بالصور.. أزمة البوتاجاز تضرب المحافظات.. ارتفاع سعر الأنبوبة لـ70 جنيهًا فى بعض المناطق ومدير بالتموين: إغلاق الموانئ وسوء الطقس سبب تصاعد الأزمة.. والوزارة تضخ أسطوانات بنسبة 103% للتغلب على الأزمة

الجمعة، 16 يناير 2015 08:40 ص
بالصور.. أزمة البوتاجاز تضرب المحافظات.. ارتفاع سعر الأنبوبة لـ70 جنيهًا فى بعض المناطق ومدير بالتموين: إغلاق الموانئ وسوء الطقس سبب تصاعد الأزمة.. والوزارة تضخ أسطوانات بنسبة 103% للتغلب على الأزمة أزمة البوتاجاز
كتب مدحت وهبة - المحافظات جاكلين منير - محمد سليمان - حسن عبد الغفار - محمد كمال - جمال حراجى - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زالت أزمة نقص أنابيب البوتاجاز، تضرب عددا من المحافظات خاصة فى الأماكن النائية، حيث وصل سعر الأسطوانة فى بعض مناطق محافظة القاهرة لـ70 جنيها، خاصة فى مناطق المعادى ومدينة نصر، فيما شهدت محافظة كفر الشيخ نفس الأزمة.

وقالت ليلى محمود "ربة منزل" بكفر الشيخ، إن الطمع والجشع لموزعى الأسطوانات أعمى قلوبهم فهم يخزنون الأسطوانات فى المنازل ويعبئون بها أنبوبة البوتاجاز الصغيرة بـ25 جنيها وتباع الأسطوانة التى تم تفريغ نصفها بـ40 جنيها والمواطن يضطر لشرائها فى ظل غفلة من رجال التموين، وأشار مصطفى لطفى "مدرس" إلى أنه دائمًا تظهر الأزمة فى مثل هذا التوقيت من كل عام، وهذا ما يعنى أن المسئولين على علم بأن هذه الأزمة ستحدث، إلا أن أحدًا منهم لا يحرك له ساكنًا، ويحاول أن يضع حلًا لها قبل أن يتطور المشهد، ونرى المواطنين يقفون بالمئات فى طوابير يتصارعون من أجل الحصول على أسطوانة الغاز.

وأكد هانى النمر "عامل"، أن كثيرا من الأهالى يضطرون للوقوف أمام المستودعات من الفجر فى طوابير فى الشوارع للحصول على أنبوبة غاز واحدة، وفى كثير من الأحيان لا يجدون بعد انتظار طويل، وأن الأزمة تتسبب فى تعطل مصالح الجميع، خاصة الموظفين بسبب الوقوف فى الشوارع بالساعات للحصول على "الأنبوبة".

فيما أكد المهندس إبراهيم طلحة، وكيل وزارة التموين، أن المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، تدخل لزيادة حصة المحافظة من أسطوانات البوتاجاز من 47 ألف أسطوانة إلى 54 ألف، لتوفير أسطوانة الغاز لأبناء المحافظة ومواجهة هذه الأزمة الراهنة، ولإنهاء أزمة الغاز التى حدثت خلال الأيام الماضية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفى الإسكندرية ضربت الأزمة أرجاء المحافظة، خاصة بعد مرورها بموجة من الصقيع لمدة 6 أيام متواصلة، وشهدت مناطق شرق الإسكندرية (المعمورة البلد – أبو قير – الطابية) وغرب الإسكندرية قرى النهضة والعامرية وبرج العرب والعجمى نقصا شديدا فى أنابيب البوتاجاز، والذى أدى إلى ارتفاع سعر الأنبوبة إلى 50 جنيهًا فى تلك المناطق التى تعانى من النقص.

وأشار الأهالى إلى أنهم يعانون منذ حوالى أسبوعين من نقص أنبوبة البوتاجاز وعدم توافرها بالمستودعات، بالإضافة إلى عدم وجود سيارات الأنابيب التى كانت تعمل على توزيع الأسطوانات على المنازل وإن وجدت فهى بأسعار مرتفعة تتراوح ما بين 25 و35 جنيهًا.

من جانبه قال مبارك عبد النبى، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن الإسكندرية تسلمت حصتها والتى وصلت إلى 103%، وتم تشكيل لجنة لحصر الأماكن التى تعانى من نقص منذ 3 أيام، موضحًا أن الأزمة على مستوى الجمهورية، بسبب موجة الطقس السيئ التى ضربت البلاد الأسبوع الماضى ما أدى إلى ازدياد الطلب على البوتاجاز، بالإضافة إلى إغلاق الموانئ عدة أيام متتالية وعدم وصول الغاز الطبيعى إلى البلاد.

من جهة أخرى طالب صلاح عبد العال، رئيس شعبة متعهدى البوتاجاز بالغرفة التجارية، باستمرار صرف حصة أنابيب البوتاجاز يوم الجمعة.

وأضاف عبد العال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الإسكندرية تستهلك 65 ألف أسطوانة شهريًا، ويوجد بها 50 منفذ قطاع خاص، و25 منفذًا حكوميًا، تتبع شركة بوتاجسكو، واستمرار الصرف ليوم الجمعة سيعمل على إنهاء 90% من الأزمة فى الإسكندرية تعويضًا لأيام النوة التى شهدتها المحافظة والتى كان يتم الصرف بها بمعدل 60% من الحصة لمدة 7 أيام وآخر يوم تم صرف 30% فقط ما تسبب فى تفاقم الأزمة.

وفى المنيا أكد محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أن حصة المحافظة من الغاز 55 ألف أسطوانة يوميا وقد حدث عجز خفيف خلال اليومين الماضيين من 5 آلاف إلى 7 آلاف أسطوانة فقط، وهذا لم يؤثر بشكل مباشر على المواطن، موضحا أنه رغم أن هناك 80 ألف أسرة بمدينة المنيا تتعامل بالغاز الطبيعى، إلا أنه إلى الآن مازالت حصة المحافظة ثابتة فى كمياتها التى يتم توزيعها.

وفى البحيرة شنت الأجهزة الأمنية، حملة مكبرة للتصدى لعمليات تهريب السلع، وتخزينها وإعادة بيعها بالسوق السوداء وضبط المتلاعبين فى السلع المدعمة وغير الصالحة ومنتهية الصلاحية.

وأسفرت الحملة عن ضبط "عادل ج ح" المدير المسئول عن مستودع بوتاجاز كائن بناحية بندر كفر الدوار، لقيامه بالتصرف فى حصة المستودع من أسطوانات الغاز المدعمة وعددها (530) أسطوانة غاز وبيعها بالسوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة، وتحرر المحضر 403/2015 جنح قسم كفر الدوار.

وفى الغربية تمكن ضباط إدارة مباحث التموين من ضبط 73 أسطوانة غاز منزلية مدعمة داخل مخزن بدون ترخيص بقرية خرسيت مركز طنطا قبل بيعهم بالسوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى، وتم التحفظ على المضبوطات وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

كما شهدت الإسماعيلية خلال الأيام الماضية حالة من الارتباك بين المواطنين نتيجة لنقص أسطوانات البوتاجاز، إلا أن الأزمة بدأت فى الانفراج خلال الساعات الماضية بتوفر كميات من الأسطوانات على مستوى مدينة الإسماعيلية، بينما تظل الأزمة فى القرى بسبب سوء التوزيع ونشاط تجار السوق السوداء الباعة الجائلين أو المستودعات الخاصة والتى وصل سعر الأسطوانة إلى 25 جنيها فى بعض المناطق.

ومن جهته قال هانى عبد المسيح، نائب مدير مشروع بوتاجاز الإسماعيلية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" اليوم، إن خطة التوزيع اليومية على مراكز ومدن وقرى المحافظة تسير بشكل منتظم، وتم بدء خدمة جديدة لمواطنى الإسماعيلية وهى التوصيل للمنازل مقابل 12 جنيها للأسطوانة، حيث تم تخصيص أربع سيارات لتوصيل الطلبات للمنازل خلال 24 ساعة، داخل محافظة الإسماعيلية، والخدمة مستمرة طوال اليوم، وأن خدمة التوزيع اليومية مستمرة دون توقف، وهناك متابعة من إدارة المشروع.

فيما تشهد محافظة الغربية بجميع المراكز والمدن، أزمة طاحنة فى أسطوانات الغاز، وشهدت المستودعات أمس الخميس حشودا وطوابير من الأهالى من أجل الحصول على الأنابيب دون جدوى.

وأكد الأهالى أن سعر الأسطوانة فى السوق السوداء وصل خلال الأيام الحالية إلى أكثر من 40 جنيها متوقعين زيادة السعر عن ذلك حال استمرار الأزمة.

وتضرر الأهالى من التزام شركة "بوتجاسكو" بتوزيع الحصص على المستودعات فحسب، ووقف حصة التوزيع اليومية للجماهير التى كانت تقضى على الأزمة، مما زاد من الزحام أمام المستودعات التى تبيع الأسطوانات سرا "للسريحة" بأسعار خرافية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم التنسيق مع وزارة البترول لزياده معدلات ضخ أسطوانات البوتاجاز فى مختلف المحافظات، حيث تم الضخ أمس الخميس بنسبة 103% للتغلب على الأزمة فى مختلف المناطق.

وأضاف رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تمت مخاطبة وزارة البترول بالأماكن التى تعانى فى العجز فى الكميات، وأنه تمت زيادة معدلات الضخ لتفادى حدوث أى ازمات ولتلبية احتياجات المواطنين من الأسطوانات، حيث يتم التنسيق بشكل مستمر من خلال غرفة عمليات الوزارة التى تقوم بتلقى تقارير يومية بشأن كميات البوتاجاز التى يتم ضخها فى المستودعات ومنافذ التوزيع لمعرفة أماكن العجز لزيادة الكميات بها.

وأوضح المهندس محمود عبد العزيز أن شركة بوتاجاسكو مستمرة بدفع سيارات متنقلة محملة بأسطوانات البوتاجاز فى الميادين للتيسير على المواطنين فى الحصول على الأسطوانات بالسعر الرسمى، إضافة لتكليف مفتش بكل مستودع رئيسى للتأكد من وصول البوتاجاز إلى المستودعات الفرعية ومنافذ التوزيع مع مراقبة السيارات المحملة بالبوتاجاز إلى أماكن توزيعها لمنع التهريب إلى السوق السوداء.

زحام شديد للحصول على أسطوانات الغاز بالحامول- 2015-01 - اليوم السابع
زحام شديد للحصول على أسطوانات الغاز بالحامول

رغم وعود المسئولين إلا أن الزحام مستمر للحصول على أسطوانات الغاز- 2015-01 - اليوم السابع
رغم وعود المسئولين إلا أن الزحام مستمر للحصول على أسطوانات الغاز

اصطفاف طوابير لمحاولة الحصول على الأسطوانات بكفر الشيخ- 2015-01 - اليوم السابع
اصطفاف طوابير لمحاولة الحصول على الأسطوانات بكفر الشيخ

أزمة أسطوانات الغاز بقلين- 2015-01 - اليوم السابع
أزمة أسطوانات الغاز بقلين

الزحام الشديد حول سيارة محملة بأسطوانة الغاز- 2015-01 - اليوم السابع
الزحام الشديد حول سيارة محملة بأسطوانة الغاز

أسطوانات غاز فارغة فى الوحل- 2015-01 - اليوم السابع
أسطوانات غاز فارغة فى الوحل

زحام حول سيارة محملة بالأسطوانات- 2015-01 - اليوم السابع
زحام حول سيارة محملة بالأسطوانات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة