بالصور..اكتشاف معبد أثرى داخل منزل عامل بأخميم فى سوهاج.. ولجنة الآثار تؤكد: مقصورة لمعبد فرعونى أثرى عليها نقوش لملوك الفراعنة أثناء تقديمهم القرابين للألهة.. والنيابة تقرر التحفظ على مكان الحفر

الجمعة، 16 يناير 2015 07:24 ص
بالصور..اكتشاف معبد أثرى داخل منزل عامل بأخميم فى سوهاج.. ولجنة الآثار تؤكد: مقصورة لمعبد فرعونى أثرى عليها نقوش لملوك الفراعنة أثناء تقديمهم القرابين للألهة.. والنيابة تقرر التحفظ على مكان الحفر مدخل المعبد الأثرى الموجود داخل مسكن المتهم
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت النيابة العامة بمركز شرطة أخميم عقب قيامها بمعاينة مكان حفر أثرى بمنزل أحد المواطنين دائرة المركز، سرعة ضبط وإحضار عامل قام بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله، واكتشافه معبدا فرعونيا، والتحفظ على مكان الحفر وتعيين الخدمات اللازمة، وتشكيل لجنة من هيئة الآثار لمعاينة المكان.

كان اللواء مصطفى سلامة، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قد تلقى بلاغا من اللواء علاء السباعى، مدير إدارة البحث الجنائى بالإدارة، يفيد بورود معلومات إلى ضباط قسم شرطة السياحة والآثار بسوهاج أكدتها التحريات السرية عن قيام أحد الأشخاص بدائرة مركز شرطة أخميم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه الملاصق لمعبد ميرت أمون، واكتشافه لبعض القطع الأثرية.

وعلى الفور وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة تم تشكيل فريق بحث قاده العقيد أحمد رفعت، رئيس وحدة مباحث آثار سوهاج بمعونة أحمد مصطفى والمقدم أحمد مقلد ضابطى مباحث القسم بتأمين من ضباط وحدة مباحث أخميم.
كان اللواء إبراهيم صابر، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من قسم شرطة السياحة والآثار يفيد قيام أحد الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار الفرعونية داخل منزله بدائرة المركز.

وأسفرت الجهود عن ضبط مقصورة فرعونية كاملة أسفل علىها نقوش فرعونية لعدد من الملوك "حورس، وإيزيس" أثناء تقديمهم القرابين للألهة والاكتشاف الموجود يبعد عن معبد ميرت أمون الأثرى المكتشف من قبل حوالى 50 مترا.

وتبين أن المنزل ملك "منصور ش إ" ويقيم شارع المصانع بمدينة أخميم، وعثر بالمنزل على حفرة دائرية الشكل بقطر 2 متر × 5 متر تنتهى بسرداب، عبارة عن مدخل مقصورة على جوانبها رسومات ونقوش باللغة الهيروغليفية، وأدوات الحفر والتنقيب تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار برئاسة مدير منطقة آثار سوهاج، وأفادت بوجود شواهد أثرية ثابتة بهذا الحفر، وأن تلك المقصورة جزء من معبد أثرى كامل تـــم التحفــظ علــى أدوات وأماكن الحفر، وتعيين الحراسة اللازمة عليها، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة وضبط المتهم، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 213 إدارى مركز أخميم لسنة 2014، وجار العرض على النيابة العامة للتصرف، عقب قيامها بالمعاينة.


 الأجهزة الأمنية بعد الانتهاء من المأمورية
الأجهزة الأمنية بعد الانتهاء من المأمورية

 مدخل المعبد الأثرى الموجود داخل مسكن المتهم
مدخل المعبد الأثرى الموجود داخل مسكن المتهم

الحفرة التى قام بها المتهم والتى أوصلته للمعبد
الحفرة التى قام بها المتهم والتى أوصلته للمعبد











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة