مهرجان صندانس السينمائى يكتب شهادة ميلاد 5 مخرجين عالميين

الأحد، 25 يناير 2015 02:02 م
مهرجان صندانس السينمائى يكتب شهادة ميلاد 5 مخرجين عالميين المخرج الأمريكى ريتشارد لينكلاتر
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مهرجان صندانس السينمائى Sundance واحدا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية صاحبة الفضل على العديد من المخرجين العالمين، حيث كانت انطلاقتهم الأولى نحو الشهرة والأضواء من خلال فعاليات المهرجان ومشاركتهم به قبل أن يذاع صيتهم، ومن أبرزهم المخرج الأمريكى ريتشارد لينكلاتر الذى كان فى طليعة المخرجين الموهوبين الذين تصدروا صحوة السينما المستقلة الأمريكية فى بداية التسعينيات، وكل أفلامه تدور فى 24 ساعة أو يوم واحد من حياة أبطاله، وأخرج العام الماضى فيلم Boyhood الذى نال إشادات نقدية ونجاحا كبيرا، ونال جوائز عدة منها على 3 جوائز كرة ذهبية، والتى تمنحها رابطة الصحافة الأجنبية بهوليوود، وجائزة الدب الفضى من مهرجان برلين السينمائى الدولى.

وكانت بداية ريتشار لينكلاتر من خلال مهرجان صندانس عام 1991 حيث تم عرض فيلمه الكوميدى الدرامى Slacker، ونال جائزة لجنة التحكيم بالمهرجان، حسبما أفاد تقرير نشرته صحيفة ستانفور دايلى، حول أبرز 5 مخرجين انطلقوا من المهرجان، حيث جاء فى القائمة ايضا المخرج المثير للجدل دارين أرنوفسكى صاحب فيلم "نوح" حيث تم عرض فيلمه السريالى النفسى Pi ضمن فعاليات المهرجان عام 1998 ونال الفيلم إشادات نقدية وأذهل لجنة تحكيم المهرجان ومنحته جائزة أفضل مخرج.

وضمت القائمة أيضا المخرج دايفيد أو راسيل، حيث لم يكن قد ذاع صيته قبل أن يشارك بالمهرجان ويعرض فيلمه Spanking the Monkey ضمن فعالياته عام 1994 وأحدث حالة شديدة من الإعجاب لدى جمهور المهرجان لينال عن جدارة جائزة الجمهور المرموقة، لينطلق أو راسيل نحو العالمية محققا نجاحات متوالية بأفلامه المتميزة ومنها American Hustle.

أما المخرج الرابع فى قائمة أبرز 5 مخرجين بالسينما العالمية، فهو الأمريكى ويز اندرسون Wes Anderson، بينما جاء أيضا فى القائمة المخرج الشهير ستيفن سودبيرج الفائز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1989 بفيلمه Sex، Lies، and Videotape، لكن قبل فوزه بهذه الجائز كان أعلن عن نفسه كمخرج متميز للمرة الأولى عندما فاز بجوائز الجمهور بمهرجان صندانس السينمائى عن الفيلم نفسه، حيث أشار الموقع الرسمى للجائزة إلى أن سودبيرج كان قد جاء إلى المهرجان عام 1989 حاملا نسخة الفيلم ليخرج بعد ذلك بجائزة الجمهور ويذهب إلى مهرجان كان ليفوز بجائزة السعفة الذهبية.


موضوعات متعلقة..


مع بدء فعاليات مهرجان "sundance".. النجوم يحرصون على التواجد ويكشفون عن حماسهم الشديد.. جيمس فرانكو محاط بمعجبيه.. كريستين ويج تتحدى برودة الطقس.. ليزا كودرو وكيفن سميث بعرض "Misery Loves Comedy"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة