بعد إحصائيات العنوسة بالسعودية.. 4 ملايين فتاة عانس فى المملكة مقابل 10.5 مليون بمصر.. اختلفت الإحصائيات والأسباب واحدة المهر.. البطالة.. وثقافة البيع والشراء بديلا للزواج بما يرضى الله

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 07:00 ص
بعد إحصائيات العنوسة بالسعودية.. 4 ملايين فتاة عانس فى المملكة مقابل 10.5 مليون بمصر.. اختلفت الإحصائيات والأسباب واحدة المهر.. البطالة.. وثقافة البيع والشراء بديلا للزواج بما يرضى الله فتاة عانس ـ أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
4 ملايين فتاة عانس فى المملكة العربية السعودية، وفق دراسة جديدة، أوضحت ارتفاع النسب بهذا الشكل فى العام الحالى، وذلك مقارنة مع عام 2011 الذى كان فيه النسبة 1.5 مليون فتاة فقط، هذا الرقم الذى يشير إلى أن السعودية تسير على طريق مصر التى حققت رقما كبيرا فى نسب عنوسة الفتيات وتحديداً اللواتى تتجاوز أعمارهن 35 عاما.

خلف هذه النسب كثير من الأسباب والدوافع التى صنعت هذه الأرقام المُفجعة، والتى لا تؤكد إلا عن أن هناك أزمة حقيقة فى الشرق الأوسط والتى تحتاج إلى النظر بعين الرقيب، بدلا من أن تزداد الفجوة، وترتفع أسباب العنوسة فى العالم العربى، وتتجاوز مصر نسبة 10.5 مليون فتاة لم تتزوج، هذه النسب التى ستظل فى تزايد طالما الآباء فى المجتمعات العربية يتعاملن مع الزواج على اعتبار أنها صفقة يجب أن يحصل منها على النسبة الأكبر من الأموال، حول أسباب ارتفاع نسب العنوسة فى مصر والسعودية وعن الأسباب التى شكلت هذه الأرقام التى تستحق الدراسة والتدقيق.

أسباب العنوسة فى مصر


10.5 مليون فتاة فى مصر حصلت على لقب "عانس"، وفق تقارير جهاز التعبئة العامة والإحصاء، هذا الرقم الذى يتزايد سنوياً دون أن يبحث أحد فى الأسباب التى صنعت هذه الظاهرة التى تنتشر وتتوغل داخل المجتمع ولا حلول تقدم، ولا أفكار عملية لتجاوزها، هذه النسب التى تؤكد الإحصاءات أنها أكثر تزايداً فى مناطق الحضر عن الريف، وذلك يعود إلى تكاليف الزواج المرتفعة من مهر إلى سكن وصولا إلى الجهاز الذى يتشرط والد الفتاة أن يكون من أغلى الأنواع فى مقابل شباب لا يجد فرص عمل مناسبة أو حتى يحصل على مرتبات تليق أو تناسب طلبات الآباء فى مصر.

1- البطالة


3.5 مليون عاطل فى مصر وفق جهاز التعبئة العامة والإحصاء، فهذا الرقم الضخم ما هو إلى نتيجة طبيعة لارتفاع نسب العنوسة، فهو أحد أهم الأسباب التى جعلت أزمة العنوسة فى مصر تتفاقم بهذا الشكل المرعب.

- الشروط التعجيزية لأهل العروس


لم تكن البطالة هى السبب الوحيد فى العنوسة، ولكن شروط الأهل التعجيزية هى الأخرى تقف وراء ارتفاع النسب، فهناك زيجات فى مصر تقف على خاتم إضافى فى الشبكة، أو النيش الذى كان سببا فى إنهاء "جوازت" كثيرة، أو حتى تحطيم قلوب محبين، فتحول الأمر من الزواج بما يرضى الله إلى صفقة، يستفيد من خلالها والد العروس.


- توفير السكن أزمة شباب مصر وسبب فى عنوسة البنات


لم يعد يكتف الأب بمكان ملائم لسكن ابنته والزوج، بل أصبح الطلب الأشهر للعائلات فى مصر، أن تكون شقة الزوجية ملك لها وليس إيجارا، وهو ما حول الزواج إلى مهمة مستحيلة لا يقدر على تخطيها، ومن ثم تزداد نسب العنوسة على مستوى الذكور والفتيات.

أسباب العنوسة فى السعودية


ارتفاع المهور والمغالاة فى طلبات الآباء، وأزمات السكن أسباب تتشابه كثيراً مع أسباب العنوسة فى مصر، على الرغم من اختلاف بعض التفاصيل الداخيلة، إلا أن النتيجة واحدة وهى ارتفاع نسب العنوسة فى المملكة العربية السعودية ومن قبلها مصر.

- ارتفاع المهور


محمد بن سعود، المستشار الاقتصادى فى جامعة الإمام، أكد فى تصريحات صحفية، أن الزواج فى السعودية أصبح بيعا وشراء، وأن الآباء فى المستقبل سيعرضن بناتهن فى مزاد علنى للشخص الذى يدفع الكثير من الأموال، وعلى الرغم من أن الوضع فى المملكة العربية السعودية كان مختلفا كثيراً عما كان فى الماضى، وهو يعنى أن هناك تغيرا كبيرا فى ثقافة الشعب السعودى، ومنطقه فى الزواج الذى تحول إلى تجارة، والذى سيكون سبب فى المستقبل لارتفاع نسب العنوسة فيما بعد.

- الزواج من سوريات


سبب آخر وراء زيادة نسب العنوسة فى المملكة العربية السعودية، وهو إقبال الرجال هناك فى المملكة على الزواج من سوريات، وهو ما أكدته الكاتبة بشائر محمد فى مقال لها، والتى رأت أن ارتفاع نسب العنوسة هنا هو ترك الرجل السعودى لابنة بلده واللهث للزواج من امرأة سورية، مما ساعد فى زيادة نسب العنوسة فى السنوات الأخيرة وتحديداً فى عام 2015 مقارنة بعام 2011، التى كانت نسب العنوسة بها 1.5 مليون فقط، وهو ما يعنى أن الإقبال على زواج السوريات أثر بشكل كبير على ارتفاع هذه النسب إلى هذا الحد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة