حلقة نقاشية الأربعاء لمواجهة الإرهاب بمقر رابطة الجامعات الإسلامية

السبت، 31 يناير 2015 05:27 ص
حلقة نقاشية الأربعاء لمواجهة الإرهاب بمقر رابطة الجامعات الإسلامية جامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد رابطة الجامعات الإسلامية، حلقة نقاشية بعنوان: "أفضل الوسائل لمواجهة الإرهاب"، وذلك يوم الأربعاء المقبل بمقر رابطة الجامعات الإسلامية بجامعة الأزهر.

وسيتم فى الحلقة مناقشة أفضل السبل لمواجهة الظاهرة الإرهابية التى انتشرت فى بلادنا وسائر أنحاء العالم الإسلامى، ويشارك فى هذه الحلقة الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، والدكتور سامى الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة، والدكتور على مدكور أستاذ تطوير المناهج التعليمية والبرامج التدريبية بجامعة القاهرة، والدكتور محمد العدوى أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، والدكتور منصور مندور كبير الأئمة بوزارة الأوقاف.

ويقدم المشاركون أوراقا علمية تتضمن الدور الثقافى فى مواجهة الإرهاب، ودور الإعلام فى مكافحة الإرهاب، وشبهات وحقائق حول مفهوم الجهاد، والتربية والتعليم فى مواجهة الإرهاب، وتجديد الخطاب الدينة.

من جانبه أكد الدكتور جعفر عبد السلام، أن الإرهاب يمثل جريمة جنائية، القصد منها خطير، حيث يقوم الإرهابى بإشاعة الرعب والفزع بين جمهور المواطنين، ما يجعل الإرهابى محاربا؛ لأنه يحاول ترويع الآمنين، ويعتدى على السلم والأمن فى المجتمع، فضلا عن تأثر الإنتاج والعمل بمثل هذه الأعمال.

وتناقش الحلقة الحلول غير الأمنية للقضاء على الإرهاب، لاسيما أن الإرهاب يعد (فكرة)، وأن الإرهابى يتسلح بأفكار معينة ضد المجتمع وسلامته؛ لذا فإن المنهج القويم لمواجهة الإرهاب لابد أن يتصل أيضا بفكر مغاير لمواجهة الإرهاب، وهذا ما ستناقشه الحلقة.

كما ستسعى الحلقة لتقديم مقومات الفكر الدينى المستنير الذى يرفض الإرهاب، ويغلّب سلامة وأمن المجتمع واستقراره، وسيوضح المشاركون فى الحلقة كيف يمكن الاستعانة بالثقافة، والتربية والتعليم، والقوة الناعمة وعلى رأسها الإعلام، فى مقاومة الإرهاب، مع التركيز على موقف الإسلام من الإرهاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة