أستاذ أمراض قلب يوضح أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم وطرق علاجه

الأحد، 04 يناير 2015 03:12 ص
أستاذ أمراض قلب يوضح أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم وطرق علاجه انقطاع التنفس أثناء النوم قد يؤدى للموت المفاجئ
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظاهرة طبية نادرة تحدث للبعض وهو توقف مفاجئ للتنفس لا يلاحظه الشخص ولكن يلاحظه من حوله، فما الأسباب وراء ذلك وما هى طرق الوقاية؟.

يجيب الدكتور باسم وديع أستاذ أمراض القلب والشرايين بجامعة عين شمس قائلا انقطاع التنفس النومى الذى يحدث لبعض الأشخاص نتيجة انسداد فى مجرى التنفس العلوى، ما يقلل أو يحجب كمية الأكسجين الواصلة للرئة ولا يمكن الاستدلال على الإصابة به إلا من خلال بعض الأعراض مثل شعور الشخص بصداع مزمن وضغط دم مرتفع دون سبب عضوى واضح وتشتت فى التركيز وضعف الذاكرة، أرق رغم أنه ينام ساعاته المعتادة، ومن ملاحظة شخص آخر له أثناء نومه.

قد يؤدى انقطاع النفس إلى الموت المفاجئ فى بعض الحالات إذا لم يدرك الشخص مرضه ويأخذ احتياطاته من خلال تركيب جهاز أكسجين على الفم طيلة فترة النوم، فليس هناك علاج كيميائى لهذه الحالة.

يضيف الدكتور باسم وديع أستاذ أمراض القلب أن أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم غير واضحة بدقة حتى الآن، لكن من أشهر أسبابها السمنة ووجود بعض الأفراد فى العائلة تعانى من هذا المرض.

وأضاف الدكتور مصطفى كامل استشارى المخ والأعصاب أن انقطاع التنفس أثناء النوم حالة نادرة وليس له علاج دوائى لكن تعطى تعليمات للمريض عليه اتباعها مثل عدم وضع وسادة على منطقة الرأس أثناء النوم، ويكون هناك شخص مرافق له أثناء النوم لإيقاظه إذا حدث هذا ويساعده الطبيب على عمل تدريب لتنظيم التنفس، ويمارس الرياضة بانتظام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة