بالصور.. الجانب المظلم للطباعة ثلاثية الأبعاد.. التقنية الجديدة تشكل تهديدًا أمنيًا للعالم.. وبعد "المفاتيح المطبوعة".. تخوفات من استخدامها لإنتاج المخدرات وتزييف الذهب.. وتوصيات بإصدار تشريعات خاصة

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:28 م
بالصور.. الجانب المظلم للطباعة ثلاثية الأبعاد.. التقنية الجديدة تشكل تهديدًا أمنيًا للعالم.. وبعد "المفاتيح المطبوعة".. تخوفات من استخدامها لإنتاج المخدرات وتزييف الذهب.. وتوصيات بإصدار تشريعات خاصة تحذير من أمكانية تزييف سبائك الذهب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما يحمل كل ابتكار جديد وجهًا مظلمًا، تتناسب خطورته طرديًا مع الأثر الإيجابى الذى يحدثه، وهو ما ينطبق تمامًا على الطابعات ثلاثية الأبعاد التى أحدثت ثورة فى العالم بينما لا تزال قيد التطوير.

وبقدر ما تجعل هذه الطابعات الحياة أسهل كثيرًا، إلا أنها فى الوقت نفسه تثير العديد من المخاوف، خاصة الأمنية منها، لما لها من قدرة مدهشة على استنساخ كل شىء تقريبًا، وكان آخرها المفتاح القادر على التعامل مع أى قفل.

وليست التهديدات الأمنية ببعيدة عن الوقت الحالى، ولا حتى تعد دربًا من الخيال أو شطحات لبعض المتشائمين، بل تحقق بعضها بالفعل، فيما أصبح البعض الآخر وشيكًا، ويرصد "اليوم السابع" عددًا من أبرز هذه المخاطر والتهديدات للطابعات ثلاثية الأبعاد.

المفاتيح المطبوعة


من الجانب الشرعى توفر إمكانية طباعة المفاتيح المختلفة فرصة رائعة للأصحاب الشرعيين للمفتاح، تمكنهم من توفير نسخة احتياطية من أى مفتاح فى أى وقت، إلا أنها فى الجانب الآخر تثير العديد من المخاوف الأمنية. تخيل أن يكون بإمكان أحدهم أن يحصل على نسخة من مفاتيح سيارتك، أو بيتك أو مكتبك، بل الأسوأ من ذلك، هو أن بعض المجرمين فى هولندا تمكنوا من عمل نسخة مطبوعة من مفاتيح الأصفاد "الكلابشات" الخاصة بالشرطة الهولندية، أما الأسوأ على الإطلاق هو أنهم وفروا كل البيانات التى يحتاجها أى شخص آخر لطباعة مفتاح الأصفاد على الإنترنت، وذلك وفقًا لمجلة "pcworld".

إمكانية طبع المخدرات


تمكنت باحثة فى جامعة غلازغو الاسكتلندية من عمل نموذج أولى لـ Chemputer ثلاثى الأبعاد، قادر على طباعة العقاقير والأدوية، من خلال تجميع المركبات الكيميائية على المستوى الجزيئى، وهو ما من شأنه إحداث ثورة فى صناعة الأدوية من خلال السماح للمرضى بطباعة الدواء الخاص بهم، بمساعدة الخطة الكيميائية التى يحصلون عليها من الصيدلية، وبقدر ما يمثل هذا البحث خبرًا سعيدًا للكثير من المرضى، إلا أنه ينذر بكارثة لأنه يمكن للكيمائيين تصنيع أى شىء باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.

سرقة أجهزة الصراف الآلى


ذكر موقع "krebsonsecurity" أنه فى العام 2011 تمت محاكمة عصابة بتهمة سرقة أكثر من 400 ألف دولار من خلال طبع "كاشطات" للصراف الآلى باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد، وهى عبارة عن جهاز تجسس على ماكينات الصراف الآلى (ATM Skimmers) التى يتم تثبيتها فى ماكينات الصراف الآلى ويمكنها قراءة وتسجيل بيانات المستخدمين المسجلة على بطاقات الائتمان التى تدخل للجهاز، ثم إرسال هذه البيانات إلى القراصنة.

تهديد الصحة بالمواد التى تتلامس مع الغذاء


باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكننا طباعة شوكة أو ملعقة أو حتى طبق، وهو شىء رائع بالتأكيد إلا أن هناك تحذيرات كبيرة من المواد الخام التى تستخدم للطباعة، لأنها بالتأكيد مواد غيرآمنة على الصحة، كما أن الطابعات الـ3D هى بيئة خصبة لنمو البكتيريا إذا لم يتم تنظيفها بطريقة صحيحة، لذا من الأفضل أن يتم توفير آلة طباعة ثلاثية الأبعاد مخصصة للمواد التى تستخدم للأكل.

طباعة سبائك الذهب


حذر موقع "thetechscoop" من إمكانية استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لتزييف سبائك من الذهب المطبوعة، وغيرها من المعادن الثمينة، مما يهدد اقتصاد أى دولة بالتضخم.

تزييف تذكارات المشاهير النادرة


لأن كل ما تحتاجه هو صورة لأى عنصر لتتمكن من استنساخه من خلال الطابعة ثلاثية الأبعاد، قد يستخدمها البعض بطريقة غير شرعية لتزييف تذكارات المشاهير النادرة وبيعها للناس، مثل الأطباق والملابس "السينييه" أو الأغراض الشخصية لبعض الفنانين.

طباعة الأسلحة


حتى الآن، نجح البعض فى استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لتصنيع أجزاء من بنادق ومسدسات، ولكن بالتأكيد بعد بعض الوقت سيكون بإمكانهم طباعة أسلحة كاملة.

ولأن القائمة تطول للاستخدامات السلبية المحتملة للطابعات ثلاثية الأبعاد، يتوقع الخبراء أن يحتاج العالم إلى تشريعات قانونية جديدة تتعلق بالطباعة ثلاثية الأبعاد، ولكن كما يشير موقع "3dprinthq" يظل الجزء الأصعب فى هذا الصدد هو إنفاذ هذه القوانين وتطبيقها.




موضوعات متعلقة:


بالصور.. الـ3D يصل لقمته بعد إنشاء أول قصر بطابعة ثلاثية الأبعاد ‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة