وزيرالكهرباء:إلغاء الدعم خلال5سنوات..و9مليارات لمحدودى الدخل

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 09:38 م
وزيرالكهرباء:إلغاء الدعم خلال5سنوات..و9مليارات لمحدودى الدخل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
ا ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن الحكومة اختارت رفع الدعم عن الكهرباء خلال 5سنوات بدلا من 3 سنوات لتخفيف العبء عن المواطنين.
وأضاف الوزير أن الدعم سيتم رفعه تماما عن الكهرباء بعد 5 سنوات، على أن يتم تخصيص 9 مليارات جنيه لدعم محدودى الدخل فقط والذين يستهلكون وحدات قليلة من الكهرباء ولن تتحملها موازنة الدولة، وذلك انطلاقا من مراعاة البعد الاجتماعى.
وأعلن الوزير خلال مؤتمر الأخبار الاقتصادى "مصر على طريق المستقبل"، أنه سيتم قريبا إصدار تعريفة التغذية التى ستفسح المجال أمام الاستثمار لإنشاء محطات تعمل بالطاقات المتجددة لتبيع إنتاجها إلى الكهرباء .
وأشار وزير الكهرباء إلى أن الوزارة تلقت عروضا وقبل إصدار التعريفة بتوفير 9 آلاف ميجا يتم إنتاجها عن طريق الطاقة المتجددة.
وفى رده على سؤال: هل الطاقات المتجددة هى الحل السحرى للقضاء على أزمة الكهرباء؟ أكد شاكر أن الطاقات الجديدة من أفضل الحلول لحل الأزمة، لكن لايمكن الاعتماد عليها لتوليد الكهرباء باعتبارها البديل، خاصة أن هناك احتياجا للطرق التقليدية سواء باستخدام الوقود أو الغاز أو الفحم أو الطاقة النووية .
وأوضح الوزير أن مصر كانت قد خططت لأن يكون حجم الطاقة المتجددة 20% من قيمة الطاقة المطلوبة، مشيرا إلى أن التركيز كان على مزارع الرياح بالدرجة الأولى .
وأوضح الوزير أن هناك معايير تحكم الاعتماد على الطاقة الجديدة كبديل أهمها معامل السعة الذى يصل فى المحطات الحرارية إلى 90 % بينما يصل فى مزارع الرياح إلى 30% مما مما يعنى أن ان القدرة المتوقعة من مصادر الطاقة البديلة أقل من المصادر التقليدية، مؤكدا أنه لايمكن استخدام الطاقة المتجددة دون وجود بديل يغطيها فى حالة عدم قدرتها على تحقيق المعدلات المطلوبة منها.
وأشار الوزير إلى إيمانه التام بأنه لابد وأن يكون هناك مصادر متعددة للحصول على الطاقة وليس الاعتماد على مصدر واحد، لكن ما يحكمنا الأن على حد قوله هو تكلفة الطاقة البديلة، موضحا أن سعر الطاقة المتجددة مازال أعلى بكثير من الطاقة التقليدية، وأشار إلى أن الدراسات الاقتصادية أكدت أن انتاج الكيلو وات / ساعة من محطة مركزات شمسية يصل إلى 23 يورو بينما فى الطاقات الأخرى يمكن أن يصل إلى 10 يورو .

موضوعات متعلقة ..


القابضة للكهرباء: تحسن أزمة انقطاع التيار لانخفاض درجات الحرارة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

علي سالم

منكم لله

قمنا بثورتين ليكون جزاءنا إلغاء كل الدعم!

عدد الردود 0

بواسطة:

ريمير

إبتسامة السد الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر على

هناك من يريدوا افشال السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

عايزين تفكير وتاءني قبل اصدار مثل هزه القرارت

لاتعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي

أنتقام وضرب علي القفا من الشعب اللي ثار في يناير 2011 و المغيبين ولا همه هنا

.

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

أخيرا قالها الوزير فشكرا لصراحته.

عدد الردود 0

بواسطة:

البرنس

يظهر مفيش فايده

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ربنا يتولانا ويسترها معانا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ابو ضحكة جنان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة