اليابان تتوسع فى استثماراتها بمصر بعد زيارة شينزوا آبى.. 300 مليون دولار لقطاع الكهرباء.. وتوقعات بـ7 مليارات دولار استثمارات يابانية خلال عامين بقطاعات السيارات والبتروكيماويات والطاقة

السبت، 17 يناير 2015 03:48 م
اليابان تتوسع فى استثماراتها بمصر بعد زيارة شينزوا آبى.. 300 مليون دولار لقطاع الكهرباء.. وتوقعات بـ7 مليارات دولار استثمارات يابانية خلال عامين بقطاعات السيارات والبتروكيماويات والطاقة السيسى ورئيس وزاراء اليابان
عادل السنهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• السيسى يدعو رئيس الوزراء والشركات اليابانية للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى

فى أول زيارة له منذ 8 سنوات إلى مصر أكد شينزوا آبى رئيس وزراء اليابان خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، حرص اليابان على استقرار الشرق الأوسط، وأن الحكومة اليابانية قدمت مساعدات 2.2 مليار دولار للشرق الأوسط التى تبنى إستراتيجيتها، على أن خير الأمور الوسط، لافتا إلى أن اليابان تواكب مصر دائما، واعدا بأن اليابان ستقدم للشرق الأوسط كافة المساعدات العسكرية والإنسانية، بقيمة 2.5 مليار دولار، لمحاربة الإرهاب.

وأكد رئيس وزراء اليابان، أن مصر تبذل جهودا جبارة لتحقيق الاستقرار، موضحا أن استقرار مصر يعنى استقرار الشرق الأوسط، موجها حديثه للشعب المصرى قائلا: "أنتم تبذلون جهدا كبيرا نحو الاستقرار وأصفق لكم تحية لجهودكم الثمينة نيابة عن الشعب اليابانى".

اقتصاديًا أشار رئيس وزراء اليابان فى مؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى صباح اليوم بمشاركة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، إلى أن اليابان ستدعم مصر بقروض قيمتها 300 مليون دولار لقطاع الكهرباء، بجانب الكثير من المساعدات التى ستقدمها فى كثير من المجالات.

وذكر شينزوا آبى خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم السبت، أن ممثلى الشركات اليابانية التقت بالرئيس لبحث المزيد من تطور علاقات البلدين، من أجل المزيد من تطور علاقتنا.

فيما أكدت مصادر اقتصادية أن زيارة رئيس الوزراء اليابانى لمصر تمثل أهمية كبيرة لقطاع الاستثمار المصرى قبل مؤتمر شرم الشيخ المقبل.

وقالت المصادر لـ"اليوم السابع"، إنه من المتوقع أن تضخ اليابان استثمارات جديدة تصل لنحو 7 مليارات دولار خلال العامين المقبلين فى مجالات البتروكيماويات والطاقة والسيارات. وكانت الزيارة الأولى مطلع شهر مايو عام 2007 كانت الزيارة الأولى لرئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى لمصر، للتأكيد على دعم اليابان لبناء المتحف الكبير المصرى بنحو 300 مليون دولار وتدعيم العلاقات المشتركة وكان حجم الاستثمار اليابانى فى مصر نحو 500 مليون دولار بحسب البيان الصادر عن الرئاسة وقتها.

وبعد نحو 8 سنوات تقريبا يعود رئيس الوزراء اليابانى لزيارة مصر مرة ثانية، بعد تغيرات سياسية واقتصادية على المستويين الإقليمى والمحلى ليلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزراء الحكومة ويتفقد المتحف الكبير. وكان الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أعلن فى وقت سابق عن اعتزام شركة تويوتا تسوشو اليابانية، إقامة مشروعين بمصر أولهما مشروع التنقيب عن الغاز الطبيعى فى المياة العميقة بالبحر المتوسط، بحجم استثمارات يقدر بـ900 مليون دولار، وإنشاء مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح، بقدرة 250 ميجا وات فى منطقة جبل الزيت.

كما أعلن فهمى عن تأسيس شركة تابعة لمجموعة توشيبا العربى لتصدير الأجهزة المنزلية للدول الأفريقية بقيمة 1.7 مليار دولار، بجانب توريد عدد من الأجهزة الطبية لوزارة الدفاع وجامعتى القاهرة وطنطا، مشيرا إلى أنه من المقرر دراسة اتخاذ مصر مركزاً لتصدير الأجهزة الطبية للدول الأخرى، وكذا التعاون الشركة كذلك مع الحكومة المصرية فى مجال النقل والمواصلات، حيث قامت بتوريد 50 عربة قطار للمرحلة الثالثة من مشروع مترو الأنفاق، وجارٍ العمل على توريد 32 عربة أخرى.

وستوسع شركة نيسان استثماراتها بمصر لتصل إلى 170 مليون دولار، أيضا من المتوقع بحث إقامة مشروع استثمارى ضخم لإنتاج الأسمدة فى مصر اعتمادا على الفوسفات الموجود فى مصر باستثمارات 500 مليون دولار، وفى مجالات الطاقة والبنية الأساسية بأكثر من 2.5 مليار دولار، حيث ستقوم شركة يابانية بإنشاء وتشغيل المحطة كما ستتقدم شركة يابانية بمناقصة لوزارة الكهرباء والطاقة لإقامة محطة كهرباء جنوب حلوان بقدرة 650 ميجاوات وبتكلفة تقديرية تبلغ 1.8 مليار دولار.

وبحسب المصادر يبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان نحو 4 مليارات دولار سنويا. وتستثمر اليابان عبر شركات توشيبا ونيسان وتويوتا وشركات تجارية فى مصر ويبلغ حجم الاستمثار المباشر الحالى نحو 203 ملايين دولار فقط من خلال 61 شركة، وهى أرقام هزيلة للغاية مقارنة بالعلاقت التاريخية بين مصر واليابان.


موضوعات متعلقة ..

بالفيديو.. السيسى خلال المؤتمر الصحفى مع رئيس وزراء اليابان: المصريون يعتزون بالعلاقات التاريخية مع "طوكيو".. ووجهت الدعوة لـ"شينزو آبى" وقيادات مجتمع الأعمال اليابانى للمشاركة فى مؤتمر مارس الاقتصادى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة