قنابل موقوتة بالمنزل قد تدمر خصوبة الرجال..الدفاية والساونا واللحاف الإلكترونى قد يسببون العقم..الحرارة المرتفعة تضر بالخصية وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية..وقائمة بالمهن الخطرة على الصحة الإنجابية

الثلاثاء، 27 يناير 2015 03:04 م
قنابل موقوتة بالمنزل قد تدمر خصوبة الرجال..الدفاية والساونا واللحاف الإلكترونى قد يسببون العقم..الحرارة المرتفعة تضر بالخصية وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية..وقائمة بالمهن الخطرة على الصحة الإنجابية صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدفا عفا وفى الشتاء مرض"، نظرا لبرودة الجو فى فصل الشتاء، يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام وسائل للتدفئة مما تمثل ضررا على الصحة الإنجابية عند الرجل، والتى منها الدفاية واللحاف الحرارى والساونا واللاب توب والبنطلونات الضيقة وبعض المهن التى يتعرض أصحابها لدرجات حرارة عالية كالأفران وغيرها.

ومن هنا يتم رصد العديد من التفاصيل حول الاستخدامات التى يوجد لها تأثير على القدرة الإنجابية عند الرجل، وعن الأسباب المؤدية لهذا.

فى هذا السياق يوضح الدكتور محمد عباس أستاذ أمراض الذكورة كلية طب قصر عينى أن فى حالة تعرض الرجل لدرجات حرارة عالية السخونة، فيؤثر ذلك على درجة حرارة الخصيتين، وتمنع إفراز الحيوانات المنوية ويقل الإخصاب، لافتا أن استخدام الدفايا واللحاف الحرارى والبنطلونات الضيقة بشكل دائم والساونا، تقلل من القدرة على الإخصاب والإنجاب.

يتابع د.محمد أن المعدل الطبيعى لدرجة حرارة الخصية هو 35 درجة، وفى حالة التعرض للإستخدامات التى تم ذكرها فترتفع درجة الحرارة أكثر من ذلك، مما يحدث ذلك تشوهات بالحيوانات المنوية وضعف القدرة الإنجابية.

ومن جانبه يقول الدكتور محمد عبد الرسول مدرس جراحة المسالك البولية والتناسلية أن استخدام اللاب توب واللحاف الالكترونى يؤثر على درجة حرارة الخصية، ويجعلها لم تستطيع انتاج الحيوانات المنوية وتزداد نسبة التشوهات بها، مضيفا أن التعرض للسخونة بشكل مستمر فى أستخدام فيؤثر ذلك على القدرة الانجابية عند الرجل.

يستكمل مدرس جراحة المسالك البولية أن توجد بعض الوظائف ايضا التى يتعرض اصحابها لدرجة حرارة عالية، كالسائقين الذين اوقاتا طويلة فى القيادة بصفة يومية وتعرضهم لدرجات حرارة عالية وبالأخص سائقى عربات النقل.

لذا يوصى د. محمد بضرورة تجنب الوظائف التى يوجد بها تعرض لدرجة سخونة عالية، تؤثر على درجة حرارة الخصية، لافتا أن عند تأثر الخصية توجد بها بعض الأعراض كألم خفيف، ولمعرفة تأثر الخصية يجب عمل تحليل السائل المنوى مع عدم الجماع قبل اجرائه ب5 ساعات.

ومن جانب آخر يشير الدكتور أحمد أبو طالب أستاذ أمراض الذكورة أن التعرض بصفة مستمرة وبانتظام لمدة شهر أو ثلاثة أشهر، لدرجة حرارة سخونة عالية كالمتواجدة فى الدفايات واللاب توب والساونا واللحاف الحرارى، فيؤثران ذلك على درجة حرارة الخصية مما يتسببان فى حدوث تشوهات بالحيوانات المنوية.

كما ينصح. أحمد الأشخاص الذين يعملون فى وظائف يتعرضون فيها لدرجات حرارة عالية، الابتعاد عن هذه الوظائف والأشياء التى تستخدم وتعمل على تغيير درجة حرارة الخصية مما تتسبب فى الإصابة بالعقم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة