بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار.. مصدر بـ"الكهرباء":الوزير يعلن الأسبوع الجارى تفاصيل البدء فى مشروعات "الشمس والرياح"..اختيار كوم أمبو وخليج السويس لإطلاق المرحلة الأولى لتوليد 4300 ميجاوات بحلول2017

الأحد، 04 يناير 2015 03:16 ص
بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار.. مصدر بـ"الكهرباء":الوزير يعلن الأسبوع الجارى تفاصيل البدء فى مشروعات "الشمس والرياح"..اختيار كوم أمبو وخليج السويس لإطلاق المرحلة الأولى لتوليد 4300 ميجاوات بحلول2017 د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، عن أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء سيعقد موتمرًا صحفيًا خلال الأسبوع الجارى، بحضور رؤساء الشركات التى تم اختيارها لتنفيذ مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة للمرحلة الأولى.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم اختيار ما يقرب من 70% من إجمالى 186 شركة مصرية وعالمية وعربية تقدموا بأوراقهم فى مناقصة عامة للحصول على تخصيص أراضٍ لهم من قبل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لإنشاء محطات توليد من الشمس والرياح، كاشفًا أن المساحة الإجمالية للأراضى التى تم تخصيصها من قبل الدولة لهذه المشاريع تصل إلى 7872 كيلو متر مربع.

وأوضح، أن المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطات شمسية ورياح بقدرات تصل إلى 4300 ميجا وات، بتكلفة تصل إلى 3 مليار دولار، موضحًا أن المرحلة الأولى ستكون بمنطقتى خليج السويس وكوم أمبو، والتى تبلغ إجمالى مساحة الأراضى المخصصة للهيئة بهذه المناطق إلى 1465 كيلو متر مربع.

وأشار المصدر، إلى أنه تم تخصيص 1420 كيلو متر مربع بمنطقة خليج السويس، لإنشاء محطات رياح تستوعب قدرات تصل إلى 7 آلاف ميجا وات، مشيرًا إلى أن المستهدف فى المرحلة الأولى هو إنشاء 2000 ميجا وات فقط يستغرق إنشاؤها عامين من تاريخ التنفيذ، على أن يتم الانتهاء منها فى عام 2017.

وأضاف المصدر، أنه تم تخصيص مساحة أخرى تصل إلى 30 كيلو متر مربع بكوم أمبو "بيبيان" و"فارس"، لإنشاء محطات شمسية تستوعب قدرات تصل إلى 2300 ميجا وات و يستغرق إنشائها عام واحد فقط.

وحول ضوابط إنشاء محطات توليد كهرباء للطاقة الجديدة والمتجددة حددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تكون قيمة التعريفة ثابتة طول مدة التعاقد 25 سنة، حسب التعريفة للقطاع المنزلى على أساس التمويل الذاتى أو التمويل المحلى بشروط ميسرة، بما يحقق أعلى عائد، ومن المتوقع ألا تزيد قدرات القطاع المنزلى لأى مشروع عن 10 كيلو وات.

وتؤكد الضوابط، أن القدرات أقل من 200 ك، وهى للمشروعات الاستثمارية والتجارية، وتم حساب التعريفة لها أيضاً على أساس التمويل الذاتى أو المحلى بشروط ميسرة، وهو ما يحقق لها أيضاً أعلى عائد آمن، ومن المخطط أن تكون إجمالى قدرة المشروعات للثلاث أنماط السابقة هى 300 ميجا وات أو الاستمرار بنفس التعريفة لمدة عامين أيهما أقرب قبل إعادة النظر فى قيمة تعريفة التغذية للمشروعات، التى سوف يتم التعاقد عليها بعد ذلك.

وأوضح المصدر، أن تكلفة إنشاء الميجا وات من الطاقة الشمسية تبلغ 2 مليون دولار، موضحًا أن تكلفة إنشاء محطة شمسية على سبيل المثال بقدرة 50 ميجا وات تبلغ 100 مليون دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة