"حاتم" 30 سنة خبرة فى طلاء الذهب: "المهنة انقرضت والصينى غرق الدنيا"

الخميس، 11 سبتمبر 2014 09:12 ص
"حاتم" 30 سنة خبرة فى طلاء الذهب: "المهنة انقرضت والصينى غرق الدنيا" حاتم محمد
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتاد على تلك الجلسة طوال ثلاثين عاما قضاها فى طلاء الذهب، واضعا أمامه عددا من الأكواب البسيطة التى تحوى بداخلها ماء الذهب ومجموعة من المحاليل الكيميائية التى تساعد على تثبيت الطلاء، ليعيد "حاتم محمد" إلى أى قطعة ذهب قديمة رونقها وبهاءها مرة أخرى.

"حاتم " صاحب الخمسة وأربعين عاما والذى عمل بهذه المهنة من أكثر من 3 عقود "اشتغلت الشغلانة دى وأنا عندى 15 سنة مع الحاج أحمد ومن يومها وأنا معاه ومسبتوش ولا يوم، وبعد ما الحاج تقدم فى السن أنا اللى أصبحت مسئول عن المحل".

مهنة طلاء الذهب مهنة قديمة كانت تستخدم فى الماضى كما يقول حاتم لتحويل الذهب القديم إلى جديد، أما الآن مع كثرة محلات الذهب لم تعد كما كانت موضحا طريقة طلاء الذهب "بتجيلنا حتة الذهب، فنضعه فى إناء به بعض المحاليل الكيمائية والتى نضع بها ماء الذهب، ثم يترك لمدة حتى يكتسب لون الذهب، ثم توضع فى حوض به نشارة خشب لامتصاص الماء.

"حاتم" يرى أن المهنة شارفت على الانقراض نتيجة دخول المنتج الصينى أو وجود منتجات عالية الجودة لا تحتاج إلى طلاء أو حتى يتم طلاؤها بصورة أكثر تطورا من الطريقة التقليدية، أو نتيجة لعدم رغبة الشباب الذين لا يرغبون فى بذل مجهود "الشاب من دول يجى عايز يشتغل يكون عايز مروحة ومكتب، ومعندوش استعداد يبهدل نفسه فى أى حاجة".


حاتم محمد



الأدوات التى يستخدمها حاتم لطلاء الذهب


واجهة المحل


أحد الفتارين الموجودة بالمحل


مجموعة من المقتنيات القديمة التى تضمها واجهة المحل



حاتم يعمل فى طلاء الذهب منذ أكثر من 30 عاما


يافطة تحمل اسم المحل وسنة تأسيسه وهى 1936









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة