فى ذكرى رحيل الحملة الفرنسية..أهم الآثار المصرية المسروقة "خيرنا على باريس"

الأحد، 18 أكتوبر 2015 10:12 م
فى ذكرى رحيل الحملة الفرنسية..أهم الآثار المصرية المسروقة "خيرنا على باريس" الجناح المصرى فى متحف اللوفر
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن باريس منورة بالآثار المصرية ومصر منورة بأهلها، ففرنسا تدر سنويا ملايين الدولارات كل عام بفضل الآثار المصرية (المرطرطة)، التى سرقها نابليون عند خروج المحلة الفرنسية، مجرداً مصر وشعبها من آثارهم وتاريخهم، ليضىء عاصمة النور بما لا تملك من معالم، وفى ذكرى رحيل الحملة الفرنسة الموافق 18 أكتوبر، نستعرض أهم المعالم الأثرية المصرية الموجودة حتى الآن فى فرنسا ، كالأتى:

100 ألف قطعة و31 جناحا فى متحف اللوفر.. العدد فى الليمون


يحتوى متحف اللوفر فى باريس 5 آلاف قطعة أثرية مصرية، فهناك قسم خاص فى المتحف يجمعها، وهذا القسم مقسم إلى 19 غرفة، وأشهر ما يوجد به قناع نفيرتيتى الذهبى، وتمثال الكاتب الجالس ورمسيس الثانى وتماثيل أخرى لأمنحتب الرابع وإخناتون، وتم توسيع المتحف ليشمل 31 قاعة جديدة تستوعب التماثيل المصرية التى أخذها نابليون وهو خارج من مصر، وما زال 100 ألف قطعة منها موجودة فى مخازن اللوفر حتى الآن.

مسلة كليوباترا.. نوارة ميدان عاصمة النور


فى ميدان الكونكورد، وعلى عين أهم الهيئات الحكومية المصرية، ستجد مسلة كليوباترا وهى تضىء أهم ميدان فى باريس، بمنأى عن بلدها الأصلى مصر، ودون أن يتمكن المسئولون المصريون من المطالبة بها على مدار كل ما سبق من سنين.

رأس تمثال الملك رع ابن الملك خوفو.. يا عينى على الفراعنة


ومن الآثار المصرية المهمة أيضاً هى تمثال الملك "رع" ابن الملك "خوفو"، والذى يقف فى مدخل الجناح المصرى بمتحف اللوفر، جاذبا ملايين السائحين إليه كل عام، فى الوقت الذى تعانى فيه مصر من تضاؤل عدد السائحين عاما بعد عام.

أول تمثال ملكى للملك خفرع.. هاتوا التماثيل اللى عليكوا


ومن خوفو إلى خفرع حيث يوجد أول تمثال ملكى للملك الفرعون الشهير فى متحف اللوفر أيضا، وهو أحد أهم تماثيل الحضارة المصرية التى يحرص السائحون على زيارتها فى فرنسا بدلا من القدوم إلى مصر.

"Risk" معرض آثار مصر الغارقة.. ختامها


أخيراً وليس آخرا، أعلنت وزارة الآثار قبل شهرين عن معرض "آثار مصر الغارقة"، والذى جذب العديد من الزوار أيضاً إليه، ولا أحد يعلم النهاية التى ستؤول لها الآثار المصرية التى عرضت فى هذا المعرض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة