"الإدارية العليا" تقضى بقبول تأسيس 3 أحزاب وترفض حزب حركة تمرد.. وتؤكد فى حيثياتها: حزب سامى عنان استوفى جميع المقومات والشروط.. و"تمرد" لم تجر التعديلات المطلوبة على اللائحة الحزبية والمالية

الأربعاء، 28 يناير 2015 01:20 م
"الإدارية العليا" تقضى بقبول تأسيس 3 أحزاب وترفض حزب حركة تمرد.. وتؤكد فى حيثياتها: حزب سامى عنان استوفى جميع المقومات والشروط.. و"تمرد" لم تجر التعديلات المطلوبة على اللائحة الحزبية والمالية الفريق سامى عنان ومحمود بدر
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت دائرة الأحزاب السياسية، بالمحكمة الإدارية العليا، حكماً قضائياً باتاً، بتأسيس أحزاب "مصر العروبة الديمقراطى"، للفريق سامى عنان، و"30 يونيو" و"رواد المستقبل"، واكتساب هذه الأحزاب الشخصية الاعتبارية العامة اعتباراً من 29 يناير الجارى، المتمثلة فى أحقيتها فى ممارسة أنشطتها السياسية منذ ذلك التاريخ.

وأسست المحكمة حكمها بقبول تأسيس تلك الأحزاب على استيفاء مؤسسيها لجميع المقومات والشروط والأوضاع التى استوجب توافرها قانون الأحزاب السياسية، خاصة ما لزم توافره من ديمقراطية تكوينها وعدم تشابه أو تماثل أسمائها مع أسماء أحزاب سياسية قائمة فعلاً.

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها توافر الموارد المالية اللازمة لتأسيس هذه الأحزاب والتزامها فيما تضمنته لوائحها من تشكيلات حزبية بحكم القانون.

أما حزب " الحركة الشعبية العربية تمرد" الذى كان يسعى الناشط محمود بدر لتأسيسه، فقد أيدت المحكمة قرار لجنة شئون الأحزاب الصادر بالاعتراض على تأسيس الحزب، وذلك لعدم استيفاء مؤسس الحزب للشروط والأوضاع والمقومات اللازمة لتأسيسه.

وقالت المحكمة، إنه رغم تكليف بدر من قبل لجنة شئون الأحزاب السياسية بتعديل بعض مواد اللائحة الحزبية واللائحة المالية لتتفق مع أحكام قانون الأحزاب السياسية، ومنحه الفرصة الكاملة لإجراء ذلك، إلا أن المؤسسين لم ينشطوا للقيام بما كلفتهم به اللجنة، الأمر الذى خالف إحكام قانون الأحزاب السياسية .
صدر الحكم برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين فوزى عبد الراضى ومحمد ضيف ومنير عبد القدوس، وإبراهيم الطحان ومحمد ياسين وأحمد جمال، نواب رئيس مجلس الدولة، وأمانة سر كمال نجيب ووائل محمود.

وكانت هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، قد أوصت المحكمة فى تقرير لها بإصدار حكم نهائى برفض تأسيس الأحزاب الأربعة وتأييد اعتراضات لجنة شئون الأحزاب على تأسيسهم، مؤكدة أنه ثبت يقينا أن مجمل الاعتراضات التى أبدتها اللجنة على تأسيسهم جاءت متفقة وحكم القانون.


موضوعات متعلقة..

الإدارية العليا تقضى بقبول تأسيس حزب سامى عنان ورفض "تمرد" (تحديث)












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة