محافظات مصر تؤدى صلاة الغائب على أرواح شهداء حادثتى "الرافعة ومنى".. خطباء قنا: ندعو لهم بالرحمة والمغفرة.. والمصلون بالسويس وشمال سيناء والمنيا يقرأون الفاتحة على أرواحهم ويدعون الله أن يدخلهم الجنة

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 03:20 م
محافظات مصر تؤدى صلاة الغائب على أرواح شهداء حادثتى "الرافعة ومنى".. خطباء قنا: ندعو لهم بالرحمة والمغفرة.. والمصلون بالسويس وشمال سيناء والمنيا يقرأون الفاتحة على أرواحهم ويدعون الله أن يدخلهم الجنة صلاة الغائب - أرشيفية
المحافظات: حسن عبد الغفار - عمرو خلف - هند المغربى - محمد حسين - محمد كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت صلاة الجمعة فى المحافظات أداء صلاة الغائب على أرواح الشهداء من الحجاج المصريين فى حادثتى سقوط رافعة الحرم المكى وحادث تدافع الحجاج فى منى، حيث أدى آلاف المصلين بمساجد كفر الشيخ صلاة الغائب على شهداء حادث التدافع بمنى، عقب صلاة الجمعة، وردد المصلون الدعاء بالرحمة ودخول الجنة وأن يكتب الله لهم شهادة مثلهم.

خطبة الجمعة فى كفر الشيخ


وتناولت خطبة الجمعة بكفر الشيخ موضوعات متعددة، منها حرمة المال العام، وحرمة القتل، والدعوة للعلم ونبذ العنف.

وقال الشيخ محمد مجدى، إمام مسجد السلام، إن الإسلام اعتبر أن قتل النفس تساوى قتل الناس جميعًا، والإسلام حرم الاعتداء على النفس وعلى الآخرين، كما حرم المسكرات لأنها رجس من عمل الشيطان كما ورد فى القرآن الكريم.

وأضاف الشيخ عبد الناصر محمود، إمام مسجد الرحمة، أن الله ميز الإنسان بالعقل، ليختار بين الحرام والحلال، لأنه محاسب عما يفعل، لذا لابد من التقوى ومخافته، وأن هناك حياة أخرى سيجنى فيها ثمرة عمله فى الدنيا.

حملة تفتيشية على مساجد المنيا للتأكد من الالتزام بنص الخطبة


وأدت مساجد المنيا، أيضا صلاة الغائب على أرواح الحجاج المصريين شهداء الحرم المكى، وقال الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف، إنه تم تنظيم القافلة الدعوية والتفتيشية وتستهدف عدة مساجد بمدينة المنيا، لمتابعة العمل الدعوى، ومدى الالتزام بنص الخطبة المقررة من قبل الوزارة، والتى جاءت تحت عنوان "عناية الإسلام بصحة الإنسان ودعوته للمحافظة عليها".

خطبة الجمعة عن عناية الإسلام بصحة الإنسان بسوهاج


وفى سوهاج، قال الشيخ إسماعيل الصغير، وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، إنه تم التنبيه على الأئمة بأن تكون خطبة الجمعة اليوم عن عناية الإسلام بصحة الإنسان ودعوته للمحافظة عليها.

المصلون يدعون للشهداء بالرحمة فى قنا


وفى قنا دعا الأئمة للشهداء أن يتغمدهم الله عز وجل برحمته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان.

يذكر أن الحادثتين راح ضحيتهما المئات من الحجاج من جنسيات مختلفة، كما أعلنت بعثة الحج أن عدد الشهداء من المصريين فى حادث "منى" الأخير راح ضحيته 124 حاجًا، بينما لم يتم العثور حتى الآن على 92 من الحجاج المصريين الذين اعتبروا ضمن المفقودين.

مساجد شمال سيناء تتناول منزلة الشهيد فى الإسلام


وتناول مشايخ وخطباء المساجد بمحافظة شمال سيناء فى خطبة الجمعة اليوم منزلة الشهيد وعناية الاسلام بصحة الإنسان ودعوته للحفاظ عليها.

أحد شهداء السويس كان يتمنى الموت بالسعودية


وصرح الدكتور كمال البربرى، وكيل وزارة الأوقاف بالسويس، بأن أئمة عدد من المساجد عقب صلاة الجمعة أدوا صلاة الغائب على أرواح المصريين المتوفين بحادث التدافع فى منى بالسعودية أثناء شعائر الحج وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

وأضاف الدكتور كمال البربرى أنه قام بأداء صلاة الغائب على أرواح المصريين ومن بينهم مصطفى عشماوى من أبناء السويس بمسجد الشيخ سعيد بشارع المدينة المنورة بحى الأربعين، مؤكدا أن المتوفى كان يتمنى الموت بالسعودية أثناء الحج والدفن هنا بعد شعائر الحج وقد سمع الله منه وقبلها.

وتابع، أن خطبة صلاة الجعة كانت اليوم تحت عنوان "دعوة الإسلام للمحافظة على الصحة"، مؤكدًا أن جميع الخطباء والأئمة التزموا بموضوع الخطبة الموحدة.



موضوعات متعلقة..



مساجد كفر الشيخ تؤدى صلاة الغائب على شهداء منى



أداء صلاة الغائب على شهداء منى ورافعة الحرم عقب صلاة الجمعة بشمال سيناء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة