مسئول روسى: حرب العقوبات عززت التجارة الروسية- الأمريكية

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 05:22 ص
مسئول روسى: حرب العقوبات عززت التجارة الروسية- الأمريكية الرئيس الأمريكى باراك أوباما
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الممثل التجارى الروسى لدى الولايات المتحدة، الكسندر شتادنيك، أمس الثلاثاء، أن حرب العقوبات والتدابير التقييدية المتبادلة بين روسيا والولايات المتحدة بسبب سير الأوضاع فى أوكرانيا، قد أعطت دفعة قوية للتجارة الثنائية بين البلدين، بحيث ارتفعت بنسبة 20? فى النصف الأول من العام الحالى.

وفى تعليقات على الأسباب الكامنة وراء هذه الزيادة، ذكرت وكالة أنباء "إيتار- تاس" الروسية أن شتادنيك لم يستبعد تأمين الشركات لنفسها، من خلال اتخاذ قرار بشراء المنتجات، التى يجوز فرض عقوبات عليها لضمان سير أنشطتها بصورة طبيعية فى المستقبل، ومن هذا المنطلق، يمكن أن يحدث انخفاض فى التجارة، ولكن على المدى البعيد.

وأضاف المسئول "فى الوقت نفسه، بلغ حجم التجارة بنحو 15 مليار دولار فى النصف الأول من العام.. مشيرًا إلى نمو واردات الولايات المتحدة من روسيا بمقدار الثلث، أى ما يقرب من 30?.

وارتفعت صادرات الولايات المتحدة إلى روسيا بنسبة 7ر26% سنة تلو الأخرى، بينما ارتفعت الصادرات الروسية إلى الولايات المتحدة بنحو 6%، ومن يناير الماضى إلى يونيو، ارتفعت صادرات الولايات المتحدة إلى روسيا بنسبة 3ر29?، فى حين ظلت الصادرات الروسية فى الاتجاه الآخر ثابتة.

وأكد شتادنيك أنه إذا استمر ذلك، يمكن أن يقترب حجم التجارة من 30 مليار دولار بحلول نهاية العام، مضيفًا أنه من الصعب التكهن حول وجود اتجاه إيجابى للمستقبل فى ظروف العقوبات، التى يتم تحديثها باستمرار.

ففى العام الماضى، بلغ حجم التجارة الروسية الأمريكية 6ر27 دولار (أقل بـ2% عن عام 2012)، وتجاوزت الصادرات الروسية 11 مليار دولار، بينما بلغت الواردات من المنتجات الأمريكية 5ر16 مليار دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة