"دافوس" يعقد اجتماعا حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مايو القادم

الخميس، 22 يناير 2015 03:46 م
"دافوس" يعقد اجتماعا حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مايو القادم جانب من منتدى دافوس
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد بيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمى اليوم الخميس بأن المنتدى الاقتصادى العالمى "دافوس" سيعقد اجتماعه حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو القادم فى منطقة البحر الميت، وذلك تحت رعاية العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى.

ووفقا للبيان، يعتبر المنتدى – الذى سيعقد تحت شعار (بلورة سياق استراتيجى جديد) وبالشراكة مع صندوق الملك عبدالله الثانى للتنمية- منبرا عالميا مهما للبناء بشكل إيجابى على الدور الإقليمى المميز الذى يتمتع به الأردن والذى جعل منه وجهة أساسية للمؤتمرات العالمية والإقليمية.

ومن المتوقع أن يشارك فى أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 800 شخصية عالمية وإقليمية من كبار المسئولين الحكوميين وشخصيات رائدة فى مجالى الأعمال والمجتمع المدنى من 50 دولة.

ويركز المنتدى، الذى يأتى توقيت انعقاده لهذا العام فى غاية الأهمية، على جهود بناء المؤسسات فى دول المشرق العربى وشمال إفريقيا حيث تعمل دول هذا الإقليم على تفعيل التجارة البينية والتجارة مع مناطق أخرى بما فيها دول مجلس التعاون الخليجى إلى جانب الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

وسوف يناقش المشاركون فى المنتدى – بحسب البيان- التطورات الجيوسياسية الجديدة والتى نتجت بسبب الأوضاع الأمنية والإنسانية فى العراق وسوريا وليبيا وفى ضوء التحولات الكبيرة فى مجالات الطاقة والتكنولوجيا والتى أدت إلى إعادة تشكيل نماذج الأعمال والاقتصادات.

ويستضيف الأردن الاجتماع الإقليمى للمنتدى للمرة الثامنة منذ العام 2003 بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثانى للتنمية، حيث تعتبر المملكة من أكثر دول الشرق الأوسط استضافة لاجتماعاته لما تتمتع به من استقرار سياسى واقتصادى إضافة إلى بنية جاذبة للمؤتمرات الدولية.

وحول إعلان منتدى دافوس اليوم عن استضافة الأردن للمنتدى الاقتصادى العالمى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال ميروسلاف دوسيك كبير المدراء ورئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى المنتدى"لا يمكن أن يكون هناك وقت أكثر أهمية من هذه المرحلة لتشكيل شراكات اقتصادية وحكومية ومجتمعية من أجل مستقبل هذه المنطقة وتعزيز مكانتها فى العالم"..مضيفا "نحن سعداء بالعودة إلى الأردن نظرا لدوره الدولى الفريد والتزامه الدائم بمنهج الحوار".

وبدوره.. قال رئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثانى للتنمية العين عماد فاخورى "إن عنوان ومواضيع المنتدى لهذا العام يعكس التزاما عميقا بالعمل على التصدى للتحديات التى تواجه المنطقة وتحقيق الاستخدام الأمثل لإمكاناتها الحقيقية من خلال بناء شراكات مثمرة وصولا للتنمية المستدامة والشاملة والاستثمار فى رأس المال البشرى والمواهب الأردنية".

جدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادى العالمى تأسس فى العام 1971 وهو منظمة دولية مستقلة وغير ربحية يشارك فيها قادة الأعمال والفكر والسياسة والاقتصاد بهدف تحسين الأوضاع فى العالم..كما يوفر منبرا فكريا وإعلاميا مهما للقضايا الاقتصادية والسياسية والتنموية.

ويصدر عن المنتدى مجموعة من التقارير والمؤشرات فى مجالات قياس الأداء والتنافسية، وينظم مجموعة من الاجتماعات الإقليمية المتخصصة مثل اجتماع الشرق الأوسط واجتماعات أخرى لدول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة