مسئولة دولية: عقد 8 مشاورات إقليمية للإعداد للقمة العالمية للعمل الإنسانى

الأربعاء، 21 يناير 2015 05:39 م
مسئولة دولية: عقد 8 مشاورات إقليمية للإعداد للقمة العالمية للعمل الإنسانى الأمم المتحدة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نهال سعيد، استشارى بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أوتشا" بالقاهرة، إنه يتم حاليا الإعداد للقمة العالمية للعمل الإنسانى التى دعا إليها بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، والتى ستعقد فى مدينة إسطنبول بتركيا فى مايو عام 2016.

وأضافت فى مؤتمر صحفى عقد اليوم بمقر المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة، أن هذه القمة تأتى فى الوقت الذى يشهد العالم تطورات مثل تغيير المناخ وظاهرة التحضر وزيادة أعداد السكان فى العالم، والتغييرات التى طرأت على ساحة العمل الإنسانى خاصة مع ظهور شركاء جدد مثل القطاع الخاص والإعلام والشباب، فضلا عن ممولين محليين وإقليميين ومؤسسات تمويل العمليات الإنسانية بجانب الأزمات الإنسانية التى تشهدها حاليا المنطقة.

وأفادت بأنه تجرى حاليا بعض المشاورات للإعداد لهذه القمة، حيث ستعقد المشاورة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى الفترة من 3 إلى 5 مارس بالعاصمة الأردنية "عمان"، وذلك فى إطار 8 مشاورات إقليمية على مستوى العالم، إضافة إلى عقد مشاورة إقليمية للمجتمع المدنى فى الفترة من 25 إلى 27 يناير الجارى فى المغرب.

وأشارت إلى انعقاد مشاورات أخرى من بينها المشاورة لمنطقة غرب ووسط أفريقيا فى 19و20 يونيو الماضى بساحل العاج، ومشاورة لمنطقة شمال وجنوب آسيا فى 23 و24 يوليو الماضى ومشاورة جنوب وشرق أفريقيا فى 27 أكتوبر الماضى فى إطار الإعداد للقمة العالمية.

كما ستعقد مشاورة لمنطقة أوروبا الشرقية والغربية يومى 3و4 فبراير هذا العام، ومشاورة لمنطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى فى مايو المقبل بجواتيمالا.

وأوضحت سعيد بأن المشاركون فى المشاورات الإقليمية والمشاورات عبر الإنترنت سيبحثون القضايا ذات الأولوية فى مناطقهم، وسيتم وضع أربعة محاور رئيسية كأطر شاملة لتوجيه المحادثات والتوصيات، وهى فعالية العمل الإنسانى والحد من مواطن الضعف وإدارة المخاطر والتحول من خلال الابتكار وتلبية احتياجات المجتمعات أثناء النزاعات.

ولفتت إلى تأسيس المجموعة التوجيهية الإقليمية والتى تشارك فيها منظمة التعاون الإسلامى وجامعة الدول العربية، فضلا عن عقد مشاورات وطنية لمنظمات المجتمع المدنى فى كل من البحرين والسعودية والأردن وتونس واليمن وليبيا ولبنان وفلسطين وسوريا، وأضافت: فضلا عن المشاورات الإقليمية مع حركات الهلال والصليب الأحمر فى المنطقة.

كما تم تنظيم مائدة مستديرة رفيعة المستوى فى الكويت ومشاورات واسعة مع الشركاء المعنيين وحلقات ناقشية مع المجتمعات المتضررة، وذكرت أن أهم المحاور التى تركز عليها القمة هى توفير الحماية ووصول المساعدات والاستجابة للأزمات الممتدة والهجرة والتمويل الإنسانى، والتأهب والصمود والتنسيق الإنسانى وإشراك الفئات المتضررة والمتأثرة من النزاعات والكوارث وتعزيز دور الإعلام والشباب والمؤسسات الإقليمية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة