عمليات القضاة تطالب "العليا للانتخابات" بتدارك سلبيات توزيع المشرفين على اللجان..وإخطار المشاركين قبل الاقتراع بيومين.. وتوفير أماكن إقامة لائقة.. وحل مشكة الانتقال.. وتؤكد: الإجهاد وراء تأخر فتح لجان

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 06:58 م
عمليات القضاة تطالب "العليا للانتخابات" بتدارك سلبيات توزيع المشرفين على اللجان..وإخطار المشاركين قبل الاقتراع بيومين.. وتوفير أماكن إقامة لائقة.. وحل مشكة الانتقال.. وتؤكد: الإجهاد وراء تأخر فتح لجان المستشار عبد الله فتحى رئيس نادى القضاة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت غرفة عمليات نادى القضاة اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بتدارك بعض السلبيات التى ظهرت عند توزيع القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية، فى جولة الإعادة والمرحلة الثانية من الانتخابات.

وأكدت الغرفة أن الطائرات الحربية بدأت، اليوم الثلاثاء، نقل القضاة من المحافظات التى يشرفون فيها على الانتخابات بالمرحلة الأولى، للعودة إلى منازلهم، بعد انتهاء الفرز فى اللجان الفرعية، خاصة فى محافظات الصعيد والمحافظات البعيدة.

توفير وسائل انتقال القضاة


وقال المستشار عبد الله فتحى، رئيس نادى القضاة، إن هناك بعض السلبيات ظهرت فى توزيع القضاة المشرفين على اللجان، قائلاً: "لمسنا عدم وجود إعداد أو معيار واضح ومحدد فى توزيع القضاة المشرفين على اللجان، وطالبنا اللجنة العليا للانتخابات أكثر من مرة بأن يتم توزيع القضاة فى لجان قريبة من محل إقامتهم، وأعضاء النيابة العامة فى لجان قريبة من محل عملهم، تم تطبيق ذلك لكن ليس بشكل كامل ومرض، وبعض القضاة تم توزيعهم على محافظات بعيدة ونائية دون توفير وسائل انتقال، ويجب ألا تكون الوسيلة الوحيدة لنقلهم هى الطائرات الحربية".

وانتقد "فتحى" توزيع بعض شيوخ القضاء كبار السن على اللجان الفرعية وفى محافظات نائية، بما لا يليق بدرجتهم الوظيفية وسنهم، قائلا: "كان يتعين مراعاة ذلك عند التوزيع بأن يتم توزيعهم على لجان عامة أو إذا اضطرت اللجنة فيتم توزيعهم على لجان فرعية قريبة من محل إقامتهم، وأوضح أن أبرز السلبيات تمثلت فى صعوبة الانتقال للجان فى المحافظات والتزاحم الذى حدث أثناء استلام المظاريف فى بعض المحاكم الابتدائية، بالإضافة إلى وجود أماكن إقامة لا تليق بالقضاة إلى حد كبير، ولكن بنسبة قليلة.

نقل القضاة بطائرات حربية


من جانبه، قال المستشار محمد عبده صالح، المتحدث الرسمى لغرفة عمليات نادى القضاة، لـ"اليوم السابع" إن القضاة الذين يشرفون على الانتخابات فى محافظتى سوهاج وأسيوط ستنقلهم الطائرات الحربية غدا الأربعاء وفقا للمواعيد المقررة، إلا أن العديد منهم يريدون السفر اليوم، وتم توفير تذاكر قطارات لهم بعد اتصال غرفة عمليات النادى بوزارة العدل وتنسيق المستشار أحمد الزند وزير العدل مع وزير النقل.

إخطار القضاة بأماكن اللجان


وطالب "صالح" اللجنة العليا بأن تخطر القضاة المشرفين على جولة الإعادة للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية المقرر إجرائها يومى 22 و23 نوفمبر المقبل، بالمحافظات التى سيشرفون فيها ومقار اللجان الانتخابية التى سيشرفون عليها قبل موعد الانتخابات بيومين، لتكون هناك فرصة أمام القاضى لتجهيز نفسه وليعلم مكان لجنته قبل السفر، حتى لا يصاب بالإجهاد، خاصة أن هناك العديد من القضاة أصيبوا بالإجهاد خلال يومى الانتخابات ما تسبب فى تأخر فتح اللجان الانتخابية، وفى اليوم الثانى لم يستطع بعض القضاة مواصلة العمل بسبب الإجهاد وتم استبدالهم.

واقترح "صالح" على اللجنة العليا أن تخطر القضاة المشرفين بعناوين اللجان والمحافظات عبر رسائل توجهها إليهم على تليفوناتهم المحمولة، خاصة أن اللجنة لديها قاعدة بيانات جميع القضاة، حتى يكون القاضى على علم بمكان لجنته، ولتدارك ما حدث من عدم علم بعض القضاة بأماكن توزيعهم ولجانهم حتى مساء السبت الماضى السابق على يوم الانتخابات، موضحا أن الهدف من ذلك كان تأمينهم، لكن لابد من تدارك ذلك لاحقا.

الاعتذارات


وقال المتحدث الرسمى لغرفة عمليات القضاة إن الاعتذارات من القضاة عن الإشراف القضائى كانت فى أضيق الحدود، وأن أغلبها كان لبعد المسافة ولأسباب مرضية، كما أنه يجب توفير أماكن إقامة مناسبة للقضاة، ولابد على أجهزة الدولة أن توفر القطارات ووسائل النقل المناسبة للقضاة لأن ما يقومون به عمل وطنى ولابد من تضافر كل الجهود لإنجاحه.


موضوعات متعلقة..


- مصادر: أكثر من 45 مرشحاً لـ"المصريين الأحرار" يخوضون جولة الإعادة


- بالأرقام.. ننشر النتيجة النهائية لمرشحى الفردى والقوائم بدائرة العياط


- عبد الرحيم على: نجحت باكتساح.. والعليا للانتخابات المعنية بإعلان النتائج


- "فى حب مصر" تواصل الاكتساح وتتألق فى قنا بـ50 ألفا و625 صوتاً


- مؤشرات نتائج الانتخابات فى سوهاج.. قائمة فى حب مصر تتصدر المشهد.. والإعادة تسيطر على دوائر دار السلام بين 4 مرشحين.. و"فى حب مصر" تتصدر نتائج طهطا.. وشعبان والمشنب والشريف وأكرم فتحى إعادة فى أخميم


- بعد 15 ساعة من فرز الأصوات.. "الإعادة سيد الموقف" فى انتخابات مجلس النواب على المقاعد الفردية فى 14 محافظة.. ومرشحان فقط حسما مقعديهما من الجولة الأولى فى أسيوط.. وقائمة فى حب مصر تكتسح


- مؤشرات نتيجة الانتخابات فى مطروح.. قائمة حزب النور تتصدر النتائج بعد حصدها 23041 صوتا.. وفى حب مصر تحصد 19087.. والإعادة بين محمود يوسف وفوزى أبو زريبة وسليمان فضل وصالح منصور على المقاعد "الفردى"


- المؤشرات النهائية لانتخابات النواب بأسوان.. الإعادة بين عفيفى ونصيف وشرعى وأحمد حسن بدائرة القسم.. والحناوى وعشرى يخوضان الإعادة فى دراو.. و"فى حب مصر" تكتسح 4 دوائر.. ونداء مصر تفوز بـ"نصر النوبة"


- سر الحضور والغياب فى الانتخابات عند «حزب الكنبة».. كيف فشل المطبلون ومحترفو المقاطعة والإعلام فى فهم مفاتيح الأغلبية الصامتة؟


- "فى حب مصر" تكتسح البندر والقرنة والمركز وأرمنت بالأقصر بـ84885 صوتا.. و8 مرشحين يصلون لبر "الإعادة" فى 4 مراكز.. شكير والإدريسى بالبندر و"الطيرى وحرز الله" بالمركز وهريدى وياسين بالقرنة


- مؤشرات نتيجة الانتخابات فى بنى سويف.. لأول مرة "نداء مصر" تتقدم بـ17ألفا و196 فى 60لجنة.. و"فى حب مصر" بالمركز الثانى بـ15 ألفا و622صوتا.. والصحوة الوطنية تحصد 6792 صوتا.. وائتلاف الجبهة يتذيل النتائج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة