باحث فرنسى يستخدم الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر لتدفئة المنازل

الأحد، 28 سبتمبر 2014 09:25 ص
باحث فرنسى يستخدم الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر لتدفئة المنازل صورة ارشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لجأ الباحث الفرنسى "بريس – هوفمان" فى جامعة/ بيير ومارى كورى/ إلى استخدام الأسلوب الذى توصلت إليه شركة كارنوت كمبوتنج الفرنسية، التى تستغل الطاقة عالية التقنية، وبأسعار منخفضة والذى استخدمها بريس هوفمان فى تدفئة قرابة مائة مسكن من المساكن الاجتماعية الواقعة فى جنوب برج إيفل وتدفئتها بالمجان.

وتعتمد الطريقة التى توصل إليها بول بونوا مؤسس شركة كارنوت كمبوتنج على رفع المراوح الموجودة بأجهزة الكمبيوتر مما يجعل الأجهزة صامته، ويحصل على نظام تدفئة حيث إن أجهزة الكمبيوتر تتحكم فى الحرارة عندما تمر الكهرباء فى دوائرها الكهربائية وعلى أصغر المعالجات فى أجهزة الكمبيوتر الشخصى تعمل المروحة الداخلية على تبريد الدوائر المضغوطة.

أما فى الشركات الكبرى فى قطاع الرقمى أو معامل الأبحاث الكبرى فى الجامعات فهم يلجأون إلى أنظمة الحاسب الآلى فى الحسابات الدقيقة الموجهة نحو مراكز الدانا، والتى تحتاج إلى تبريد عالمى للمعالجات وقد تم وضعهم فى الأماكن التى يمكن استغلالها كجهاز أنابيب تستعمل فى التدفئة المركزية فى المنازل والمكاتب.

وفى العام الماضى تم وضع هذه الأجهزة التى أطلق عليها اسم كيه راد فى المنازل الاجتماعية لتقديم تدفئة مجانا، لأصحاب هذه المنازل التى يعانى سكانها من عائداتهم الضعيفة، ويوجد حاليا مثل هذه الأنابيب، والتى يصل عددها إلى 350 فى المدارس والمساكن وبعض الشركات المحيطة بالعاصمة الفرنسية بأسعار رخيصة.

كما تقوم الشركة حاليا باستخدام هذه الأنابيب لتخفيض انبعاث ثانى أكسيد الكربون من الصوبات وهذه الأنابيب تحتوى على وحدات مركزية مرتبطة بشبكه الإنترنت بحيث يمكن لمن يرتبط بشبكة الإنترنت الخاصة بشركة كارنوت من أن يحصل على الحرارة والتدفئة من خلال الأنابيب.

جدير بالذكر أن هذه الفكرة استخدمتها شركة "أى –بى – ام" فى تدفئة حمام سباحة فى سويسرا فى 2008.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة