شركتان يابانيتان تشتريان الخام الإيرانى بكميات العام الماضى

الأربعاء، 07 يناير 2015 08:01 ص
شركتان يابانيتان تشتريان الخام الإيرانى بكميات العام الماضى براميل بترول – صورة أرشيفية
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيسا اثنتين من أكبر الشركات المشترية للخام الإيرانى فى اليابان إن "جيه. إكس نيبون" للنفط والطاقة و"شوا شل سيكيو كيه. كيه" ستبقيان على أحجام مشترياتهما من طهران دون تغير يذكر فى 2015.

وقال ياسوشى كيمورا رئيس مجلس إدارة جيه.اكس على هامش اجتماع للقطاع إن الشركة ستبقى على الأحجام مستقرة فى العقد الجديد الذى يبدأ هذا الشهر. وتقول مصادر إن جيه.اكس استوردت 53 ألف برميل يوميا من الخام الإيرانى فى 2014.

وأبلغ كيمورا رويترز "العقوبات المفروضة على إيران لم تتغير لذا لن نزيد الكميات أو ننقصها.، وأشارت شوا شل سيكيو إلى عزمها الإبقاء على مشتريات الخام الإيرانى عند حوالى 70 ألف برميل يوميا فى السنة المالية التى تبدأ أول ابريل نيسان.

وقال شيجيا كاتو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشوا شل فى تصريحات للصحفيين "لا أتوقع اختلافا كبيرا. بموجب سياسة الحكومة اليابانية تضمن شركتنا كميات الخام الضرورية لاستقرار الإمدادات."

وتبت الشركات اليابانية فى حجم مشترياتها من الخام الإيرانى بعد مشاورات مع الحكومة بشأن المسموح لها فى إطار العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

ورجحت مصادر مطلعة أن يبقى مشترو النفط الإيرانى الآخرون فى اليابان مثل كوزمو أويل وارداتهم دون تغيير فى العقود الجديدة التى تبدأ من ابريل نيسان.

واشترت كوزمو أقل بقليل من 15 ألف برميل يوميا فى 2014 وتعاقدت إدميتسو على ما بين ألفين وثلاثة آلاف برميل يوميا حسبما ذكرت مصادر.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة