قواعد تنظيف المطبخ وأدواته.. طريقك لحماية عائلتك من الأمراض

الأربعاء، 21 يناير 2015 02:00 م
قواعد تنظيف المطبخ وأدواته.. طريقك لحماية عائلتك من الأمراض قواعد لتنظيف المطبخ
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لتمنعى الأمراض من الزحف إلى منزلك، عليك سيدتى العزيزة أن تكونى أكثر ثقافة صحية فى التعامل السليم والوقائى من الأمراض، عن طريق أسس النظافة السليمة للمطبخ وأدواته، وهو إما بيت الداء، أو بيت الصحة.

يعج المطبخ المصرى بالكثير من العادات غير الصحية والتى تجعلك غير قادرة على الحفاظ على صحة عائلتك من الإصابة بالأمراض، ففى البداية توضح الدكتورة نسمة على، أخصائية الباطنة، أن النظافة هى أهم طارد للبكتيريا وخاصة البكتيريا والجراثيم التى تنتقل عبر المطبخ وأدواته.

وتنصح ربة المنزل باتباع قواعد التنظيف المثلى كى تحافظ على صحة عائلتها:

- تنظيف أرضية المطبخ وأجزاء المطبخ ذاته من أهم الأفعال التى قد تقى من الأمراض وانتقالها، فالمطبخ ملىء بالزيوت والشحوم وهى مكان لنمو البكتيريا فى ثنايا المطبخ بسهولة، لذا فالتنظيف بسائل قاتل للجراثيم مرة كل أسبوع على الأقل، مع التنظيف الجيد للأماكن المختفية، مثال تحت الثلاجة، تحت البوتاجاز، وأماكن وضع الأطباق.

- الاهتمام بإضافة غسول للصحون يحتوى على قاتل للبكتيريا والجراثيم، حتى يتسنى للصحون أن تتخلص من البكتيريا بشكل كامل، ويجب أن تجف تماما قبل وضع الطعام بها.

- الاهتمام بتنظيف كل ما يستخدم فى التعامل مع الطعام النى، كالمقصات والسكاكين والأوانى التى يغسل بها السمك والكبدة واللحوم والدواجن.

- التهوية الجيدة للمطبخ يوميا فى الصباح ودخول الشمس إن أمكن، يقى العائلة من تراكم البكتيريا وانتقال الأمراض.

- الاهتمام بجمع بواقى الطعام والتخلص منها وعدم تركها لأيام.

- الاهتمام بتنظيف حوض غسيل الصحون لتقليل نمو الجراثيم.

- التخلص من حشرات المطبخ بطرق صحية وعلمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة