مسؤول ايراني كبير يدعو السعودية لحوار حول النفط

الثلاثاء، 06 يناير 2015 03:10 ص
مسؤول ايراني كبير يدعو السعودية لحوار حول النفط صورة أرشيفية
طهران (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا مسؤول ايراني رفيع المستوى السعودية إلى حوار مع ايران على اساس قاعدة الكل رابح ، من اجل اتخاذ قرارات لصالح شعبي البلدين فيما يتعلق باسعار النفط، ومنع المزيد من تدهورها في الاسواق، حفاظا على ثروات شعب البلدين.

وأكد رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت لقناة العالم الاخبارية الايرانية أمس الاحد ان اسبابا سياسية وراء انخفاض الاسعار، بهدف الضغط على ايران في المفاوضات النووية، مشددا على ان الضغوط وتشديد الحظر لن يركع ايران، وان بلاده مستعدة لأسواء الاحتمالات.


واضاف رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان ايران تعتبر النفط ثروة لشعوب الدول المصدرة وعملت مع الدول الاخرى من هذا المنطلق على ايجاد قرار مشترك لخفض الانتاج، من اجل عدم اهدار هذه الثروة، لكن" لاحظنا ان السعودية تقاوم ذلك، وبعض الدول لم تقبل بالخفض لاسباب ما، مشيرا الى ان السعودية ربطت خفض انتاجها في البداية بان تعلن روسيا استعدادها لذلك ايضا، وروسيا أبدت استعدادها، لكن السعودية بقيت مصرة على عدم خفض الانتاج، والذي ادى الى انخفاض الاسعار".

وتابع رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت ان السعودية اكدت انها لن توافق على خفض الانتاج حتي لو انخفضت اسعار النفط اكثر، وهذا يدل على ان السعودية تريد حفظ الاسعار على مستوياتها الحالية ومنع ارتفاعها، داعيا الى تظافر الجهود بين الشعوب المسلمة، خاصة التي تنتمي دولهم الى اوبك، من اجل تثبيت الاسعار وحفظ مواردها.

واشار رئيس منظمة الادارة والتخطيط في ايران محمد باقر نوبخت الى امكانية اجراء محادثات بين مسؤولي البلدين في المستقبل من اجل اتخاذ قرارات مشتركة، واكد" ان هذا القرار اذا لم يتم اتخاذه فاننا لن نتراجع عن اتجاهنا ونهجنا، بل نحن حاضرون لضروف اسوأ، كما اننا متفائلون بان يتخذ اخواننا المسلمون في السعودية مع المسؤولين في ايران قرارات محسوبة لصالح شعبي البلدين".

يذكر ان اسعار النفط وصلت في نهاية عام 2014 الى مستويات منخفضة قياسية منذ خمس سنوات ونصف، السنة وتراوح سعر خام برنت عند مستوى 57 دولارا للبرميل، كما وصل سعر الخام الأمريكي إلى مستوى قريب من 53 دولارا للبرميل.

ورجح خبراء اقتصاديون أن تنتعش أسعار النفط في النصف الثاني من عام 2015 ، مع احتمال تباطؤ إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في ذلك الحين مما يسهم في تقليص تخمة الإمدادات التي تفاقمت جراء قرار أوبك عدم خفض إنتاج المنظمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة