5 أخطاء تتسبب فى فشل مشروعك على الإنترنت

الإثنين، 05 يناير 2015 10:11 م
5 أخطاء تتسبب فى فشل مشروعك على الإنترنت الدكتورة نبيهة جابر
إعداد أشرف عزوز- رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة نبيهة جابر، مؤسس شعبة إدارة وتشغيل المشروعات الصغيرة، أنه من خلال دراسة المخاطر فى الشركات التى تقوم بكل شىء بشكل صحيح، نجد أن هناك خمسة من الأخطاء الأكثر شيوعًا التى نراها متكررة فى الأعمال الصغيرة خاصة فى السنوات القليلة الأولى من بداية المشروع:

1. الفشل فى التسويق على الإنترنت:

فى العصر الحديث حيث "جوجل" هو فعل كل شىء، إذا كنت لا تسوق على الإنترنت، فانت لا تبيع بقدر ما يمكن أن يكون ووفقا للإحصائيات، فإن 80٪ من مستخدمى الإنترنت يستخدموه لإجراء عملية جمع معلومات عن منتج يريدون شراءه ثم يقومون بالشراء عبر الإنترنت خصوصا الشباب.

وذلك بالإضافة إلى 81٪ من العملاء يبحثون عن المنتجات على الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء من أجل أن يزدهر مشروعك، لذلك يجب أن يكون عملك مرئيًا للمستهلكين الذين يبحثون على الإنترنت للتسوق.

والتسويق على وسائل الإعلام الاجتماعية، والبيع بين جميع قنوات الاتصال كلها عنصر حاسم للغاية لزيادة مشاهديك عبر الإنترنت.

العرض فى الصحافة، والنشرات الصحفية، والعلاقات العامة التقليدية، وسائل الإعلام الاجتماعية، وحتى التسويق المطبوع عادة يتضمن معلومات عن المنتجات والخدمات على الإنترنت، لذلك نجد العديد من الشركات تضع الآن بريدها الإلكترونى وعنوان موقعها على الإنترنت على وسائل الإعلام وفى الإعلانات المطبوعة لأنهم يعرفون أن عددا متزايدا من الناس سيبحث عن أعمالهم عبر الإنترنت. تتقابل أنشطة الإنترنت مع الجهود التسويقية فى منطقتك، فتحقق المزيد من الرؤية وتكسبك عملاء أكثر.

2. الفشل فى الاستماع للعملاء:

78٪ من المستهلكين يرون مدخلات مستهلكين آخرين عن منتجات اشتروها على الإنترنت أكثر من أى مصدر آخر سواء كانت جهود التسويق الأولية لمشروعك على الإنترنت أو غيره، يجب إعطاء الزبائن طريقة سهلة وفورية للتفاعل معك على الإنترنت فيمكنهم إعطاؤك ملاحظاتهم حول المنتج، والتسعير، وعملك. فى المقابل، أنت تتفاعل معهم بمنحهم نوعا من الاستجابة المرضية التى يمكن أن تتحول إلى علاقة تجارية مستمرة ستكون ردودك السريعة والمفيدة مصدر إعجاب عملائك الحاليين والعملاء المحتملين - وهم الذين يبحثون عن منتج مثل ما تنتجه أو خدمة على الإنترنت وقد يفضلون استخدام منتجات مشروعك بعد أن رأوه على الإنترنت.

3. الفشل فى الاستفادة من النمو فى المستقبل:

فى حين أن العديد من مجهودات التسويق حاليا لها تأثير قصير المدى، يمكن لجهود التسويق التى تقوم بها على الإنترنت تدوم لمدى طويل إذا كانت العلامة التجارية التى تقدمها لنفسك تعمل على نحو فعال وتجذب المشاهدين، يمكن أن ينمو عملك باطراد التسويق عبر الإنترنت ولو مرة واحدة يمكن أن يستمر فى التأثير على عملك لسنوات مقبلة. مع وجودك على الأنترنت، تأكد من أن موقعك على شبكة الإنترنت وحساب الشركة على تويتر للتواصل مع المشاهدين، كلها متطابقة مع بعضها البعض فى الرسائل، اللهجة، النظرة الشاملة، والمظهر والعملاء المحتملين يستجيبون بشكل جيد للمواقع الجميله الجذابة وهم أكثر احتمالا للعودة إلى موقعك على الويب.

4. الفشل فى التكيف والتطور عندما يتغير السوق:

يمكن لنموذج مشروعك الأولى أن ينتج مستوى معينا من النشاط، ولكن إذا كنت لا تدرس دائما سوقك المستهدف وتطوره وفقا لذلك، فأنت عرضة لخطر كبير لتخلفك عن الشركات المنافسة هل قمت بالبحث عن مجال عملك وعن السوق فى موقعك الجغرافى وقد تجد أنك يمكن أن تكون متقدما على الاتجاهات فى منطقتك مقارنه بالشركات المماثلة فى المناطق الأخرى.

ادرس كيف ازدهر آخرون من أصحاب الأعمال الصغيرة وحققوا نجاحا فى منطقتك. حدد دائما وقتا للقيام بالبحوث التفصيلية الجوهرية الخاصة بمجال مشروعك ستكتشف الكثير من المعلومات الحديثة التى تجعلك متقدما على اتجاهات السوق وتقف بارزا فى مجتمعك لتطور وحداثة ما تنتج أو تقدم من خدمة.

5. الفشل فى تتبع وقياس جهودك التسويقية:

يمكن لأدوات التحليل على شبكة الإنترنت أن توفر لك أبحاثا للسوق قيَّمة ومتعمقة وقم باستخدام تحليلات الويب لمعرفة أى أنشطة تولد حركة مرور لمشروعك، لتتعرف على ما يريده جمهورك، من الذى يشترى (و من الذى لا يشترى) والعملاء الذى يغادرون موقعك دون شراء.

تذكر: بمساعده التسويق الإلكترونى أنت أصبحت على طريقك إلى النجاح من دون الوقوع ضحية الترهيب من 80٪ معدل الشركات الصغيرة التى تفشل فى السنة الأولى لبدايتها. ولكن ليس معنى هذا أن تهمل تسويقك بالطرق المختلف والابتكار فيها لجذب العملاء الذين لا يتعاملون مع الإنترنت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة