"زعزوع": إجراءات تشريعية جديدة للقضاء على التحرش بالسائحين.. وأطالب الوكلاء المصريين بالتحقق من أية ادعاءات.. مدير الشرطة يطالب الضباط بحل شكاوى السائحين فورا

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 11:23 م
"زعزوع": إجراءات تشريعية جديدة للقضاء على التحرش بالسائحين.. وأطالب الوكلاء المصريين بالتحقق من أية ادعاءات.. مدير الشرطة يطالب الضباط بحل شكاوى السائحين فورا هشام زعزوع
كتبت ميرفت رشاد - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هشام زعزوع وزير السياحة، أن التعديلات التشريعية التى تم تنفيذها بالفعل على قانون التحرش سيكون لها بالغ الأثر فى المساهمة فى القضاء على هذه الظاهرة السلبية، مشيرا إلى أن هناك إجراءات وتعديلات تشريعية جديدة ستشمل عقوبات رادعة لمرتكبى جرائم التحرش بالسائحين، مؤكدا أن هدف الوزارة خلال الفترة المقبلة أن يكون "موسم سياحى شتوى بدون تحرش أو حوادث".

وقال زعزوع خلال المؤتمر الصحفى على هامش لقائه بالضباط الملحقين حديثا بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار اليوم الثلاثاء بحضور اللواء ممتاز فتحى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، إن الوزارة تقوم حاليا بوضع تصور محدد للحد من هذه الظاهرة عن طريق إصدار عدد من القرارات الوزارية للأطراف المعنية، مثل الفنادق تتمثل فى توجيه اللوم، فالإنذار ثم إلغاء الترخيص فى حال تكرار وقوع تلك الحوادث، إلى جانب مواجهة السلوكيات المنحرفة لبعض العمالة التى تعمل حالياً بالقطاع السياحى والتى تعمل دون تلقى أى تدريبات أو تلقى تدريب بسيط.

أضاف الوزير: "من الممكن أن تتم المعالجة من خلال دورات تثقيفية ودورات توعية ودورات فى التعامل مع السائحين، إضافة إلى التعديل التشريعى على مستوى الدولة، إضافة إلى الجانب التنفيذى والذى يشمل كيفية تعامل الأجهزة المعنية مع البلاغ بالصورة التى تضمن أن يكون هناك ردع لمرتكب الجريمة وعدم هروبه من الجزاء.

وشدد الوزير على أنه تم الاتفاق مع الوكلاء السياحيين المصريين بالتحقق من أية ادعاءات تصدر عن أحد السائحين، والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال أى واقعة يتم الإبلاغ عنها من قبل السائحين "إجراء محضر قانونى" وتوقيع الكشف الطبى على المتضرر.

كما أكد على إلزام الفنادق بالحصول على بيان يتعهد من خلاله السائح قبل مغادرة الفندق بعدم اتخاذ أية إجراءات قانونية عند عودته لبلاده فى حالة اتخاذ الإجراءات القانونية بالفعل بمصر أو رفضه، لاتخاذ أية إجراءات بناءً على طلبه، وذلك بحضور ممثل عن السفارة التابع لها، كما تم إلزام الفنادق بعدم تعيين عمالة مؤقتة أو دائمة دون إجراء استعلام أمنى عنها وقيام المتقدم للوظيفة بتقديم كشف جنائى، وصحيفة حالة جنائية، على أن يتم استخراج تصريح للعامل، موضحاً به اسم المنشأة التابع لها ويتم تجديده سنوياً ويتم عقب ذلك تشكيل لجنة لاختيار عينة عشوائية من العاملين للتأكد من حصولهم على تصريح بالعمل فى الفنادق التى يعملون بها بالفعل إلى جانب مقابلة شخصية لأى شخص يتقدم للعمل بالفنادق، وبخاصة المتعاملين مع السائحين بشكل مباشر (الخدمات اللصيقة).

ومن جانبه أكد اللواء ممتاز فتحى أن أعداد حالات التحرش بالسائحين خلال عام 2013 شهدت زيادة ملحوظة من خلال عدد المحاضر التى حررتها شرطة السياحة، مشيرا إلى أن النصف الأول من العام الجارى شهد انخفاضًا بسبب إثبات الوصف والمصطلح الصحيح لثبوت حالة التحرش، حيث تم تغيير مسار الإجراءات التى تتخذها النيابة العامة فقط مما ساهم فى إحالة بعض الحالات التى تثبت تحرشها بالسائحين إلى المحاكم الجنائية، وطالب من ضباط الشرطة فى حالة تقدم السائح بشكوى يتم اتخاذ قرار سريع لحلها، للحفاظ على سمعة المقصد المصرى.

جانب من المؤتمر

الضباط الملحقين حديثا بالإدارة العامة لشرطة السياحة

هشام زعزوع وزير السياحة


الضباط الملحقين حديثا بالإدارة العامة لشرطة السياحة.



موضوعات متعلقة:


هشام زعزوع وزير السياحة خلال لقائه بضباط الشرطة.. رسالة طمأنة للسائحين بموسم سياحى بلا تحرش ولا حوادث.. ضباط شرطة السياحة والآثار: نحن فداء للوطن.. والقضاء على الإرهاب هدفنا الأول









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة