أبرز النصائح للمصابين بالأمراض المناعية والروماتيزمية والعظام.. الشمس خطيرة على مرضى الذئبة الحمراء والسالمون.. والضوء لعلاج هشاشة العظام.. السباحة أفضل علاج لخشونة الركبتين

السبت، 13 سبتمبر 2014 07:08 م
أبرز النصائح للمصابين بالأمراض المناعية والروماتيزمية والعظام.. الشمس خطيرة على مرضى الذئبة الحمراء والسالمون.. والضوء لعلاج هشاشة العظام.. السباحة أفضل علاج لخشونة الركبتين الدكتور عادل محمود رئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت الأمراض المناعية والروماتيزمية منتشرة بشكل كبير فى المجتمع المصرى فى الآونة الأخيرة، وتتسبب فى الشعور بالألم والمعاناة للمصابين بتلك الأمراض، لذا نقدم بعض النصائح المفيدة لهؤلاء.

ويقدم الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، بعض النصائح لمرضى الذئبة الحمراء، مشيراً أنه يجب عليهم تجنب التعرض لأشعة الشمس، لأن لها أثرا ضارا يسبب نشاط المرض، كما يجب على المرضى الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى وارتفاع ضغط الدم الناتج عن مرض روماتيزمى مثل الذئبة الحمراء والتهاب الأوعية الدموية المناعى، أن يقللوا من تناول الأغذية المملحة كالجبن والمخللات، وعدم الإفراط فى تناول البروتين الحيوانى كاللحوم والطيور والأسماك، لما لها من تأثير ضار على وظائف الكليتين وارتفاع ضغط الدم.

كما ينصح د. عادل المرضى الذين يعانون من النقرس المزمن، بالامتناع تماما عن الكحوليات وضرورة إنقاص الوزن فى حالة الإصابة بالسمنة، مؤكدا على ضرورة عدم الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء، مع ضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل خاصة فى الجو المرتفع الحرارة، أما بالنسبة لمرضى خشونة الركبتين يجب عليهم إنقاص الوزن للمعدل الطبيعى إذا كان المريض يعانى من البدانة، ويجب ممارسة تمارين رياضية خاصة بتقوية العضلات المحيطة بالمفاصل.

وأضاف: "السباحة تعد من أفضل الرياضات التى يوصى بها مرضى خشونة الركبتين ومرض التيبس الفقارى المناعى، حيث إنها تساعد على الحركة بدون تحميل وزن المريض على المفاصل المصابة"، مشددا على ضرورة الامتناع تماما عن التعرض للجو أو الماء البارد أو ملامسة الأشياء المثلجة باليدين والقدمين وذلك بالنسبة لمرض التيبس الجلدى المناعى؛ لما له من تأثير قابض للأوعية الدموية ويؤدى ذلك إلى اضطراب شديد بالدورة الدموية الطرفية وحدوث التهابات وتقرحات بأطراف الأصابع، كما يوصى بارتداء قفازات وجوارب صوف فى حالة برودة الجو.

ويوصى أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية المرضى الذين يعانون من متلازمة الآلام الليفية العضلية بالالتزام بعمل التمارين الرياضية المخصصة لشد العضلات، وذلك بحد أدنى ساعة لمدة ثلاثة أيام أسبوعيا، مما يكون له تأثير مفيد جدا لاختفاء الآلام الروماتيزمية التى يعانى منها هؤلاء المرضى، مؤكداً أنه يجب على الذين يعانون من هشاشة العظام ضرورة التعرض للإضاءة الجيدة فى المكان الذين يعيشون فيه وتجنب وجود عوائق فى المشى لتفادى السقوط أو حدوث كسور بالعظام.

ويوضح طبيب الروماتيزم أن التعرض للشمس غير الحارقة، وكذلك تناول الأسماك مثل السالمون والتونة ومنتجات الألبان، ذو فائدة عظيمة لمرضى هشاشة العظام حيث يؤدى ذلك إلى إنتاج فيتامين "د" بكميات وفيرة مما يكون له أثر إيجابى فى الوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام، ويجب على المرضى الذين يتناولون عقاقير مثبطة للمناعة ومشتقات الكورتيزون بجرعات كبيرة تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة أو بالقرب من مريض آخر يعانى من التهابات ميكروبية مثل الدرن، مؤكدا على ضرورة الالتزام بأخذ التطعيمات والأمصال الموصى بها من قِبل الطبيب المعالج، وذلك لتجنب انتقال العدوى للمريض.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى :
Health@youm7.com


موضوعات متعلقة..
استشارى: كتب "حل الألغاز" تنشط المخ وتنمى التفكير العقلى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة