وزير البترول: سنعرض خلال المؤتمر الاقتصادى مستقبل الطاقة فى مصر.. شريف إسماعيل: استثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد: سوء الأحوال الجوية ساهم بشكل كبير فى حدوث أزمة البوتاجاز

الأربعاء، 28 يناير 2015 11:13 م
وزير البترول: سنعرض خلال المؤتمر الاقتصادى مستقبل الطاقة فى مصر.. شريف إسماعيل: استثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد: سوء الأحوال الجوية ساهم بشكل كبير فى حدوث أزمة البوتاجاز شريف إسماعيل وزير البترول
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، إنه سيتم التركيز فى المؤتمر الاقتصادى على عرض رؤية الدولة فيما يخص مستقبل الطاقة، وعرض الاستراتيجيات الخاصة بالطاقة وعرض الإصلاحات التى تمت فى الفترة الأخيرة والرؤية المستقبلية لاستكمالها، ويعقبه عرض المشروعات المطروحة للاستثمار فى مجال البترول، ويشمل بحث واستكشاف وتكرير وبتروكيماويات والنقل وخطوط الأنابيب وغيرها.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، أن الطاقة ملف مهم جدًا للاستثمار، وعنصر رئيسى لصناعات أخرى مطلوبة، مشيرًا إلى أن مصر لديها احتياطيات جيدة من الزيت الخام والغاز الطبيعى، ويتم التركيز على أنشطة زيادة الانتاج المحلى من الاحتياطيات البترولية فى مصر، من خلال اتفاقيات بترولية، حيث تم توقيع 53 اتفاقية منهم 43 اتفاقية جديدة و13 تعديلا على اتفاقيات جديدة، وهناك 3 اتفاقيات فى مرحلة الإجراءات.

وأشار المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، إلى أن هناك مشروعًا كبيرًا سيتم توقيع اتفاقيته خلال أسبوعين لن تقل استثماراته عن 9 مليارات دولار، موضحًا أن الهدف زيادة إنتاجنا من الاحتياطيات والاكتشافات المصرية من المنتجات البترولية.

وأوضح وزير البترول، أنه فى مجال البنزين والسولار لم يكن بها مشكلات فى الاستثمار، ولكن كان يحدث بعض الاختناقات نتيجة مشكلات فى عمليات التداول، مؤكدًا أن هناك مشكلة فى توفير احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى، وسيتم استيراد غاز طبيعى سائل بدءًا من مارس وإبريل لتغطية هذه الفجوة.

وأكد الوزير، أن السولار والبنزين والمازوت متوافر، وواجهنا مشكلة خاصة بالبوتاجاز خلال فصل الشتاء، ولكنها أقل حدة من السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن المشكلة ليست قائمة إلا أنه قد يكون هناك اختناقات ببعض المناطق، ويتم التعامل معها بإرسال سيارات محملة بأنابيب بوتاجاز لحل المشكلة.
وذكر المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، إن أزمة البوتاجاز حدثت لظروف خارج إرادتنا، حيث كان هناك رصيد استراتيجى للبوتاجاز يتراوح ما بين 8 إلى 10 أيام، وذلك خلال شهرى نوفمبر وديسمبر إلى أن واجهنا أحوالاً جوية غير مستقرة، مشيرًا إلى أن سوء الأحوال الجوية استمر لـ10 يناير.

وأوضح وزير البترول، أن استيراد البوتاجاز يتم عن طريق مستودع عائم قبالة موانئ الإسكندرية والسويس، وسفن صغيرة تحمل ما بين 6 آلاف إلى 12 ألف طن، تتحرك ما بين المستودع العائم والميناء، وعندما تكون الأوضاع الجوية غير مستقرة فإن المركب الصغيرة لا تستطيع أن تقف بجانب المستودع العائم، فتوقفت عملية الإمداد 12 يومًا بميناء الإسكندرية، بسبب سوء الأحوال الجوية، فتم الاعتماد على الإنتاج المحلى الذى يمثل 55% من احتياجاتنا والرصيد الموجود وميناء السويس، وتأزمت المشكلة بسبب توقف ميناء السويس فى آخر 8 أيام من سوء الأحوال الجوية.


موضوعات متعلقة..

وزير البترول: سوء الأحوال الجوية ساهم بشكل كبير فى حدوث أزمة البوتاجاز










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة