البابا تواضروس الثانى: الكنيستان المصرية والإثيوبية علاقتهما تاريخية

السبت، 10 يناير 2015 01:17 م
البابا تواضروس الثانى: الكنيستان المصرية والإثيوبية علاقتهما تاريخية البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية ومتياس الأول بطريرك إثيوبيا
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وجود علاقات تاريخية وطيدة تجمع بين الكنيستين المصرية والإثيوبية منذ عشرات السنين.

وقال البابا تواضروس، فى كلمته خلال لقائه متياس الأول بطريرك إثيوبيا فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السبت: "أريد أن أعبر عن سعادتنا فى استقبال متياس الأول بطريرك إثيوبيا، لقد كانت الزيارة الأولى بين الكنيستين عام ١٩٨٢"، وأضاف أن "هناك علاقات تاريخية وطيدة تجمع بين الكنيستين تبدأ منذ أيام البابا اثناسيوس حين سام الأنبا سلامة لإثيوبيا".

وأشار إلى أن كنيسة إثيوبيا تضم كنائس وأديرة أثرية كثيرة وبها العديد من القديسين ومنهم القديس تكلاهيمانوت الذى لنا كنيسة باسمه فى الإسكندرية.

وأوضح "أن الكنيستين ترتبطان بعلاقة جغرافية حيث يربطهما نهر النيل، لنا أيضا علاقات وطيدة فى السنوات الأخيرة، ومن الأساقفة الأقباط الأنبا بيمن هو منسق العلاقات بين الكنيستين، إنها زيارة ليست فقط لكنيستنا ولكنها أيضا إلى قلوبنا، نرحب بقداسته مرة أخرى فى مصر".
وتعد هذه هى الزيارة الأولى للبطريرك الإثيوبى لمصر منذ توليه منصبه فى مارس عام 2013.

ومن المقرر أن يزور البابا الإثيوبى عدة كنائس وأديرة فى القاهرة والإسكندرية، كما سيحضر العظة الأسبوعية للبابا تواضروس الثانى يوم الأربعاء المقبل فى الكاتدرائية المرقسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة