خبراء سياسيون: زيارة السيسى للإمارات ستساهم فى نجاح المؤتمر الاقتصادى.. هاشم ربيع: البعثة المصرية ستتفق على مشروعات اقتصادية.. أحمد قنديل: تطورات فى ملف مكافحة الإرهاب وملف المصالحة مع قطر

الأحد، 18 يناير 2015 01:12 م
خبراء سياسيون: زيارة السيسى للإمارات ستساهم فى نجاح المؤتمر الاقتصادى.. هاشم ربيع: البعثة المصرية ستتفق على مشروعات اقتصادية.. أحمد قنديل: تطورات فى ملف مكافحة الإرهاب وملف المصالحة مع قطر هاشم ربيع الخبير السياسى
كتب أحمد عرفة - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد خبراء سياسيون، أن زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لدولة الإمارات سيكون لها مردود اقتصادى قوى، لافتين إلى سعى الوفد المصرى لعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين فى دولة الإمارات، لدعوتهم لحضور المؤتمر الاقتصادى المصرى والمقرر عقده فى مارس المقبل، وموضحين أن كلمة الرئيس المصرى فى مؤتمر الطاقة الإماراتى تعكس اهتمام مصر بهذا الملف الذى يشكل أزمة فى الداخل المصرى فى الفترة الأخيرة.

العرابى: لقاءات السيسى مع رجال أعمال إماراتيين يساهم فى إنجاح المؤتمر الاقتصادى

من جانبه أكد السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، أن لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع رجال أعمال إماراتيين خلال زيارته للإمارات تساهم فى إنجاح المؤتمر الاقتصادى العالمى الذى سيعقد فى مصر خلال شهر مارس المقبل.

وأضاف العرابى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يروج بنفسه للمؤتمر الاقتصادى، الذى يتوقع أن يساهم بشكل كبير فى إنعاش الاقتصادى المصرى، وهو ما يجعل تلك الزيارات التى يقوم بها الرئيس ناجحة لاسيما أنها تأتى بعد زيارته للكويت.

وأشار وزير الخارجية الأسبق إلى أن السيسى قد يلتقى أمير قطر خلال أعمال مؤتمر غدا، ويتبادلان التحيات، موضحا أن الرئيس السيسى يتعامل مع ملوك الدول الأخرى بطريقة متحضرة.

هاشم ربيع: المؤتمر الاقتصادى المصرى هو محور زيارة السيسى للإمارات

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسى ونائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده فى مصر، مارس المقبل، هو المحور الأساسى لزيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لدولة الإمارات، والتى بدأت أمس السبت.

وأضاف ربيع، لـ"اليوم السابع"، أن مصر تحتاج للدعم الاقتصادى بالأساس فى المرحلة المقبلة، وهو ما سينعكس على زيارة السيسى لدولة الإمارات، حيث ستعمل البعثة المصرية على جذب المستثمرين لمصر والاتفاق على مشروعات اقتصادية، بالإضافة إلى المنح والقروض المقدمة التى سَتُقَدَم لمصر خلال هذه الزيارة.

وأشار الخبير السياسى إلى أن تنمية محور قناة السويس سيكون ضمن أولويات المشاريع الاقتصادية المتفق عليها بين مصر والإمارات، لافتاً إلى أن قيادات البلدين سيتباحثون فى القضايا السياسية والأمنية فى المنطقة، مؤكداً أن الجانب الإقتصادى يظل الأبرز فى هذه الزيارة.

أحمد قنديل: كلمة السيسى فى مؤتمر الطاقة تعكس اهتمام مصر بهذا الملف

وبدوره أكد الدكتور أحمد قنديل، الخبير السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الكلمة التى سيلقيها الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى قمة الطاقة الإماراتية تعكس اهتمام مصر الكبير بملف الطاقة، خاصة أن هذا الملف يمثل تحديا كبيرا للداخل المصرى مع وجود أزمة للطاقة فى مصر.

وأضاف قنديل، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الباع الطويل لدولة الإمارات فى مجال الطاقة يجعلها واحدة من الداعمين الأساسيين لهذا الملف بالنسبة للجانب المصرى الذى يحتاج دعما كبيرا فى هذا المجال.

وأوضح الخبير السياسى أن هناك ملفات مهمة سيناقشها قيادات البلدين، من أهمها ملف مكافحة الإرهاب الذى تهتم به مصر والإمارات بشكل كبير، بالإضافة إلى ملف المصالحة مع قطر، إلى جانب مناقشة تداعيات أفعال التنظيم الإسلامى "داعش" فى المنطقة، والوضع الليبى المتوقع أن يأخذ حيزا كبيرا من المباحثات بين البلدين، لافتاً إلى أن التعاون الاقتصادى بين البلدين قد بدء منذ فترة كبيرة، وهذه الزيارة سوف تكون تطورا لعلاقات البلدين الإقتصادية الموجودة بالفعل وليست بداية لها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد عقد بمقر إقامته فى قصر الإمارات بأبو ظبى اليوم، لقاءين منفصلين مع وفد رجال الأعمال المصريين والإماراتيين استعرض فيهما فرص وآفاق الاستثمار فى مصر والجهود التى تقوم بها الدولة من أجل جذب الاسثمارات الأجنبية والانتهاء من القوانين والتشريعات التى تساعد على حل أى مشاكل أو عقبات للاستثمارات العربية أو المحلية.



موضوعات متعلقة:


مصر تنتظر تحالفاً استراتيجياً مع الإمارات بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسى لـ"أبو ظبى".. الإرهاب والأخطار الإقليمية أهم الملفات.. وباحثون يؤكدون: القاهرة تسعى للعودة كلاعب رئيسى فى المنطقة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر الحسيني

يعتبر ملف المصالحة المصرية القطرية من اهم الملفات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة