بعد تحرير القوات البرية الأمريكية 69 رهينة من سجون "داعش" بالعراق.. التنظيم يكشف تفاصيل العملية ويعترف بمقتل 3 فى صفوفه ويصف العملية بـ"الخائبة"..6 طائرات شاركت فى القصف.. والبنتاجون يعلن مقتل جندى

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 01:05 ص
بعد تحرير القوات البرية الأمريكية 69 رهينة من سجون "داعش" بالعراق.. التنظيم يكشف تفاصيل العملية ويعترف بمقتل 3 فى صفوفه ويصف العملية بـ"الخائبة"..6 طائرات شاركت فى القصف.. والبنتاجون يعلن مقتل جندى الجيش الأمريكى
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تنظيم داعش الإرهابى، فى العراق أمس الخميس، عن تفاصيل العملية العسكرية التى قام بها الجيش الأمريكى على سجن فى "قضاء الحويجة" بالعراق، يقع تحت سيطرة التنظيم فى منطقة "المصنعة"، لتحرير رهائن، واصفًا العملية بــ"الخائبة".

إنزال عسكرى لتحرير الرهائن


وقال التنظيم فى بيان له، إن قوات أمريكية، منقولة جوًا قامت بعملية إنزال عسكرية على سجن "المصنعة" لتحرير الرهائن بداخله، تحت دعم وقصف لطائرات عسكرية ( 4 طائرات شينوك – 2 أباتشى).

وأضاف التنظيم، أن القوات العسكرية، قامت بهجوم بالأسلحة الخفيفة ضد حرس السجن، الذى اشتبك معهم لمدة ساعتين، مما أدى إلى تحرير ومقتل العديد من المسجونين.

وأكد تنظيم داعش، أن السجن لم يكن فيه أى من عناصر البيشمركة، مشيرا إلى أن الطائرات الأمريكية قصفت السجن بعد تحرير الرهائن منه.

مقتل 3 مسلحين وإصابة 3 آخرون من "داعش"


واعترف التنظيم بمقتل 3 مسلحين وإصابة 3 أخرين فى صفوفه، بسبب الاشتباكات التى وقعت مع القوات الأمريكية، بالإضافة إلى مقتل عدد من القوات العسكرية الأمريكية.

فيما أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق الخميس، تحرير 69 شخصًا ومقتل 30 مسلحًا من داعش وجندى أمريكى وإصابة ثلاثة من عناصر البيشمركة فى العملية العسكرية التى نفذتها قوة أمريكية فى قضاء الحويجة 280 كلم شمال بغداد.

وقال المجلس، فى بيان له صدر مساء الخميس: "قام مجلس أمن إقليم كردستان فى ساعة مبكرة من الخميس وبمساندة طائرات التحالف الدولى بشن عملية عسكرية قرب الحويجة، حيث تمت السيطرة على السجن الخاضع لسيطرة التنظيم وتحرير 69 شخصًا".

نجاح العملية وتحرير الرهائن


وذكر البيان أن "العملية العسكرية تمت بنجاح بتحرير الرهائن لدى تنظيم داعش، فيما تبين لاحقا بعد التحقيقات بأنه لم يكن هنالك أى كردى بين المحتجزين لدى داعش".

وبيّن أنه "قتل خلال تلك العملية 30 مسلحًا من تنظيم داعش وتم أسر 6 أخرين، كما قتل جندى أمريكى أيضا فى نفس العملية، مضيفًا أنه أصيب خلال العملية ثلاثة من عناصر قوات البيشمركة.

وقال البيت الأبيض، إنه تمت الموافقة على مهمة تنفيذ غارة مشتركة مع قوات البيشمركة العراقية لتحرير رهائن فى سجن يديره تنظيم داعش، مباشرة من قبل وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر تحت رعاية عملية "العزم الأصيل" والتى تستهدف قوات تنظيم داعش فى العراق وسورية.

وقال إريك شولتز المتحدث باسم البيت الأبيض ردا على سؤال حول ما إذا كانت الغارة تتناقض مع تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بعدم وجود "جنود مشاة أمريكيين على الأرض" فى الحرب ضد داعش إنه بموجب أحكام العملية فإن الجيش الأمريكى ربما "يدرب ويقدم المشورة والمساعدة" للقوات العراقية ويشارك فى عمليات خاصة.

وفى معرض حديثه عن "الخطر الكامن" فيما يتعلق بالعمل فى المنطقة، قال شولتز "لسوء الحظ، كانت الليلة الماضية مثالا مأساويا للغاية لكيفية استمرا وجود هذا "الخطر".


مقتل جندى أمريكى فى العملية البرية


قال مسئولون أمريكيون الخميس، إن أحد أفراد فريق عمليات خاصة أمريكى قتل أثناء مهمة إنقاذ الرهائن، وهو أول أمريكى يقتل فى معارك على الأرض مع الجماعة المتشددة.

وقال مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية، إن "عشرات" من الجنود الأمريكيين شاركوا فى العملية، ورفض ذكر تفاصيل أخرى، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف المسئول: "كانت عملية تم تخطيطها بعناية ولكنها تمت أيضا مع إدراك أنه يجب اتخاذ إجراء فورى لإنقاذ حياة هؤلاء الناس"، مشيرا إلى أن جندى أمريكى أصيب بالرصاص أثناء العملية وأعيد إلى إربيل حيث لفظ آخر أنفاسه.


موضوعات متعلقة..



- مقتل جندى أمريكى فى عملية إنقاذ رهائن بالعراق

- البنتاجون: عملية إنقاذ الرهائن بالعراق بدأت بعد أنباء عن إعدام وشيك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة