ويكيليكس: مدير الـCIA لجأ لطبيب نفسى قبل تولى منصبه

الخميس، 22 أكتوبر 2015 01:41 م
ويكيليكس: مدير الـCIA لجأ لطبيب نفسى قبل تولى منصبه جون برينان مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع ويكيليس عددا من الوثائق المسربة من البريد الإلكترونى الخاص بمدير وكالة الاستخبارات الأمريكية الـCIA، جون برينان، الذى تعرض للقرصنة هذا الأسبوع على يد مجموعة ادعت تأييدها لفلسطين.

وجاءت الوثائق، التى نشرها موقع التسريبات، الأربعاء، خالية من الإثارة على نقيض غيرها من آلاف الوثائق التابعة للخارجية الأمريكية التى نشرها الموقع فى السنوات الماضية. فبينما كشفت أحدهم عن تلقى برينان مشورة من خبير نفسى لكن لم تذكر تفاصيل العلاج.

كما لم تضم الوثائق معلومات جديدة عن أساليب تعذيب المشتبه بتورطهم فى الإرهاب، التى كانت موضع جدل واستجواب داخل الكونجرس على مدى السنوات الماضية، على الرغم من أن القراصنة زعموا بأن الوثائق تحتوى معلومات متفجرة تشير إلى معلومات جديدة عن تورط وكالة الاستخبارات فى التعذيب فى أعقاب 11 سبتمبر 2001.

وتحدثت إحدى الوثائق الصادرة بتاريخ 7 مايو 2008، عن ذلك الجدل الذى أثير حول أساليب التحقيق التى استخدمتها الـCIA. وتشير إلى اقتراح يتطلب من وكالات الاستخبارات، استخدام الأساليب التسعة التى يقرهم "الدليل الميدانى" فى التحقيقات، وهو ما يلقى انتقادات أيضا لما ينطوى عليه من أساليب قاسية.

وأشارت إلى أن على الرغم من الجدل المثار حول وحدة التحقيق الخاصة بالمعتقلين الخطرين، فإنها كانت واحدة من أكثر مصادر المعلومات الإستخباراتية أهمية فى حماية أمريكا وإحباط المؤامرات الإرهابية، ذلك بحسب مدير الـCIA السابق، مايكل هاين.

وأضافت أن الكونجرس بحاجة لإيجاد حل يمنع التكتكيات القاسية خلال التحقيقات بطريقة لا تمنع مسئولى الاستخبارات من استخدام الوسائل القانونية الأخرى للحصول على المعلومات المهمة لإبقاء الولايات المتحدة آمنة.

وتضم وثائق أخرى معلومات شخصية عن برينان وزوجته تتعلق برقم جواز السفر ورقم الأمن الاجتماعى. وفى إحدى الخانات الخاصة بالسؤال عما إذا مدير وكالة الاستخبارات قد حصل على استشارة تتعلق بالصحة النفسية، فإنه يجيب "نعم"، لكن لا تتضمن الوثيقة تفاصيل عن العلاج الذى تلقاه.

وتكشف إحدى الوثائق معلومات عن خلاف حول عقد بين الحكومة الأمريكية وشركة تحليل استخباراتى ترأسها برينان قبل عدة سنوات، قبل أن يتولى مهام منصبه كنائب مستشار الأمن القومى فى إدارة الرئيس باراك أوباما الاولى عام 2009.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة