خبيرة إرشاد أسرى: استخدام اليد اليمنى فى الكتابة يقلل إبداع الطفل

الخميس، 18 سبتمبر 2014 03:12 م
خبيرة إرشاد أسرى: استخدام اليد اليمنى فى الكتابة يقلل إبداع الطفل يفضل الخبير عدم إجبار الطفل على اليد اليمنى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشتكى بعض الأمهات من استخدام أطفالهن لأيديهم اليسرى فى بعض أنشطتهم الحياتية، بما فى ذلك الأكل والشرب والكتابة وغيرها من الأمور الحياتية الأخرى، وتقول خبيرة الإرشاد الأسرى، آية محمد كمال، "تسعى الأمهات دائما إلى تعليم الأطفال استخدام اليد اليمنى، لكن دون جدوى.

وينبغى فى البداية على الآباء والأمهات ألا يجبروا أطفالهم على استخدام اليد اليمنى، لأن الإجبار يؤدى إلى العديد من الأثار النفسية السلبية مستقبلا على الطفل وعلى سلوكه، وينبغى بدلا من ذلك أن يحرص الوالدان على تشجيع الطفل على استخدام كلتا اليدين فى الكتابة والأنشطة المختلفة، وهو ما يجعلهم يستخدمون نصفى المخ "الأيمن والأيسر"، ويجعلهم فى نشاط دائم، وكلما كبر الطفل أبرز أحد النصفين نشاطه عن الجزء الآخر.

وأضافت، يعرف الوالدان أى النصفين أنشط لدى أبنائهم من خلال ملاحظة حركات طفلهم، فإذا كان الطفل يفضل استخدام الجزء الأيسر للجسم فهذا يدل على نشاط نصف مخه الأيمن، والعكس، أى استخدام الجزء الأيمن للجسم فهذا يدل على نشاط نص المخ الأيسر.

النصف الأيمن من المخ يختص بعمليات التناسق والألوان والخيال وأحلام اليقظة، والأبعاد والألحان والحب، أما النصف الأيسر فهو يهتم بالكلمات والأرقام والحسابات والمنطق والتحليل والترتيب والقوائم والتفكير، وهو ما من شأنه أن يساعد الوالدين فى التعرف على ميول طفله سواء فى الألعاب المناسبة له أو فى قدرته على الحفظ.

كذلك فإن هذا الأمر يصبح مفيدا، عند دخول الطفل المدرسة فنجد أن النصف الأيسر من المخ ينمو، وذلك نتيجة الحسابات والجغرافيا والتاريخ والحفظ والمنطق، لذا ينبغى على الأسرة أن تهتم بالنصف الأيمن فى مرحلة الدراسة حتى لا يخمل نشاطه، وذلك من خلال تحفيز الطفل على ممارسة بعض الأنشطة مثل الرسم والتلوين والعزف والموسيقى والإبداع وتأليف حكايات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة