محمد فرج على يكتب: أفكار لمصر "2"

الخميس، 04 سبتمبر 2014 06:16 م
محمد فرج على يكتب: أفكار لمصر "2" صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استكمل اليوم ما بدأته فى المقال السابق من أفكار لمصر بعرض بعض الأفكار التى أتمنى أن تساهم فى إعلاء مسيرة مصر وجعل حياة المواطن المصرى أكثر سهولة.

* القرض الحسن:

تقوم الفكرة على إنشاء هيئة مختصة بالقروض الحسنة ولها فروع فى كل المحافظات تكون مهمتها إقراض الشباب من سن 18 : 40 سنة والأولوية فى الإقراض لمن أنهى دراسته ولم يحصل على عمل بعد شريطة أن تكون القروض قروضا حسنة بدون فوائد للمشاركة فى مشروعات قائمة أو مشروعات جاهزة ذات عائد مادى مناسب ومجرى عليها دراسات جدوى مسبقة ويكون هناك متابعة مستمرة للمقترض ويبدأ السداد بعد عام من تاريخ الإقراض.

* تطوير ديوان المظالم:

شئ جيد أن يكون لدينا كيان بالدولة يلجأ إليه كل مظلوم وكل صاحب حق يعمل على رد المظالم وإعطاء كل ذى حق حقه أيا كان هذا الحق لكن ديوان المظالم بهذه الصورة الموجود عليها الآن هو جهاز مركزى لا يستطيع الوصول إليه كل مواطن مصرى وعرض مظلمته وتحاشيا للمشاكل التى تسببها تلك المركزية.

ينشأ فروع لديوان للمظالم على مستوى كل قرية وكل حى وكل مدينة وكل محافظة وتقدم الشكاوى على حسب النطاق الجغرافى حتى لا يذهب الجميع إلى ديوان المظالم المركزى وما يحل فى مكانة يحل وما لا يحل نذهب به إلى المستوى الأعلى وهكذا.

مع إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لديوان المظالم وتخصيص رقم ساخن لتلقى الشكاوى وبحثها بكل عناية وسرعة لإعطاء كل ذى حق حقة بطريقة أكثر سرعة كفاءة.

* إعانة البطالة:

تخصص الدولة إعانة بطالة بواقع 100 جنيه للمؤهل المتوسط و150 جنيها للمؤهل الفوق متوسط و200 جنيه للمؤهل العالى ويتم تحديد المستحق للإعانة عن طريق إنشاء موقع خاص على شبكة الإنترنت خاص بإعانة البطالة ويكون تابعا لوزارة القوى العاملة وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء ويقدم الشاب الذى يريد الحصول على إعانة البطالة طلبه عن طريق هذا الموقع ثم يتم عمل البحوث الاجتماعية اللازمة عليه ومن ثم نحدد استحقاقة للإعانة من عدمه
ومن فؤائد الإعانة أنها تساعد فى توسيع السوق المحلى لأنها ستنفق فيه مما يعمل على إتاحة المزيد من فرص العمل.

* المجلس القومى لرعاية المواهب:

ينشأ مجلس قومى لرعاية المواهب للموهوبين فى كل المجالات حيث تجرى لهم اختبارات فى كل المجالات عن طريق لجان محايدة ومن تثبت موهبتة فى أى مجال من المجالات مثل الكتابة الإبداعية بكافة أشكالها سواء كانت مقالات أو أشعار أو قصص أو فى مجال الموسيقى والغناء إلخ وترعاهم الدولة ماديا ومعنويا حتى نعمل على تنمية مواهبهم والوصول بهم إلى مرحلة الاحتراف وبذلك نرتقى بذوق المواطن وننميه ويكون للمجلس الأعلى لرعاية المواهب فروع فى كل القرى والمدن والمحافظات.. وللحديث بقية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة