للمرضى المصابين بقصور فى الكلى.. احذر من أدوية القلب

الإثنين، 08 سبتمبر 2014 02:04 ص
للمرضى المصابين بقصور فى الكلى..  احذر من أدوية القلب الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض فى القلب، مما يتسبب فى الإصابة ببعض أمراض الكلى، وفى حالة وجود أمراض بالكلى تتسبب هذه الأمراض فى حدوث مضاعفات على صحة الإنسان، ويشير الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى، أنه يوجد ارتباط بين الإصابة بأمراض الكلى وأمراض القلب، ففى حالة الإصابة بضعف فى عضلة القلب، فذلك يؤدى إلى قلة ضخ الدم للكلى وينتج عنه قصور فى وظائف الكلى، مما يتسبب فى ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالكلى.

ولفت فريد أن بعض الأمراض فى القلب إذا شهدت حدوث جلطات ووصلت هذه الجلطات عن طريق الدم إلى شرايين الكلى، فإنه يحدث خلل وقصور فى وظائف الكلى، مؤكداً أنه توجد علاقة بين أمراض الكلى والقلب، لأن المرضى الذين يعانون من فشل كلوى أو قصور فى وظائف، ينتج عنه إخراج مواد كيميائية تخرج من الدم وتؤثر على عضلة القلب، ويتسبب وجود خلل فى وظائف الكلى فى الإصابة بارتفاع فى ضغط الدم .

وحذر أستاذ أمراض القلب من تناول بعض الأدوية الخاصة بالقلب للمرضى المصابين بقصور فى وظائف الكلى، كما توجد بعض الأدوية التى تثبط هرمون أنجيوتستين، وتساعد على ارتفاع نسبة البوتاسيوم، كما أن بعض مدرات البول كعقار "الداكتون" ترفع نسبة البوتاسيوم، مما يعرض حياة المريض للخطر .

ويضيف طبيب القلب أنه فى حالة ارتفاع البوتاسيوم بالكلى فيجب علاج مرضى القلب بالأدوية المناسبة ووضع فى اعتبارنا وظائف الكلى، وقصور أمراض الشرايين التاجية، ويجب أخذ الصبغة المستخدمة من حيث الكمية، لأن وجود خلل فى الكلى مع وجود أمراض بالقلب يسبب كثيرا من المضاعفات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة