رئيس تكرير الكيماويات بـ"توتال": مصفاة ساتورب تعمل بكامل طاقتها

الخميس، 25 سبتمبر 2014 05:05 ص
رئيس تكرير الكيماويات بـ"توتال": مصفاة ساتورب تعمل بكامل طاقتها أرشيفية - مصفاة بترول
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بلغت ساتورب المصفاة المشتركة لشركة توتال فى الجبيل بالسعودية طاقتها التشغيلية الكاملة البالغة 400 ألف برميل يوميا فى أغسطس، وذلك فى واحدة فحسب من سلسلة زيادات الطاقة التكريرية المقررة على مدى عام.

وقال باتريك بويان رئيس قسم تكرير الكيماويات فى توتال خلال قمة بلاتس 2014 لقطاع التكرير الأوروبى فى بروكسل الثلاثاء إن مصفاة ساتورب التى تشغلها توتال الفرنسية بالتعاون مع شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية تعمل بطاقتها القصوى منذ أول أغسطس.

وأضاف: "أقل من ستة بالمئة من إنتاجها يذهب إلى أوروبا، ويرسل المجمع منتجاته بالأساس إلى الشرق الأوسط وآسيا وشرق أفريقيا."

كانت توتال أشارت فى مارس ضمن إشعار مالى إلى أنها تتوقع أن تصل مصفاة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) إلى طاقتها القصوى قرب منتصف 2014.

وقال بويان إنه لا يتوقع أن ترسل ساتورب أكثر من عشرة بالمئة من منتجاتها إلى أوروبا فى المستقبل.

وتخشى شركات التكرير الأوروبية من أنها ستواجه منافسة محتدمة من المصافى الجديدة التى تدخل الخدمة فى الشرق الأوسط وآسيا وذلك رغم تجميد بعض المشاريع الصينية أو إلغائها.

وأشارت توتال بالفعل إلى أنها ترغب فى تقليص طاقتها التكريرية فى فرنسا حيث تدير خمسة مجمعات بالفعل، ومن المتوقع عقد اجتماع بشأن استراتيجية المجموعة فى مجال التكرير يوم 25 سبتمبر.

وفى إيطاليا تدرس "إينى" تقنين الإنتاج حيث قالت فى أوائل أغسطس إنها تقلص أعمال التكرير بأكثر من النصف، وأدى ذلك إلى إضراب ليوم واحد قام به نحو 30 ألفًا من عمال "إينى".

ومن المتوقع أن تضخ ساتورب وياسرف - المشروع المشترك لأرامكو السعودية مع سينوبك الصينية فى ينبع - ومصفاة الرويس فى الإمارات العربية المتحدة بعد زيادة طاقتها أكثر من مليون برميل يوميا من المنتجات المكررة فى السوق مع تركيز قوى على نواتج التقطير الوسيطة.

وقالت أمريتا سين كبيرة محللى سوق النفط لدى إنرجى أسبكتس متحدثة خلال نفس الاجتماع فى بروكسل: "مشاريع قطاع المصب فى الشرق الأوسط لها بالفعل تأثيرات كبيرة."

ترى "سين" أن تمتع الشرق الأوسط بميزة السعر المنخفض للخام والموقع الجيد سيؤدى إلى احتدام المنافسة لشركات التكرير الأوروبية والأمريكية فى النصف الثانى من 2015 فى بعض الأسواق الخارجية، وقالت: "سيكونون أكثر تنافسية فى أفريقيا على سبيل المثال".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة