يوسف القعيد: المناخ الفكرى بمصر "مسمم" والعقل العربى تاه بين الجدليات

الجمعة، 09 يناير 2015 09:22 م
يوسف القعيد: المناخ الفكرى بمصر "مسمم" والعقل العربى تاه بين الجدليات الكاتب الروائى يوسف القعيد
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الروائى يوسف القعيد: إن المناخ العام الفكرى فى مصر مسمم ومريض، مشيرا أن آخر المجددين فى الفكر الإسلامى الإمام "محمد عبده" وتم وأد أفكاره خلال السنوات الماضية.

وأوضح القعيد لـ"اليوم السابع" أن منذ ما يقرب من 40 عاما لم يظهر محقق واحد يحقق فى كتب التراث الموجودة، مشيرا إلى أن كل المطروح الآن تم نقله عما حققه الأقدمون.

وأشار الكاتب الروائى إلى أنه ليس من حقنا العبث بكتب التراث وإلغاؤها ولا محاسبة المجتزئين منها، مشيرا إلى أن الدور الذى يقع على عاتقنا خلال المرحلة الراهنة ، هو برهنة أن ما يحدث من عمليات إرهابية باسم الدين كالتنظيم الإرهابى داعش ، وقتل الصحفيين الفرنسين لا يمت للإسلام بصلة من قريب أو بعيد.

وأكد الكاتب الروائى أن العقل المصرى والعربى تاه فى نفس ذات القضايا الجدلية المطروحة بين السنة والشيعة.

وكان الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قد أكد أن هناك ثورة فى الأزهر بدأت مع بداية تولى الإمام الدكتور أحمد الطيب، وأن المؤسسة الدينية الكبرى فى العالم تعمل على تطوير الخطاب الدينى، منذ فترة كبيرة، وتم تشكيل العديد من اللجان، كل منها لها دورها، والآن تتم مراجعة ما قامت به تلك اللجان، وما تم إنجازه واستكمال ما يتبقى، موضحا أنه تم الانتهاء من خطة تطوير مناهج التعليم فى المعاهد الأزهرية، والتى أثير حولها الكثير من المشكلات، مؤكدا أن جميع الكتب تم تعديلها وتتم الآن مراجعتها، للدفع بها إلى المطابع، على أن تكون فى أيدى الطلاب فى العام الدراسى المقبل.



موضوعات متعلقة

ثورة تصحيح فى الأزهر الشريف.. لجنة لتطوير الخطاب الدينى.. انطلاق قناة الأزهر فى 3 أشهر.. والمناهج الجديدة فى أيدى الطلاب العام المقبل



بالفيديو..أزهريون يلقنون "عبد الله نصر"درسا قاسيا على الهواء لهجومه على كتب التراث.. مبروك عطية:"يا مشهيص اللبن الرايب أثر على مخك".. وصبرى عبادة:المتطرفون ينالون من الأزهر.. ووصلة ردح مع "مظهر شاهين"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة