مركز استخدامات أراضى الدولة يوافق على ولاية الهيئة القومية للمياه لإقامة محطات صرف صحى.. ويخصص 4 آلاف فدان لإنشاء مدينة المنصورة الجديدة بالدقهلية.. ويقرر إنشاء منطقة صناعية وسط سيناء

الأربعاء، 07 يناير 2015 04:16 م
مركز استخدامات أراضى الدولة يوافق على ولاية الهيئة القومية للمياه لإقامة محطات صرف صحى.. ويخصص 4 آلاف فدان لإنشاء مدينة المنصورة الجديدة بالدقهلية.. ويقرر إنشاء منطقة صناعية وسط سيناء محطة صرف صحى - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس إدارة المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة على عدد من القرارت المتعلقة بإنشاء عدد من المشروعات فى مختلف المحافظات.

وأكد اللواء أحمد هشام، رئيس مركز استخدامات أراضى الدولة، أن مجلس الإدارة وافق على طلب الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بنقل ولاية بعض المساحات الجارى تخصيصها لمشروعات محطات الصرف الصحى والغابات الشجرية لصالح المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك فى ثلاث محافظات بمساحات مختلفة وهى 1500 فدان لمدينة المنيا الجديدة، و149 فدانًا لمدينة طيبة بمحافظة الأقصر و868 فدانًا بمنطقة شمال خليج السويس.

وأضاف اللواء أحمد هشام، فى تصريحات صحفية، أنه تم الموافقة أيضا على طلبات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بضم قطع أراضى لإقامة محطات صرف وغابات شجرية بمحافظات (قنا – المنيا – سوهاج – البحر الأحمر)، لافتا إلى أن المناطق التى تم الموافقة عليها هى 1346 فدانًا بالطويرات، بمحافظة قنا لإقامة محطة وغابة شجرية، وكذلك 1978 فدانًا بأبوقلتة بمحافظة المنيا لإقامة محطة وغابة شجرية، وأيضا 1080 فدانًا بمدينة جهينة، بمحافظة سوهاج لإقامة غابة شجرية وكذلك 800 فدان بمدينة سفاجا، بمحافظة البحر الأحمر لإقامة غابة شجرية، على أن تقوم الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتشجير بوزارة الزراعة لتوفير الخبرات الفنية اللازمة لزراعة الغابات الشجرية وكذا التنسيق مع أجهزة القوات المسلحة ووزارة الدولة لشئون البيئة لتقييم الأثر البيئى وباقى أجهزة الدولة المعنية.

وأشار إلى أن المركز وافق على تخصيص قطعة أرض لإنشاء 5000 وحدة سكنية كمرحلة ثانية من مشروع الإسكان القومى بناحية جرزا "العياط – الجيزة" من الأراضى المملوكة للدولة مع قيام المحافظة بالتنسيق مع أجهزة القوات المسلحة وأجهزة وزارة الإسكان بالنسبة لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008.وباقى الأجهزة المعنية.

ووافق المركز على إعادة تخصيص بعض المساحات المملوكة للدولة لقرية كركر بمحافظة أسوان لتوزيعها على سكان القرى النوبية بإجمالى مساحة 4094.84 فدان لاستخدامها فى أنشطة الاستزراع وإنشاء محطات عائمة/ ثابتة.

وتمت الموافقة على إعادة تخصيص بعض المساحات لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لاستخدامها فى إقامة مشروعات موانئ برية بالمدن الجديدة دمياط، العاشر من رمضان، 6 أكتوبر، بنى سويف، برج العرب، السادات، سوهاج، نقلا من الأراضى المخصصة لأنشطة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مع قيام الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة باستيفاء موافقات باقى أجهزة الدولة المعنية.

كما وافق المركز الوطنى لتخطيط واستخدامات أراضى الدولة على إنشاء منطقة صناعية مخصصة للصناعات الثقيلة بمساحة 89756.5 فدان بجهة جبل لبنى وجبل المغارة بوسط سيناء نظرا لتوافر الخامات اللازمة للصناعة سواء أسمنتية أو رمال زجاج أو خامات تعدينية وقربها من المناطق الجبلية على أن تقوم المحافظة بالتنسيق مع أجهزة القوات المسلحة والهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة الدولة لشئون البيئة لتقييم الأثر البيئى وباقى أجهزة الدولة المعنية.

وأكد اللواء أحمد هشام، رئيس المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، أنه تمت الموافقة على تخصيص 50 فدانًا لتوسعة المنطقة الصناعية بكوم أوشيم/ محافظة الفيوم.

وأشار رئيس المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة إلى أنه تم إعادة تخصيص مساحة 1930 م2 من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح وزارة الداخلية لاستخدامها فى إقامة استراحات للضباط والقوات العاملة بأمن الموانى والجوازات بمنفذ السلوم نقلًا من الأراضى المخصصة للأنشطة السياحية مع قيام وزارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بوزارة الدفاع وسائر أجهزة الدولة المعنية.

وأوضح أن المركز أنهى الخلاف القائم بين وزارة الداخلية ومحافظة الجيزة حول الأراضى الكائنة بالكيلو 24 حتى الكيلو 25 المجاورة لمعسكر الأمن المركزى شرق طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى والمقام على جزء منها مشروعات استثمارية، حيث تبين وقوع تلك المساحات تحت ولاية محافظة الجيزة بقرار رئيس الجمهورية رقم 316 لسنة 2001 الصادر بتخصيص الأراضى الواقعة على جانبى طريق القاهرة/ إسكندرية الصحراوى من بداية ميدان الرماية وحتى علامة الكيلو 28، لافتا إلى أنه تم إعادة تخصيص مساحة 86 فدانًا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح وزارة الداخلية لاستخدامها فى إقامة معسكرات وأماكن لتدريب قوات الأمن المركزى مع قيام وزارة الداخلية بإجراء التنسيقات اللازمة قبل البدء فى إقامة المعسكرات واستيفاء باقى موافقات أجهزة الدولة المعنية.

كما وافق المركز على طلب محافظة بنى سويف لدفن أتربة الباى باص الناتج من مخلفات شركات الأسمنت القائمة بالمنطقة الصناعية 1/31 للصناعات الثقيلة بمساحة (221.97 فدان) بناحية جزيرة أبو صالح – مركز ناصر – محافظة بنى سويف كمنطقة واحدة لكل الشركات العاملة فى مجال الأسمنت مع قيام المحافظة بالتنسيق التنسيق مع أجهزة القوات المسلحة ووزارة الدولة لشئون البيئة لتقييم الأثر البيئى وباقى أجهزة الدولة المعنية.

وتمت الموافقة على طلب هيئة التنمية الزراعية بضم قطعة أرض بمساحة 56 فدانًا بناحية نصر النوبة بمحافظة أسوان لاستخدامها فى النشاط الزراعى ضمن خطة الدولة مع قيام الهيئة بالتنسيق مع أجهزة القوات المسلحة للحصول على قواعد وشروط الاستغلال لمباشرة ذلك النشاط والتنسيق مع باقى أجهزة الدولة المعنية.

وأكد اللواء أحمد هشام، أن المركز وافق على إقامة عدد 2 صومعة للغلال بمساحة 26000 م2 وبمساحة 30000 م2 لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بالقنطرة شرق إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية مع قيام الشركة التنسيق مع أجهزة القوات المسلحة للحصول على قواعد وشروط الاستغلال لمباشرة تلك النشاط والتنسيق أيضا مع باقى أجهزة الدولة المعنية.

وافق المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، على تخصيص 4 آلاف فدان بمحافظة الدقهلية لإنشاء مدينة المنصورة الجديدة على أن تقوم محافظة الدقهلية باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة (بالتنسيق مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية) بالنسبة للتصرفات القانونية الثابتة والسابقة سواء بتجميعها أقصى الغرب كل حسب مساحته وموقعه النسبى أو الإبقاء عليها دون ترحيل واستغلال باقى المساحات فى المشروع، وتسوية أى مستحقات مالية أو أى نزاعات قضائية من أى نوع مثارة أو قد تثار.

ووافق المركز على طلب محافظة سوهاج لدراسة قطعة أرض مملوكة للدولة بمساحة 3,6 فدان لإقامة مساكن بديلة بالمجان للمواطنين المقيمين بالمنطقة العشـــوائية المـــجاورة لنهر النيل (منطقة السماكين) بمدينة المنشأة نظرا للآثار السلبية العائدة من إلقاء القمامة والتخلص من الصرف الصحى فى النيل.


موضوعات متعلقة..

الموافقة على خضوع عدة مناطق لولاية القومية للمياه أثناء إقامة محطات صرف










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة