السعودية تكشف عن تخصيص 7 ملايين دولار لإنتاج النفط الصخرى

الثلاثاء، 27 يناير 2015 07:56 م
السعودية تكشف عن تخصيص 7 ملايين دولار لإنتاج النفط الصخرى الرئيس التنفيذى لشركة ارامكو السعودية خالد الفالح
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الرئيس التنفيذى لشركة ارامكو السعودية خالد الفالح، وهى أكبر شركة نفطية فى العالم من حيث الإنتاج والتصدير اليوم الثلاثاء، إن الشركة ستقوم "بتأجيل عدد من المشاريع بسبب هبوط أسعار النفط" ،مشيرا إلى أن ارامكو خصصت 7 ملايين دولار لإنتاج النفط الصخرى.

وقال خالد الفالح خلال مؤتمر صحافى ،خلال منتدى التنافسية الدولى الذى يعقد فى الرياض اليوم "إن المملكة ستعيد التفاوض على بعض العقود وتؤجل عدداً من المشاريع بسبب هبوط أسعار النفط". وأضاف الفالح "أن أسعار النفط متدنية جدا لكنه أشار إلى أن التصحيح "لن يأتى عبر خفض الإنتاج".
وأوضح "الأسعار متدنية جدا للجميع" مشيرا إلى أن "المستهلكين بدأوا يعانون".

وأشار الفالح إلى أن الإنتاج الأمريكى من النفط الصخرى مهم لمستقبل الطاقة فى العالم على المدى الطويل ،وإن ارامكو خصصت 7 ملايين دولار إضافية لمشاريعها الخاصة من هذا النفط.

وقال خالد الفالح إن عدم التوازن فى سوق النفط لا علاقة له بالسعودية،وإن السعر العادل للنفط هو ما سيحقق التوازن بين العرض والطلب فى نهاية المطاف.

كما أضاف "الإحصاءات ستبلغكم بأن صادراتنا النفطية تتراجع تدريجيا، ولذا فإن سبب عدم التوازن بالسوق لا علاقة له مطلقا بالسعودية، وهى المنتج الاول للنفط فى العالم ، حيث تقوم بإنتاج 9.6 مليون برميل يوميا ".

وأوضح "لن أخمن بشأن مستوى السعر ( للنفط) لكنه سيكون السعر الذى يحقق التوازن بين العرض والطلب فى نهاية المطاف،ولا أعتقد أن أى أحد او أى شخص بمفرده يمكنه إملاء هذا السعر" والذى وصل الى 47 دولارا بعد ان ارتفع الى 120 دولارا للبرميل".

أضاف الفالح"سنُضطر إلى التكيف مع الواقع اليوم، سنؤجل بعض المشروعات وسنُطيل أمد بعضها ونعيد التفاوض على بعض العقود".

وأشار الفالح إلى أن "مناخ انخفاض أسعار النفط فرصة للقطاع ككل لتحسين شروطنا" أعتقد أننا تدللنا كثيراً مع سعر للنفط عند 100 دولار للبرميل، وركزنا على رفع الطاقة الإنتاجية وفاتنا التركيز على ضبط الميزانية".

وتراجعت أسعار النفط نحو 60% منذ يونيو الماضى ، فيما تجاهلت منظمة البلدان المصدرة للبترول المطالبات بخفض الإنتاج، فى حين ضخت الولايات المتحدة الأمريكية النفط بأسرع وتيرة لها فى أكثر من ثلاثة عقود، مما ادى لوجود وفرة فى الإمدادات العالمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة