منظمة الشفافية الدولية: لا يوجد بلدا خاليا من الفساد ومصر تتقدم 5 نقاط

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 11:33 ص
منظمة الشفافية الدولية: لا يوجد بلدا خاليا من الفساد ومصر تتقدم 5 نقاط خريطة الفساد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بتسليط الضوء على خريطة تكشف نسبة الفساد فى دول العالم، لافتة إلى أنه لا توجد دولة خالية تماما من الفساد، ولم تحصل أى دولة على مجموع نقاط 100 لتكون بذلك "نظيفة تماما" كما لم تحصل أى دولة صفر، أى "فاسدة تماما"، ولكن تصدرت الصومال وكوريا الشمالية قائمة الدول الأكثر فسادا فى العالم.

وظهرت الخريطة وقد سيطر عليها اللون البرتقالى والأحمر اللذين يشيران إلى نسبة الفساد، ولكن حصلت الدنمارك ونيوزيلندا وفنلندا والسويد على افضل الدرجات، وفقا للبحث الذى أجرته منظمة "الشفافية الدولية" غير الحكومية، بينما حذرت الخريطة من تزايد نسبة الفساد "بصورة مقلقة" فى دول مثل البرازيل وروسيا والهند والصين والمكسيك وإندونيسيا وتركيا، ولونت مكانها على الخريطة بلون أكثر ميلا للحمرة.

وشرح خوسيه أوجاز، رئيس منظمة الشفافية الدولية أن "الدول التى تتسم باقتصادات سريعة النمو، وترفض حكوماتها أن تكون شفافة وتتساهل مع الفساد، تخلق ثقافة الحصانة، وهى نفسها التى يستشرى من خلالها الفساد".

واعتبرت المنظمة أن تأثير الصراعات الدموية والعنف كان سببا فى حصول دول مثل السودان وأفغانستان وجنوب السودان والعراق على تصنيفا منخفضا أتى مباشرة بعد الصومال وكوريا الشمالية.

ومع ذلك، أشاد تقرير منظمة الشفافية الدولية بالتقدم الذى أحرزته أفغانستان، حيث ارتفعت بنسبة خمسة نقاط منذ عام 2013، مثلها مثل الأردن ومالى وسوازيلاند التى ارتفعت بنسبة اربع نقاط، كما ارتفعت كوت ديفوار ومصر وسان فينسنت وجزر جرينادين بنسبة 5 نقاط.

وحذرت المنظمة من أن "الرشاوى والصفقات السرية لا تسرق فقط الموارد من الأكثر ضعفا ولكنها تقوض أيضا العدالة والتنمية الاقتصادية وتدمر ثقة الرأى العام فى الحكومة والقادة".

وتقول "الإندبندنت" إن الشفافية الدولية أطلقت حملة "اكشف الفاسد"، ودعت الدول والمنظمات الأخرى لتسير على خطى الدنمارك، داعية الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة ودول الـجى 20 لعمل سجلات عامة توثق الأعمال التى تصعب على المجرمين أن يحتموا وراء أسماء أخرى.

وما يدعو للدهشة، أن أستراليا أثارت قلق المنظمة لتراجعها للمركز الـ11، بينما حصلت بريطانيا على المركز الـ14، وهى النتيجة التى اعتبرها الباحثون "محبطة" لأنهم يرون أنها يجب أن تكون ضمن الدول العشر الأولى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة