بالصور.. أبرز الابتكارات الطبية خلال الشهر.. حقنة جديدة لعلاج السكر تستخدم مرة واحدة فى الأسبوع.. وابتكار جل جديد يستخدمه الرجال لمنع الحمل.. وتجربة "سوفالدى" على مرضى فيروس "سى" من الأطفال

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 01:47 م
بالصور.. أبرز الابتكارات الطبية خلال الشهر.. حقنة جديدة لعلاج السكر تستخدم مرة واحدة فى الأسبوع.. وابتكار جل جديد يستخدمه الرجال لمنع الحمل.. وتجربة "سوفالدى" على مرضى فيروس "سى" من الأطفال حقنة السكر الجديدة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الشهر الحالى العديد من الإنجازات والابتكارات العلاجية الحديثة، والتى ستساهم بشكل ملحوظ فى السيطرة على الكثير من الأمراض الخطيرة وتحسين فرص شفاء الملايين من المرضى حول العالم، ونسلط من خلال هذا التقرير الضوء على أبرزها.

حقنة السكر الجديدة

حقنة السكر الجديدة

ومن أفضل الابتكارات الطبية على الإطلاق التى تم كشف النقاب عنها خلال هذا الشهر وتهم 8 ملايين مريض مصرى مصاب بالسكر، تصديق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على طرح حقنة جديدة لعلاج مرض السكر من النوع الثانى، يحصل عليها المريض مرة واحدة أسبوعياً عن طريق الحقن تحت الجلد بدلاً من الحاجة إلى تناول جرعات الأدوية بشكل متكرر يومياً.

وتعرف هذا الحقنة باسم تروليستى " Trulicity"، وتحتوى على المادة الفعالة ديلاجلوتايد "dulaglutide"، والمثير أن المرضى يمكنهم الحصول على هذا العقار دون الحاجة إلى الحصول على أى أدوية أخرى، وهى من تصنيع شركة "إيلاى ليلى و كمبانى" الأمريكية والمتخصصة فى إنتاج المستحضرات الصيدلية.

الجل الجديد المستخدم فى منع الحمل

الجل الجديد المستخدم فى منع الحمل

ومن الإنجازات الطبية المثيرة أيضاً، طرح وسيلة جديدة ومبتكرة للرجال لمنع الحمل، وهى عبارة عن جل مبتكر يتم حقنه فى الوعاء الناقل الذى تمر خلاله الحيوانات المنوية من الخصية إلى العضو الذكرى، حيث يتجمد داخلها بمجرد حقنه، وبالتالى لا تنطلق الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة فلا يحدث الحمل.
ويعرف هذا الجل باسم فاسال "Vasal"، وسيتم طرحه رسمياً فى الأسواق خلال 3 سنوات، وأثبتت التجارب التى أجريت على قردة البابون فاعلية وآمان كبيرين، ومن المنتظر إجراء التجارب الإكلينيكية، والمثير أن قيمته المادية لا تتعدى ثمن شاشة تليفزيون فلات.


عقار سوفالدى

عقار سوفالدى

ومن الأخبار الطبية المثيرة أيضاً، ما كشف عنه الباحثون بجامعة سانت لويس الأمريكية بأنهم فى طريقهم لاختبار فاعلية وآمان عقار الكبد الجديد سوفوسبوفير "سوفالدى" على الأطفال، وذلك بعد أن أثبت فاعلية كبيرة على الأشخاص البالغين المصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى "ج" أو ما يعرف بفيروس سى، وحقق نسب نجاح عالية تخطت 90%.

وأكدت التقارير أنه سيخضع لهذه الأبحاث عدد كبير من الأطفال المصابين بفيروس سى، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات و17 عاما، وسيحصلون على مزيج من عقار سوفالدى والريبافارين معاً.

فيروس الإيبولا

فيروس الإيبولا

وفيما يتعلق بمرض فيروس الإيبولا، والذى تسبب حتى الآن فى وفاة أكثر من 2600 شخص وإصابة 5800 فرد أخر، فقد كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى منتصف شهر سبتمبر الماضى، أن الشخص الأول خضع للاختبارات الإكلينيكية الخاصة بمصل الإيبولا الجديد تحت إشراف جامعة أوكسفورد البريطانية.

وكما كشفت الصحيفة البريطانية أيضاً أنه سيتم تجربة عقاقير الإيبولا للمرة الأولى داخل دول غرب إفريقيا، الموطن الأصلى لمرض الإيبولا، والذى تفشى داخلها بشكل خطير، وجاء ذلك بعد التحذيرات التى أطلقتها مؤخراً منظمة الصحة العالمية "WHO"، وأكدت أن عدد المصابين بالمرض الخطير قد تضاعف إلى 21 ألف شخص خلال 6 أسابيع.

والمثير أن المؤسسة الخيرية البريطانية "Wellcome Trust " قد مولت التجارب الإكلينيكية الخاصة بالأدوية التجريبية الجديدة بمبلغ قدره 3.2 مليون جنيه إسترلينى.


موضوعات متعلقة:

الصحة: خروج مصاب الإيبولا من المستشفى خلال أيام بعد استكمال فحوصاته الطبية.. العينات أثبتت شفاءه التام من الفيروس.. واستمرار الإجراءات الوقائية بالمطارات والموانئ لرصد أى حالات مشتبه بإصابتها بالمرض










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة