بعد أنباء مقتل أبوبكر البغدادى.. عدنان إسماعيل وأبوأحمد العلوى أبرز مرشحى قيادة داعش.. ماهر فرغلى: "العلوى" أخطرهم.. ونبيل نعيم: مجلس شورى التنظيم يختار الخليفة.. والقاسمى: الخبر مراوغة للاستخبارات

السبت، 06 سبتمبر 2014 04:18 م
بعد أنباء مقتل أبوبكر البغدادى.. عدنان إسماعيل وأبوأحمد العلوى أبرز مرشحى قيادة داعش.. ماهر فرغلى: "العلوى" أخطرهم.. ونبيل نعيم: مجلس شورى التنظيم يختار الخليفة.. والقاسمى: الخبر مراوغة للاستخبارات داعش
كتب كامل كامل وأحمد عرفة وناهد الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت قيادات جهادية سابقة عن عدد من الأسماء التى من الممكن أن تتولى رئاسة تنظيم داعش حال مقتل أبو بكر البغدادى أمير التنظيم، مؤكدين أن الصورة التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى، تدعى مقتل زعيم التنظيم فى إحدى الغارات الأمريكية على معاقل التنظيم بالعراق وسوريا.

وأشاروا إلى أنه فى حالة قتل أبو بكر البغدادى زعيم التنظيم من قبل القوات الأمريكية، سيعقد رئيس أمريكا بارك أوباما مؤتمرا صحفيا للإعلان بشكل رسمى عن هذا الأمر، لافتين إلى أنه فى حال مقتل "البغدادى" لن يتأثر التنظيم كثيرا.

من جانبه قال نبيل نعيم زعيم تنظيم الجهاد السابق، إن الأنباء التى تتداول حول مقتل أبو بكر البغدادى، زعيم تنظيم داعش، باستهداف من الغارات الأمريكية سيكون لها تأثير على التنظيم، ولكن ليس بالكبير لأن التنظيم لديه بدائل يمكن أن يخلفوه فى حال تعرض قائد التنظيم للقتل، موضحا أن لدى تنظيم داعش مجلس شورى يتم اختيار شخص من داخله لقيادة التنظيم.

وأضاف "نعيم"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أبرز الأسماء التى يمكن أن تخلف أبو بكر البغدادى فى قيادة التنظيم هم عدنان إسماعيل، حيث يعد الرجل الثانى بعد أبو بكر البغدادى، بجانب أبو أحمد العلوى وهو عضو مجلس شورى داخل التنظيم، ويعد أبرز القيادات داخل التنظيم، بجانب أحمد صالح ولكنه ذا جنسية فلسطينية، وهو ما قد يجعل فرصته فى خلافة أبو بكر البغدادى قليلة.

وبدوره قال ماهر فرغلى، الباحث فى الشئون الإسلامية، فى تصريحات، أن أبو أحمد العلوانى أخطر القياديين بداعش، وقد يتولى التنظيم بعد أبو بكر البغدادى.

وأضاف "فرغلى" أن الحرب ضد داعش ستطول، لأنه يمتلك أموالا ضخمة ودعما خارجيا، وسيطرته على سدود وأراضى وولايات.

ومن ناحيته قال صبرة القاسمى، مؤسس الجبهة الوسطية لمواجهة التطرف، والجهادى السابق: "لم يتأكد بعد من مقتل أبو بكر البغدادى، أمير تنظيم داعش، وقد تكون نوعا من الشائعات التى تروجها داعش من أجل المراوغة"، مؤكدا أنه فى حال مقتل "البغدادى" على يد القوات الأمريكية، سيعقد الرئيس الأمريكى مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل مقتله.

وأضاف "القاسمى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "فى حالة صحة هذا الخبر لن يؤثر على التنظيم، لأنه قد سبق وقتل أبو مصعب الزرقاوى أمير التنظيم السابق، كما قتل أبو عمر البغدادى أمير التنظيم السابق وكلاهما كانا يتولى إمارة التنظيم ولم يتأثر التنظيم بمقتله"، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة أسماء مرشحة لخلافة أبو بكر البغدادى أبرزهم شخص يدعى عدنان إسماعيل".

وكان تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" صورة قالوا إنها لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام" "داعش"، أبو بكر البغدادى بعد "مقتله" فى إحدى الغارات الأمريكية على معاقل التنظيم بالعراق وسوريا حسب قولهم. وانتشرت أخبار على بعض المواقع الإلكترونية حول مقتل "البغدادى" فى غارة جوية لطائرات الولايات المتحدة الأمريكية، ولم تتأكد هذه الأخبار أو تم نفيها حتى الآن.


موضوعات متعلقة


تداول صورة تزعم مقتل قائد تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادى ‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة