تأخر فتح اللجان المشهد الحاضر مع القضاة فى أول أيام الانتخابات.. 40 لجنة فى المنيا و11 فى أسيوط و11 بالأقصر.. وقاضى الصف يفتح اللجنة الساعة 12 ظهرا .. وآخر ينسى أوراق التصويت فى منزله

الأحد، 18 أكتوبر 2015 06:50 م
تأخر فتح اللجان المشهد الحاضر مع القضاة فى أول أيام الانتخابات.. 40 لجنة فى المنيا و11 فى أسيوط و11 بالأقصر.. وقاضى الصف يفتح اللجنة الساعة 12 ظهرا .. وآخر ينسى أوراق التصويت فى منزله جانب من الانتخابات
تحليل تكتبه سهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعل أبرز المشاهد التى وقعت فى أول يوم للاقتراع، هو تأخر عدد من القضاة عن فتح اللجان الانتخابية فى موعدها المحدد، بل وصل الأمر لتغيب بعضهم عن الحضور واعتذار البعض الآخر، وذلك وفقا لما رصدته العديد من غرف متابعة سير العملية الانتخابية فى المحافظات أو القوائم الانتخابية.

هذا فى الوقت الذى وفرت فيه اللجنة العليا للانتخابات كل سبل الراحة للقضاة فى شتى المحافظات، وأكد نادى القضاة على ذلك أكثر من مرة سواء حيث توافر أماكن الإقامة او اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمينهم وتأمين اللجان.

درجة التأخير عن فتح اللجان تفاوتت بين لجنة وأخرى فهناك لجان شهدت تأخيرا لمدة 10ساعة وأخرى امتدت الى ثلاث ساعات متواصلة وهو تأخير غير مبرر وفقا لما رصدته قائمة فى حب مصر فى اللجان رقم 12و30 بدائرة الصف فى الجيزة حيث وصل القاضى لجنته الساعة 12:10 مساء.

فى حين تأخر قضاة 11 لجنة لمدة ربع ساعة فى دوائر بندر أسيوط وأبنوب والفتح وديروط والقوصية؛ بالاضافة الى تأخر القضاة عن فتح 11 لجنة فى دوائر الاقصر وبالتحديد فى مركز الأقصر، وإسنا، وأرمنت والقرنة، ٧ لجان اخرى فى محافظة بنى سويف، و40 لجنة فى محافظة المنيا، التى شهدت اعتذار بعض القضاة عن الحضور، الامر الذى دفع اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، الى مطالبة اللجنة العليا للانتخابات بضم عدد من اللجان لفتحها امام الناخبين وبالفعل أعلنت غرفة عمليات محافظة المنيا انه تم دمج 52 لجنة انتخابية. ونفس الامر بالنسبة لمحافظة اسيوط حيث تم ضم 3 لجان انتخابية نتيجة لغياب القضاة.

الاعتذارات عن الاشراف القضائى من جانب عدد من القضاة وضع اللجنة العليا فى مأزق، فحسب تصريحات المستشار أحمد جلال، المتحدث باسم غرفة عمليات نادى هيئة النيابة الإدارية، لـموقع "برلمانى"، فإن الساعات الأولى من صباح اول ايام الاقتراع شهدت اعتذارات لعدد من القضاة، ما دفع اللجنة العليا للانتخابات للاستعانة بأكثر من 100 عضو من النيابة الإدارية لسد عجز الإشراف القضائى فى اللجان الفرعية بمحافظات الجيزة والفيوم والمنيا وأسوان.

وبعيدا عن التأخير كان خبر نسيان قاضى لأوراق التصويت الخاصة بلجنته هو الأكثر غرابة والذى لم نجد له تفسيرا حتى الان، حيث فوجئ الناخبون فى اللجنة رقم 38 بمدرسة بيبان المشتركة بكوم حمادة بالبحيرة أن القاضى المكلف بالإشراف على اللجنة انه نسى اوراق التصويت فى منزله بكفر الزيات ولمعالجة الأمر تم ارسال سيارة خاصة لإحضار الأوراق وذلك وفقا لما رصدته غرفة عمليات الانتخابات البرلمانية بمحافظة البحيرة.

السادة القضاة الانتخابات لا تزال قائمة، ولا يزال امامنا وقت لتجنب تلك الاخطاء الفردية وننتظر فى المرحلة الثانية التى من المقرر اجراؤها فى 22و23 نوفمبر القادم، ان يكون الوضع مختلف ولا نشهد هذا التأخير مجددا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة