجل تقوية أجهزة دعم السمع مع هذا المكان، ومؤخرا أطلق ابتكر مطور إيطالى تطبيق جديد يحمل اسم Pedius يمكن الصم وضعاف السمع من استقبال المكالمات والتحدث مع أصدقائهم وأفراد عائلتهم عبر الهاتف بسهولة فائقة، ليمنحهم ميزة تغير من حياتهم.


اليوم السابع -10 -2015

- أطفال التوحد تطبيق يساعدهم فى التواصل


الأطفال الذين يعانون من التوحد لا يحبذون التواصل مع غيرهم ويجدون صعوبة فى ذلك، ولهذا السبب تم إطلاق تطبيقLook At Me الذى تم تطويره بالتعاون بين شركة سامسونج ومستشفى جامعة سول وقسم العلوم النفسية لجامعة يونسى فى كوريا، والهدف منه هو زيادة الوعى بين أطفال التوحد بزيادة تفاعلهم وقدراتهم على التواصل بالعين، فيقوم الطفل من خلال التطبيق باللعب على مجموعة من الألعاب والتحديات والاختبارات المصممة خصيصا لتطوير قدرات النظر لأعين الأشخاص الآخرين وتحسين مهاراتهم الاجتماعية.


اليوم السابع -10 -2015

- للبكم تطبيق يحول لغة الإشارة لكلمات


خلال العام الماضى بدأت شركة جوجل مع مجموعة من طلاب مدرسة Berghs بالسويد من أجل إطلاق تطبيق جديد يتيح تحويل لغة الإشارة إلى كلام منطوق، وهذا التطبيق يعمل عن طريق جهاز قابل للارتداء يوضع فى يد الشخص الذى يتحدث بالإشارة ويقوم على تحليل حركات العضلات أثناء الكلام بلغة الإشارة، وترجمتها لكلمات مسموعة، كما أن هناك مخترعة سعودية قامت بتطوير قفاز مدعوم بتطبيق يحول لغة الإشارة إلى كلمات ونصوص مكتوبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة