من مدرستى نظيفة متطورة وحتى مناخ مصر معتدل.. حتى المدرسة كدبت علينا

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 06:31 م
من مدرستى نظيفة متطورة وحتى مناخ مصر معتدل.. حتى المدرسة كدبت علينا مدرستى نظيفة متطورة
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الكداب بيروح النار".. هذا ما أخبرونا به فى المدرسة، وبغض النظر عن كون هذا من الأصل كذبة، لأن الكذبة ذنب يحاسب عليها الله وربما يغفرها، إلا أن مدارس المحروسة طالما مارست الكذب بطرق متنوعة، بداية من بوابة المدرسة وحتى السطر رقم 28 فى الصفحة رقم 54 من كتاب علم الاجتماع للصف الثانى الثانوى.

تنقسم كذبات المدرسة إلى شقين، القواعد التى أخبرونا بها فى المدارس، وصولا إلى الأخطاء والكذبات التى وضع بعضها عمدا فى المناهج والكتب.

مدرستى جميلة نظيفة متطورة.. والحقيقة "من برة هلا هلا ومن جوة يعلم الله"


بحروف منمقة وألوان زاهية كتبت تلك الكلمات على جميع أسوار المدارس، وهى الكذبة الأولى التى تعلمها أيضا معظم أطفال المدارس، حينما يعرفون كيف تحاول إدارة مدرستهم خداع كل من يمر أمامها بصور نظيف وكلمات مرتبة، وواقع يشاهدونه بداخل فصولهم كل يوم يعانى كل تفاصيل الإهمال متكامل الأركان، وهو نفس ما يحدث حينما يأتى تفتيش المدرسة فتبدأ حملات النظافة ووضع الأشجار التى ترفع بمجرد عبور الوفد.

"اللى هيغلط هيروح أوضة الفئران".. مش موجودة فى الوجود


بغض النظر عن دوافع الكذبة، فكما أخبرونا فى مدارسنا "اللى هيغلط هيروح أوضة الفئران" والتى عاشت مع كل الطلبة تقريبا لسنوات طويلة، ونسجوا حولها الأساطير ودارت بداخلها الكوابيس ليالى طويلة، وكانت رمز التهديد الأول للطلبة حتى اكتشفوا مع مرور السنوات أنها مجرد كذبة اختلقها المعلمون وحتى مدير المدرسة فى بعض الأحيان لضبط النظام عبرها.

الطفل المصرى أذكى طفل فى العالم.. محدش عارف ليه


لا يعرف أحد تحديدا أصل تلك الكذبة ولا من أين أتينا بهذه المعلومة الإحصائية، ولكن جميع مدارس المحروسة كانت تخبر طلابها أن الطفل المصرى هو الأذكى فى العالم، ولا يوجد سبب محدد لزيادة معدل الغباء مع زيادة سنوات عمر الطلاب.

مناخ مصر معتدل.. ممكن بس فى الساحل


أما كذبة مناخ مصر معتدل فهى واحدة من الكذبات التى لا يمكن للطلبة غفرها للمدرسة على الإطلاق، خصوصا أنهم يعيشونها يوميا مع كل فصل جديد، ومع التغييرات المناخية الجديدة وتفاقم مشاكل مثل الاحتباس الحرارى التى غيرت المناخ فى العالم بأكمله، أصبحت تلك الكذبة واحدة من أكثر الكذبات ألما بالنسبة للطلبة وقام عدد كبير من الشباب بالسخرية منها عبر الشبكات الاجتماعية، واقترح بعضهم أن الشخص الذى قال إن مناخ مصر معتدل طول العام أكيد كان عايش فى الغردقة أو مقضيها فى الساحل الشمالى.

الكتب المدرسية.. حلوة بس شقية


كتب المدرسة هى الأخرى لم تخلُ من الكذب، وكتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادى على سبيل المثال أحد أهم تلك الكتب، حيث تستقر بداخلة معلومات لا تمت للعلم بصلة مثل أن هناك مكوك فضاء تأخرت رحلته لقيام طائر نقار الخشب بنقر خزان الوقود، وإحداث 75 ثقبًا".

كتاب علم النفس ثانية ثانوى.. ميعرفش مين اللى أسس العلم


فى كتاب علم النفس للصف الثانى الثانوى تستقر كذبة أخرى وهى أن ابن خلدون ليس هو المؤسس لعلم الاجتماع، رغم أن العكس هو الصحيح، حيث أشار تقرير صادر عن مستشار المادة، نشره "اليوم السابع" من قبل، إلى أنه فى الصفحة رقم 54 بالسطر رقم 28 ذكرت عبارة "وهكذا لا يكون ابن خلدون هو المؤسس لعلم الاجتماع"، فأوصى مكتب مستشارى المادة بوزارة التربية والتعليم بحذف كلمة "لا".

ونفس التقرير كشف عن كارثة وهى أن مركز المناهج أورد أن تاريخ صياغة علم الاجتماع تم عام 1938، فى حين أن الصواب هو أن تمت صياغته عام 1838 على يد أوجست كونت.

وفى التاريخ.. أخطاء فى التواريخ


حتى التاريخ تقع كذباته فى التواريخ، ويتضمن كتاب مادة التاريخ للصف الثانى الثانوى تواريخ مغلوطة بالكامل لبعض المعارك الإسلامية، مثل أن معركة اليرموك وقعت فى العام الثالث عشر الهجرى الموافق العام 634 ميلادى، رغم أن تاريخها الصحيح هو العام الخامس عشر الهجرى الموافق 636 ميلادى.


	أوضة الفئران -اليوم السابع -10 -2015
أوضة الفئران


مدرستى جميلة نظيفة متطورة -اليوم السابع -10 -2015
مدرستى جميلة نظيفة متطورة


الطالب المصرى أذكى طالب -اليوم السابع -10 -2015
الطالب المصرى أذكى طالب


مناخ مصر معتدل -اليوم السابع -10 -2015
مناخ مصر معتدل


مناخ مصر معتدل -اليوم السابع -10 -2015
مناخ مصر معتدل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة