هل تعرف "القمر السوبر"؟.. يظهر لآخر مرة العام الحالى ويعود عامى 2015 و2016.. و3 مرات فى 2018.. وعلماء الفلك: ليس خدعة بصرية.. ويصاحبه مد وجزر وسحب كثيفة

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 12:17 م
هل تعرف "القمر السوبر"؟.. يظهر لآخر مرة العام الحالى ويعود عامى  2015 و2016.. و3 مرات فى 2018.. وعلماء الفلك: ليس خدعة بصرية.. ويصاحبه مد وجزر وسحب كثيفة القمر السوبر
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظاهرة غريبة تكررت أكثر من مرة هذا العام وهى "القمر السوبر"،.. ولكن هل تعرف ما هو القمر السوبر؟، أو كما يعرفه علماء الفلك "القمر الحضيض".

من مسماه الدارج يتضح لك أنه يظهر بحجم أكبر من المعتاد، يظن البعض أنها مجرد خدعة بصرية خاصة عندما يراه البعض على سبيل المثال خلف الأهرامات أو يتدلى خلف النيل، ولكن فى حقيقة الأمر هى ظاهرة حقيقية يشهدها العالم فى مرات معدودة كل عدة أعوام.
وبسؤال خبراء الفلك أكدوا لنا أنه يكون أكبر من حجمه 14% زيادة وبالتالى ما تراه حقيقة وليست خدعة بصرية يصنعها المصورون المحترفون.

وفى هذا الصدد يعرف لنا المهندس عصام جودة عضو الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك ظاهرة القمر العملاق، مشيرا إلى أنه يدور حول الأرض فى مدار غير دائرى تماما أى بيضاوى دورة كاملة حول الأرض فى كل شهر، بمعنى أنه فى بعض الفترات يكون قريب من الأرض وفترات أخرى يكون بعيد، وخلال الشهر الواحد مرات فى أحد أيامه يكون فى أبعد نقطة وتسمى "الأوج" وبعد 14 يوما بيكون فى أقرب نقطة للأرض وتسمى "الحضيض"، وليس معنى تواجده فى نقطة الحضيض فى بعض الأيام أن يكون حجمه أكبر، مشيرا إلى أنه يكبر حجمه فى حالة كونه بدر عند وصوله نقطة الحضيض ولكن ربما يصل هذه النقطة وهو هلال فى تلك الحالة سيكون حجمه طبيعيا كما اعتدنا رؤيته، لافتا إلى أنه ليس له معدل ثابت للظهور فى حجم السوبر.

وظهر القمر سوبر خلال هذا العام ثلاث مرات آخرها اليوم 8 سبتمبر 2014 وكانت أولها فى شهر رمضان فى 12 يوليو 2014، أما بدر شهر شوال، الذى اكتمل كان الأقرب للأرض هذا العام، حيث وصلت المسافة بين الأرض والقمر إلى 357 ألف كيلومتر تقريبا.

فيما كانت مواعيد القمر السوبر الأقرب إلى الأرض فى السنوات السابقة والتالية هى مارس 2011 – 6 مايو 2012 – 23 يونيو 2013 – 10 أغسطس 2014 –28 سبتمبر 2015 – 14 نوفمبر 2016، من الظواهر التى يمكن أن تصاحب "السوبر قمر" ظاهرة المد والجزر، وتصاحبها عواصف وتجمعات كبيرة للسحب.



موضوعات متعلقة


خبير فلك: أغسطس شهر مميز يحفل بقمر"سوبر" وجيوب فضية ممتلئة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة